تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل تجوز الصلاة بقميص فيه رسوم؟!]

ـ[ابن عبدِ الحميد]ــــــــ[19 - 04 - 10, 12:06 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين

أما بعد:

السلام عليكم ورحمة الله وحيّا الله جميع الإخوة والأخوات، أعضاء وزوار ومشرفي هذا الملتقى المبارك الذي أسأل الله أن يبارك لنا جميعا فيه اللهم آمين

أيها الإخوة الكرام:

أنا أسأل عن حكم الصلاة في ثوب به رسوم كرتونية يُجعل أسفل القميص ويُصلى به، هل الصلاة به صحيحة، وكذلك، هل تجوز الصلاة في قميص به كتابة بلغات أجنبية وجزاكم الله خير الجزاء والسلام عليكم ورحمة الله / ابن عبدِ الحميد ....

ـ[أم نور الدين]ــــــــ[19 - 04 - 10, 12:13 ص]ـ

سئل علماء اللجنة الدائمة هل تجوز الصلاة في ثوب فيه صورة إنسان، أو صور حيوانات، وهل يجوز دخول بيت الخلاء بثوب فيه اسم الله؟

فأجابت: لا يجوز له أن يصلي في ملابس فيها صور ذوات الأرواح من إنسان أو طيور أو أنعام أو غيرها من ذوات الأرواح، ولا يجوز للمسلم لبسها في غير الصلاة، وتصح صلاة من صلى في ثوب فيه صور مع الإثم في حق من علم الحكم الشرعي، ولا يجوز كتابة اسم الله على الثوب، وكره دخول بيت الخلاء به إلا لحاجة لما في ذلك من امتهان اسمه تعالى " انتهى.

"فتاوى اللجنة الدائمة" (6/ 179)

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: عن حكم صلاة من صلى وعلى ملابسه صور ذوات أرواح منسوجة أو مطبوعة؟

فأجاب: " إذا كان جاهلا فلا شيء عليه، وإن كان عالما فإن صلاته صحيحة مع الإثم على أصح قولي العلماء رحمهم الله، ومن العلماء من يقول: صلاته تبطل، لأنه صلى في ثوب محرم عليه " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (12/ 360).

وبناء على ذلك فإنه يلزمك نزع صورة النمر أو التمساح من ملابسك، أو طمس صورتهما بإزالة الرأس أو تسويده بلون أو خيط ونحوه مما يخفيه، فإن صليت به مع بقاء الصورة فالصلاة صحيحة مع الإثم.

المصدر // http://akhawat.islamway.com/forum/index.php?

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير