تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

6 - ملأ الشاعر التوراتي محمود درويش الأرضَ صراخاً عن الوطن والعروبة وأوراق الزيتون .. ثم فرّ فراراً مخزياً من فلسطين وخلّف هذا كله وراءه، لم يقو صاحب اليهودية "ريتا" التي كان "الإله" يسكن عينيها العسليتين على ما كان يقوى عليه قيفارا والرّفاق في أحراش بوليفيا، ولم يكن لدى من قال: "فخذوا وقتكم لكي تقتلوا الله"؛ وقتٌ لكي يقتل رُذال الناس ممن اغتصبوا أرضه وأذالوا عرضه.

وحفظاً لماء الوجه فقد أصدر آنذاك الحزب الشيوعي الإسرائيلي الذي كان ينتمي إليه درويش بياناً بفصل هذا الثائر الناعم، بعد هروبه المخزي من ساحة النضال، وهذا نصه عن كتاب "محمود درويش شاعر الأرض المحتلة" للرفيق رجاء النقاش، وهو أول كتاب صدر عن هذا الهارب:

"1 - بحثت سكرتارية منطقة حيفا للحزب الشيوعي الإسرائيلي في ترك الشاعر محمود درويش – عضو الحزب الشيوعي الإسرائيلي – البلاد وانتقاله إلى القاهرة، الأمر الذي جرى بدون معرفة الحزب.

2 - إن الحزب الشيوعي الإسرائيلي ينتقد هذه الخطوة التي قام بها محمود درويش ويعتبرها خطوة غير صحيحة ومخالفة لواجباته.

3 - تقرر سكرتارية منطقة حيفا للحزب الشيوعي الإسرائيلي فصله من الحزب.

4 - إن الحزب الشيوعي الإسرائيلي يناضل ضد سياسة التمييز القومي والاضطهاد البوليسي الذي تقوم به الأوساط الحاكمة في إسرائيل والموجهة ضد المثقفين العرب الديموقراطيين .. هذه السياسة التي قاسى منها محمود درويش بشكل خاص، فلمدة متواصلة فرض عليه الاعتقال المنزلي والإقامة الجبرية في حيفا، كما اعتقل من وقت لآخر بشكل تعسفي إلى حد عدم الاعتراف بأنه ذو جنسية إسرائيلية.

ولكن هذه السياسة وهذه الإجراءات التعسفية التي تقوم بها الأوساط الحاكمة لا تبرر خطوته هذه، وهي هجر البلاد وترك ساحة النضال من داخل إسرائيل".

وأنا ابن عوليس الذي انتظر البريد من الشمال

ناداه بحار ولكن لم يسافر

لجم المراكب وانتحى أعلى الجبال

يا صخرة صلى عليها والدي لتصون ثائر

أنا لن أبيعك باللآلئ

أنا لن أسافر

لن أسافر

لن أسافر!

7 - قلتُ لشيخنا عالم الجزيرة الشيخ حمد الجاسر – وكانت لي معه مجالس- رحمه الله: ما أكثر ما يثني عليكم روكس بن زائد العُزيزي، فقال لي الشيخ: أنا لا يعنيني أن يثني عليَّ أو يذمَّني، إنما يثني على المرء آثارُه.

قال الباحث الأردني المعمّر روكس بن زائد العُزيزي (1321 - 1425هـ): "العُزيزي: نسبةً إلى العُزّى، لأن أجدادي كانوا سدنتها"!

مثلِّثٌ يُعزى للعُزّى، "ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور".

8 - المتديّن إنما يتديّن على طبيعته وخُلُقه، يتديّن على مزاجه النفسيّ وإرثه من التجارب السيئة .. ثم هو لا ينفك عن تأثير النشأة، ووطأة الإلف والعادة، وغَلَبة روح العصر.

فإذا رأيتَ متديناً يأتي شيئاً ليس من الدين الحق فحذارِ أن تحمّل الدين جريرةَ هذه النفوس، لأن المتديّن إنما يتديّن على طبيعته وخلقه ومزاجه النفسيّ ..

9 - قال أمين نخلة: "وقوع الحافر على الحافر في المعاني يحصل بين لغة وأخرى حصولَه في اللغة الواحدة، ولقد جاء للسيدة "دي سيفينيه" في بعض رسائلها إلى ابنتها وكانت مصدورة قولها – وهو من أشهر الرقائق التي تدور في كتب الأدب الفرنسوي-: "يا بنتي: إن صدرك يوجعني?".

وجاء في كتاب "القضاة" هذا الكلام لسهل بن علي، قال: "كنت ألازم ابن نعيم القاضي وأُجالسه وأنا يومئذ حديث السن، وكنت أراه يتّجر بالزيت، فقلت له: وأنت أيضاً تتّجر؟ فضرب بيده على كتفي ثم قال: انتظر حتى تجوع ببطن غيرك! فقلت في نفسي: كيف يجوع إنسان ببطن غيره؟ فلمّا ابتليتُ بالعيال إذا أنا أجوع ببطونهم .. ".

10 - الجاهل لا يرى أبعدَ من وَ قْع خَطْوه، فلا استشراف للمستقبل بلا معرفة .. وللعقاد كتاب كتب ناشره على غلافه على لسان العقاد: "ما قلناه .. وما حققتْه الأيام".

1 - قال الأستاذ عبدالله الطريقي وزير البترول السابق رحمه الله (ت 1418هـ): "إن استمرّ الوضع في العراق على ما هو عليه فسيتقاسمه الأعاجم".

2 - وحدّثَني أحد الثقات من طلبة العلم قال: حضرتُ في صغري محاضرة للشيخ الكبير عبدالرحمن الدوسري رحمه الله (ت 1399هـ) .. قال محدّثي: كان مما عَلِق في ذهني من تلك المحاضرة: أن الشيخ كان يحذّر من التوجّهات الشيوعية لدى أكراد العراق.

نعم؛ كاد صاحب المعرفة أن يكون عرّافاً ..

مجلة الإسلام اليوم / عدد (49)، ذو القعدة 1429هـ

منقول من المجلس العلمي من موضوع الاخ

عبد الله العلي

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير