تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فإذا علم أن هناك من يفسد النساء فعليه أن يبعدها، حتى ولو كن من أقاربها، كثير من الرجال يذكرون أنهم إذا أرسلوا زوجاتهم إلى أهلها رجعت الزوجة متغيرة، فتقول لزوجها: لماذا لا تتركنا نذهب إلى المنتزهات؟ نذهب إلى الملاعب التي نتفرج فيها، مثل فلان وفلان وآل فلان الذين يخرجون كل يوم. في تلك المنتزهات أو في تلك الملاعب، بما فيها من فساد عريض، وشر كبير؛ حيث يكون فيها سماع الغناء والطرب، ويكون فيها الرقص وما أشبهه.

كذلك أيضا الحفلات (حفلات الزواج) إذا كان فيها شيء من المحرمات فعليه أن يمنع امرأته. فإذا كانت تشتمل على غناء وطرب ولهو وكذلك أيضا تشتمل على ضرب طبول ومزامير وما أشبه ذلك؛ فإنه يمنع المرأة من أن تذهب، ولو كان الزواج لأقاربها، ولو غضب الأقارب وانتقدوه بذلك. فإن اشتمل الزواج على الأغاني والرقص والسهر الطويل. وكذلك الاختلاط والتصوير الذي يدخل من يصور فيه العروس ونحوها. أو كذلك أيضا إبداء المرأة التي هي الزوجة أمام الناظرين. فعليه أولا أن ينصحهم وأن يذكرهم، ويخبرهم بأن هذا الفعل فعل محرم. ثم يمنع أهله من حضورها إن أصروا على إقامتها، فكل ذلك من المنكرات التي جاءت من تقليد الغرب، الذين يريدون بذلك إفساد نساء المؤمنين.

فعلينا أن نكون من الذين يحرصون على إصلاح أهليهم، وبصلاحهم يصلح المجتمع. وبذلك يحفظ الله تعالى الأمة عن أن يقع فيها شيء من هذا الفساد أو مما يتعلق به أو مما يدعون إليه.

هذه كلمات أردت بها أن ننبه على موضوع واحد. والمواضيع الأخرى لعلها قد تطرق إليها الإخوة، ولعلهم أيضا أن يتطرقوا إليها ويوسعوا الكلام حولها؛ حتى يكون المسلمون محافظين على دينهم، وعلى أسباب وقايتهم من الفساد ومن دعاة الفساد.

نسأل الله أن يهدينا سواء السبيل، وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه، والباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه. وأن يسلك بنا صراطه المستقيم، ويحيينا ويميتنا عليه. وأن يهدي أئمتنا وولاة المسلمين. وأن يردهم إلى الحق ردا جميلا، وأن يصلحهم ويصلح ذات بينهم، ويصلح بطانتهم. وأن يصلح كل من في صلاحه خير للإسلام والمسلمين، وأن يدمر كل ما في تدميره خير للإسلام والمسلمين، إنه على كل شيء قدير.

والله أعلم، وصلى الله على محمد.

قاله

عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين

رحمه الله

(*) جزء من محاضرة للشيخ رحمه الله على الموقع باسم: محاضرات في محافظة الباحة.

http://www.ibn-jebreen.com/book.php?cat=8&book=112

ـ[أبو أنس مصطفى البيضاوي]ــــــــ[04 - 03 - 10, 07:37 م]ـ

جزاكم الله خيرا ورحم الله الشيخ العلم بقية السلف عبد الله بن جبرين آمين

ـ[أبو عبدالرحمن أحمد عيسوي]ــــــــ[05 - 03 - 10, 02:14 ص]ـ

نعم هؤلاء الدعاة على باب جهنم من أجابهم قذفوه فيها، أعاذنا الله من النار وأهل النار

ورحم الله العالم العلامة ابن جبرين وأسكنه فسيح جناته

ـ[مؤسسة ابن جبرين الخيرية]ــــــــ[06 - 03 - 10, 09:27 ص]ـ

بارك الله فيكم وتقبل منكم الدعاء وصالح الأعمال

ـ[عبدالعزيز بن زيد]ــــــــ[06 - 03 - 10, 09:18 م]ـ

رحم الله شيخنا الامام العلم عبدالله بن جبرين

اللهم اجزه عن امة الاسلام خير الجزاء وارفع قدره في الدارين

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير