تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو البراء القصيمي]ــــــــ[21 - 04 - 10, 12:58 ص]ـ

...................

ـ[أبو البراء القصيمي]ــــــــ[21 - 04 - 10, 12:59 ص]ـ

الأخ: أبو البراء، بارك الله بك وجزاك الله خيرا ...

المسألة تتعلق بالضرورة في هذه الحالة التي ذكرت ......... أي أن المسلم يمكن أن يقرأ القرآن عند قدم آخر فقط إذا كان مضطرا .... وإلا فلا يجوز له ذلك ويكون من امتهان القرآن!!!!

مثلا: شخص مسجون في زنزانة فيها مرحاض .... فنقول له: يجب عليك أن تصلي وتقرأ القرآن هنا لأن هذا ما تستطيعه وليس أمامك خيار .............

أما من يصلي ويقرأ في غرفة فيها مرحاض مختارا لذلك فهذا أمره قبيح للغاية وصلاته باطلة باتفاق .. وربما يكفر كفرا أكبر إن كان مستهزأ ...........

تدبر بارك الله بك أن الصحيح -إن شاء الله- من أقوال أهل العلم، أن المصحف لا يجوز أن يمسه إلا من هو على طهارة، لقوله تعالى: (لا يمسه إلا المطهرون) [الواقعة:79] وفي كتاب النبي صلى الله عليه وسلم لأهل اليمن" ولا يمس القرآن إلا طاهر" أخرجه الحاكم وغيره وصححه ووافقه الذهبي. (والصحيح أنه صحيح ولو كان مرسلا وذلك لاعتماد الطبقة الأولى من التابعين عليه مما يدل على يقينهم بصحته ...... ).

فإذا كان المسلم يجب عليه أن لا يمسه إلا وهو طاهر طهارة حسية مع أنه طاهر معنويا لا ينجس أبدا ..... فكيف حتى يستهين به .......... ؟؟؟

ثم إن هذا القرآن والمصاحف التي تحويه إنما تحتوي على كلام الله وتوقيرها لذلك من توقير الله تبارك وتعالى ........ فقد قال تعالى:

(إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا*لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروهوتسبحوه بكرة وأصيلا) الفتح. 8 - 9

بارك الله بكم جميعا وهدانا الله وإياكم سواء السبيل.

جزاك الله خير أخي الكريم ونفع بك ... وآسف على التأخير فقد كنت في سفر ...

نحن لا نتكلم عن تحريم امتهان القرآن، فهذا أمر معلوم من الدين بالضرورة!! .. بلا أدنى شك.

وقد أبعدت في الإجابة كثيرا، بل وفي كلامك ضعف ظاهر لا يليق بطالب علم أمثالك حفظك الله، فلا أراك يا أخي الفاضل الكريم إلا قد تعسفت في الإجابة، ولم تجد إجابة على ما سألتك عنه فلجأت إلى التحريم بغير دليل!!!، فليس هناك أدنى ضرورة في القراءة أثناء النوم على جنب فبإمكانه أن يغير نومته على جنب آخر وتنتهي الإشكالية!! ومسألة المرحاض عجيبٌ إيرادها والتمثيل لها في مسألتنا البعيدة عنها، فلمَ؟

أما تحريمك فأقول إنا لله وإنا إليه راجعون، وهل قال بذلك أحد من أهل العلم ناهيك عن قول الحق تبارك وتعالى (وعلى جنوبكم)!!! .. وهل لك سلف ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير