تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أحمد سكر]ــــــــ[10 - 04 - 10, 01:05 ص]ـ

بارك الله فيك يا شيخ أحمد سكر على إفرادك هذه المشاركة لكي نستفيد من اقتراح الإخوة والمشايخ بالنسبة لموضوع خطبة يوم الجمعة.

ولا حرم الله الأخ الكريم الفاضل أبا زارع المدني أجر هذا الاقتراح.

وفيك يبارك ربي العلي القدير، وأسأل الله تعالى أن يرزقني رؤيتك فقد أحببتك في الله عز وجل أنت وأخينا أبو زارع والحبيب المسيطير وأخي الحبيب أبو المظفر السِّنَّاري، وشيخنا أبو الحارث ماهر بن ياسين الفحل، وابنه الحارث، وغيركم كثيييير.

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[12 - 04 - 10, 06:04 م]ـ

جزا الله الشيخين الكريمين أبو البراء الأزهري الشيخ أحمد وضيدان بن عبدالرحمن اليامي خير الجزاء , والشرف لي بارك الله فيكم.

وأسأل الله أن يكتب لكم الأجر والقبول والثواب.

--

خطبة ممتازة مقترحة مناسبة للإمام ليوم الجمعة وتستحق الطبع:

قال الأخ العزيز أبو راكان الوضاح في موضوعه [هل تريد أن تكون مباركاً في حياتك؟؟ الرجل المبارك؟؟ ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1019688#post1019688) ] /

الحمد لله الذي علَّم بالقلم، علَّم الإنسان ما لم يعلم، أحمده - سبحانه - وأشكرُه على ما أعطى وأسبغَ من النِّعَم، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، دافع النِّقَم، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، خير مَن مشى على الثرى بقدم، صلَّى اللهُ عليه وعلى آله أهل القِمَم، وصحابته أُولِي الهِمَم، وسلَّم تسليمًا كثيرًا، إلى يومٍ يجمعُ اللهُ فيه الأمم.

أما بعدُ، فاتَّقوا الله - معاشرَ المؤمنين - حقَّ التَّقوى، وأصْلِحوا أقوالكم وأحوالكم، تصلح لكم أعمالكم وآخرتكم؛ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا}

[الأحزاب: 70 - 71].

إخوة الإيمان:

الرجلُ المبارك: وصفٌ تهفو له القلوب، ووسامٌ تمتدُّ نحوه الأعناق.

الرجلُ المبارك: حقيقة لا خيال، وواقعٌ ليس مُحال.

الرجل المبارك: مفتاحُ خير، دلاَّلُ معروف، وسفيرُ هداية، ورسولُ صَلاح وإصلاح، تَهْتفُ له الألسنةُ بالثناء، وترتفعُ له الأكفُّ بالدُّعاء بالبركةِ والبركات، دعا الأنبياء وسألُوا، وسعوا إليها وتحلَّوا؛ فهذا عيسى - عليه السلام - قال عن نفسه: {وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ} [مريم: 31]، ودعا نوح ربَّه: {رَبِّ أَنْزِلْنِي مُنْزَلًا مُبَارَكًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ} [المؤمنون: 29]، أما إبراهيُم خليلُ الرحمن، فكان مباركًا ببركة الله عليه: {وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ} [الصافات: 113].

الرجلُ المبارك: هو مَن فَتَحَتْ له البركةُ أبوابَها، فكان مبارَكًا في علمه، وعمله، وعمرِه، ومالِه، وذرِّيتِه، وبقيةِ شؤون حياتِه، فهلاَّ حدَّثْتَ نفسَك - أخي الكريم - أن تكونَ هذا الرجل، فحيَّهلا بك، فالطريقُ أمامك مفتوحٌ، وسبيلُ الوُصُولِ إليه سهلٌ ممنوح.

معاشر المؤمنين:

البركةُ - عند أهل اللِّسان -: النَّماءُ والزِّيادةُ، وفسَّرها حبرُ الأمة ابنُ عباس بأنها: الكثرةُ في كلِّ خير، هذه البَرَكةُ المنشودة تُكْتَسَبُ اكتسابًا، ومَن رامها فليلزمْ أعمالها وأسبابها.

فيا أخي الكريم:

أصغِ لنا السمع، وأحضرْ معنا القلب لأبوابٍ ثمانية من أبواب حُصُول البركات؛ علَّنا نتوشح وإياك هذه الحلَّةَ الغالية، فنلحقُ بسلك عباد الله المبارَكين.

وأولُ تلك الأبوابِ التي تُستجلب معها وبها البركات:

تحقيق تقوى الله تعالى، ومراقبته في السرِّ والعلانية، أن تخشى الله - يا عبدالله - مُسْتَشْعرًا رُؤْياه لك، وإحاطته بك، فيستقيم حينها لسانُك، ويصلحُ بعدها عملُك.

عندها أبشرْ بشمسِ البركةِ تشرق عليك في حياتِك وأمورِك، وبقدر تحقيق كلمة التقوى تصاحبُك مَعِيَّةُ البَرَكة.

واسمعْ إلى وعدِ ربِّك - ومَن أوفَى بعهْدِه منَ الله؟! -: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ} [فاطر: 96].

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير