تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فلم يمنعه صلَّى الله عليه وسلَّم أن ينكر المنكرَ والغلوَّ كون قائله جارية صغيرة تقول الشِّعر الحسن، ولا يمكن أن يتأثَّر غيرُها من الصَّحابة بكلامها الباطل لصغرها وبُعدها عن العلم، لكن حماية لجناب التَّوحيد أنكر ذلك، فكيفَ إذا كان القائل يوصف بأنَّه أعظم من مدح الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم بعد حسَّان بن ثابت، ألا يكون هذا دعاية لقراءة باطله والاقتداء به؟!

والكاتب على علم ودراية بغلوِّ هذا المادح (العظيم)! إذ يقول معتذرا لعدم بيانه ما وقع فيه البوصيري من المخالفات: «لم يكن يهمُّني من هذه الكلمة أن أُصدر حكما على الإمام البوصيري رحمه الله وغفر له، أو أخوض فيما انتقده عليه بعض العلماء في بعض أبيات من غلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكنِّي أحببت أن أنبِّه النَّاس وأذكِّرهم بأصل هذا الشَّاعر المبدع».

أقول: عدم اهتمامك ببيان ما يقع في كلام هؤلاء من الغلو والشِّرك بالله، هو من عدم الاهتمام بالدَّعوة إلى التَّوحيد الَّتي سخَّرت جمعية العلماء كل إمكاناتها في هذا السَّبيل، وهؤلاء هم مفخرة الجزائر، قال الشَّيخ الإبراهيمي رحمه الله: «إنَّ شيوع ضلالات العقائد وبدع العبادات والخلاف في الدِّين هو الَّذي جرَّ على المسلمين هذا التَّحلُّل من الدِّين، وهذا البعد من أصليْه الأصليَيْن، وهو الَّذي جرَّدهم من مزاياه وأخلاقه حتَّى وصلوا إلى ما نراه، وتلك الخلال من إقرار البدع والضَّلالات هي الَّتي مهَّدت السَّبيل لدخول الإلحاد على النُّفوس، وهيَّأت النُّفوس لقبول الإلحاد، ومحال أن ينفذ الإلحاد إلى النُّفوس المؤمنة، فإنَّ الإيمان حصنٌ حصين للنُّفوس الَّتي تحمله، ولكن الضَّلالات والبدع ترمي الجدَّ بالهُوينا، وترمي الحصانة بالوَهن، وترمي الحقيقةَ بالوهم، فإذا هذه النُّفوس كالثُّغور المفتوحة لكلِّ مهاجم». [آثار البشير (4/ 201)].

ويقول الشَّيخ مبارك الميلي رحمه الله: «إذا كان الاحتياج إلى معرفة الشِّرك شديدا، كان تعريف النَّاس به أمرا لازما أكيدا، وإذا كان الباعث على هذا التَّعريف إقامة العقيدة، فهو النَّصيحة المفيدة الحميدة، وليس الإرشاد إلى الخير النَّافع بأولى من التَّنبيه على الباطل الضَّار، بل كلاهما غَرض حسن وسَنن لا يغفل عنه السَّاعون في خير سُنن، وهذا ما حمل المصلحين المجدِّدين على الاهتمام بدعوة المسلمين إلى إقامة التَّوحيد وتخليصه من خيالات المشركين» [الشِّرك ومظاهره (ص 51)].

ألِهذه الأصول كان يدعو البوصيري في قصيدته حتَّى نجعله مفخرةً من مفاخر هذه البلاد؟! ألم تسمع قولَه:

وكيف تدعو إلى الدُّنيا ضرورة من لولاه لم تُخرج الدُّنيا من العدمِ

فالدُّنيا لم تخلق من أجل محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم، بل خُلقت من أجل إقامة التَّوحيد ونبذ الشِّرك وأهله، قال تعالى: ?وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُون?.

ألم تقرأ قولَه:

فاق النَّبيِّين في خَلق وفي خُلُق ولم يُدانوه في علم ولا كرم

وكلُّهم من رسول الله ملتمسٌ عرفا من البحر أو رشفا من الديم

أين له من أنَّ النَّبيِّين عليهم السَّلام التمسوا علومهم من النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم لا وحيا من الله تعالى!! إلا أن يكون دليله كلام ابن عربي الصُّوفي والحلاَّج وغيرهما ممَّن أفنى علماءُ الجمعية أعمارهم وأقلامَهم في الرَّدِّ عليهم وبيان ما هم فيه من الشِّرك والشَّرِّ.

وانظر إلى غلوِّ البوصيري في هذا البيت الَّذي فتح به باب الشِّرك ـ الَّذي هو بحر لا ساحل له ـ حيث قال:

دع ما ادَّعته النَّصارى في نبيِّهم واحكم بما شئتَ مدحًا فيه واحتكم

أليس هذا مخالفا لقوله عليه السَّلام: «لا تطروني كما أطرت النَّصارى عيسى ابن مريم، ولكن قولوا عبد الله ورسوله».

كيف يكون عظيما عندك من يحلف بغير الله ويقترف ما نهى الله ورسوله عنه إذ يقول:

أقسمتُ بالقمر المنشقِّ إنَّ له من قلبه نسبة مبرورة القسم

والنَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يقول: «مَن حلفَ بغير الله فقد كَفَرَ أو أشرك»، وسمع النَّبيُّ صلى الله عليه وسلَّم عمر يحلف بأبيه وهو في ركب فناداهم النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: «إنَّ الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت».

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير