تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

· عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ «إِنَّ الشَّيْطَانَ إِذَا سَمِعَ النِّدَاءَ بِالصَّلاَةِ أَحَالَ لَهُ ضُرَاطٌ حَتَّى لاَ يَسْمَعَ صَوْتَهُ فَإِذَا سَكَتَ رَجَعَ فَوَسْوَسَ فَإِذَا سَمِعَ الإِقَامَةَ ذَهَبَ حَتَّى لاَ يَسْمَعَ صَوْتَهُ فَإِذَا سَكَتَ رَجَعَ فَوَسْوَسَ». رواه مسلم. ومعنى أحال: تحوّل من موضعه.

· عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا. رواه البخاري ومسلم.

· عن أبي سعيد قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يسمع مدى صوت المؤذن شجر ولا مدر ولا حجر ولا جن ولا إنس إلا شهد له يوم القيامة. ورواية: وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون حسنة ويكفر عنه ما بينهما. صححه الألباني.

· عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يغفر للمؤذن منتهى أذانه ويستغفر له كل رطب ويابس سمعه. وعند النسائي رواية: وله مثل أجر من صلى معه. "صحيح الترغيب والترهيب".

· عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يعجب ربك من راعي غنم على رأس شظية للجبل يؤذن بالصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة. صححه الألباني.

· عن أبي أمامة –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: المؤذن مؤتمن, اللهم اغفر للمؤذنين .. انظر حديث رقم: 2787 في صحيح الجامع.

· قَالَ الْبُخَارِىُّ: وَيُذْكَر أَنَّ قَوْمًا اخْتَلَفُوا فِى الأَذَانِ فَأَقْرَعَ بَيْنَهُمْ سَعْدٌ. وقال ابن عمر: "كنا نحدث أن أبواب السماء تفتح عند كل أذان "قالابن مسعود ( http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=10) – رضي الله عنه-:لو كنت مؤذنا ما باليت أن لا أحج ولا أغزو. (المصنّف لابن أبي شيبة).

· والأذان أفضل من الإمامة, لما سبق ذكر فضائل الحميدة الكثيرة, ودعاء النبي –صلى الله عليه وسلّم- بأن يغفر له وللأئمة بأن يرشدهم, والدعاء لهم بالمغفرة أكثر كمالاً من دعاء النبي لهم بالرشد.

وأخيراً / عَلى المسلمِ أن يتقيَ الله في أذانه, فيعملَ بالمشروعِ ويترُك المحدَث –قدرَ استطاعته- ما لم تكن تلزِمه وجهةُ في البلدِ , فيبادرُ المرء لهم بالنصحِ , فالدينُ النصيحةُ.قال تعالى: {إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد}.

وعلى المسلمِ أن يطلبَ العلمَ في أوانه وارتحالهِ , ويتفقَه في دينِه ودنياهُ , فالمرءُ من أجل العبادةِ والعملِ خُلق.


أصول المراجع: المغني لابن قدامة الحنبلي –رحمه الله-/ الموسوعة الفقهية الكويتية / المناهي اللفظية و تصحيح الدعاء للشيخ العلامة بكر أبو زيد –رحمه الله- / كتب وفتاوى الشيخ المحدّث الألباني -رحمه الله- / فتاوى الشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن باز -رحم الله الجميع- والشيخ عبد المحسن العباد / التبيان في أحكام الأذان لأحمد آل حسان / الجامع في أحكام الأذان والمؤذن والسامع لصباح العنزي –وهو نافع في بابه- وراجع فيه مسألة التثويب/ موقع الإسلام سؤال وجواب / قرارات المجمع الفقهي الإسلامي / مخالفات المؤذنين للعريفي / صحيح فقه السنة لأبي مالك / إصلاح المساجد من البدع والعوائد / الأظهر في الفقه الحنبلي وهي -شرحٌ لنونيّة سطّرها بأنامله- / توضيح الأحكام للبسَّام / وغيرها من المراجع العلمية المفيدة الكثيرة, وأشكر كل من ألقى إليّ النصيحة في بحثي هذا وزاد فوائد من درره وأسأله –سبحانه- أن يكتبه في ميزان حسناتهم.

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[07 - 03 - 10, 05:39 م]ـ
جزاك الله خيراً أبا همام السعدي.

ـ[في رحاب الله]ــــــــ[07 - 03 - 10, 08:10 م]ـ
جزاك الله خيرا

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[07 - 03 - 10, 08:36 م]ـ
(فضلُ وعِظَم الأَذانِ)

· عَنْ مُعَاوِيَةُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ «الْمُؤَذِّنُونَ أَطْوَلُ النَّاسِ أَعْنَاقًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ». رواه مسلم.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير