تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو عمر بن محمد أحمد]ــــــــ[17 - 04 - 10, 09:40 م]ـ

س -هل يجوز للمرأة المعقود عليها أن تمكن زوجها من نفسها وهي في بيت أهلها قبل زفافها إليه، وهل لها النفقة والكسوة قبل الزفاف.

هنا فى المنندى بحث مفصل عن هذه المسألة فيه ما يغنى إن شاء الله تعالى

س - القصة التي هي علامة طهر المرأة من الحيض هل هي طاهرة أم نجسة.

القصة البيضاء هى ماء أبيض يعقب الحيض وقيل هو شىء كالخيط الأبيض يخرج بعد إنقطاع الدم كله والسنة والأجماع على أن ظهوره علامة على إنقطاع الحيض وكونها علامة على الطهر لا يلزم منه طهوريته

س - كيف يوفق بين حديث من تمنى مثل مال فلان .... فهما في الوزر سواء وحديث إن الله تجاوز لأمتي عما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم، وكذلك حديث من هم بسيئة ولم يعملها كتبت له حسنة وفي بعض الروايات لم تكتب لها شيئا أو كما قال.

[/ QUOTE]

الحديث الأول عن أبي كبشة الأنماري قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم مثل هذه الأمة كمثل أربعة نفر رجل آتاه الله مالا وعلما فهو يعمل بعلمه في ماله ينفقه في حقه ورجل آتاه الله علما ولم يؤته مالا فهو يقول لو كان لي مثل هذا عملت فيه مثل الذي يعمل قال رسول الله صلى الله عليه و سلم فهما في الأجر سواء ورجل آتاه الله مالا ولم يؤته علما فهو يخبط في ماله ينفقه في غير حقه ورجل لم يؤته الله علما ولا مالا فهو يقول لو كان لي مثل هذا عملت فيه مثل الذي يعمل قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (فهما فى الوزر سواء) رواه بن ماجة وغيره وصححه الألبانى رحمه الله

الحديثان متوافقان بحمد الله تعالى

ففى الحديث الثانى بين النبى - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أن الله تعالى تجاوز عن امته عما همت به أنفسهم ما لم تعمل به الجوارحهم.

أما فى الحديث الأول فبين النبى - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - تحمله للوزر لأن قلبه عزم على أن يعمل بمثل عمل هذا المفرط ولسانه نطق بذلك وظهر ذلك فى قوله (0فهو يقول لو كان لي مثل هذا عملت فيه مثل الذي يعمل)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير