تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المأموم إذا صلى الراتبة في البيت فاتته الصلاة في الصف الأول فأيهما يقدم؟]

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[20 - 04 - 10, 04:05 م]ـ

قال الشيخ العثيمين رحمه الله بتقديم الراتبة في البيت لأن الراتبة سابقة على اختيار الصف الأول، فيبدأ بالأول فالأول.

" شرح صحيح البخاري (شريك رقم 5).

للبحث والمناقشة

ـ[أبو السها]ــــــــ[20 - 04 - 10, 05:20 م]ـ

من أحسن ما قرأت في هذا الموضوع ما كتبه الشيخ وليد السعيدان في كتابه: إتحاف النبهاء بضوابط الفقهاء

يقول:‘‘فإن قلت: إن كان إيقاعها في البيت سيفوت علىّ الصف الأول فأيهما يقدم؟ أقول: هذا سؤال جيد فأقول: أما الإمام فلا يحتاج إلى جوابه لأن مكانه معروف، وكذلك النوافل البعدية كركعتين بعد الظهر والمغرب والعشاء هذه لا تحتاج إلى جواب لأنها بعد الصلاة وكذلك النوافل الأخرى وقيام الليل والوتر ونحوها كل ذلك لا يحتاج إلى مثل هذا السؤال كما هو معروف، لأن مصلحة إيقاعها في البيوت لا يعارضها مصلحة أخرى لكن بقي عندنا النافلة القبلية وهي أربع قبل الظهر وركعتان قبل صلاة الفجر فهل الأولى فعلها في البيت مع تفويت الصف الأول أم الأولى فعلها في المسجد مع إدراك الصف الأول؟ والجواب: أنه إذا غلب على ظنه أنه إن فعلها في البيت أن الصف الأول سيفوت عليه فهنا أقول: قد تعارض عندنا مصلحتان مصلحة فعل النافلة في البيت ومصلحة الصف الأول، وقد تقرر أنه إذا تعارضت المصالح فإننا نقدم العليا منها بتفويت الصغرى وتقرر أيضاً أننا نقدم المصلحة التي تفوت إلى غير بدل على المصلحة التي تفوت لبدل، إذا علمت هذا فأقول: إن مراعاة إدراك فضيلة الصف الأول أولى من مراعاة إيقاع النافلة في المسجد وذلك لأمور منها فعل الصحابة في عهده صلى الله عليه وسلم كما في المغرب وغيرها إذا أذن المؤذن ابتدر الناس السواري يصلون ركعتين حتى يظن الداخل أن الصلاة قد أقيمت، وكانوا يأخذون مصافهم قبل أن يخرج عليهم النبي صلى الله عليه وسلم

ومنها: أنه إن فاتت مصلحة الصف الأول فإنها تفوت إلى غير بدل وأما مصلحة النافلة في البيت فإنها إن فاتت فإنها تفوت إلى بدل وهو فعلها في المسجد وإدراك ما بعدها إلى غير بدل أولى من إدراك ما يفوت للبدل. والله أعلم.

ومنها: قوله صلى الله عليه وسلم " لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا يستهموا عليه لاستهموا " رواه مسلم ومثل هذا الفضل لا يعارض بشيء. والله أعلم.

ومنها: - أن الحكم الشرعية من إيقاع النافلة في البيوت تدرك بالنوافل الأخرى كالبعدية وقيام الليل وإنما الذي يفوت شيء يسير من النوافل فهو إنما سنة الظهر القبلية وركعتا الفجر فقط فهي لا تفوت كلها وإنما بعضها لكن فضيلة الصف الأول إن فاتت فإنها تفوت كلها ولا يمكن تدارك شيء منها وتقديم العبادة التي تفوت مصلحتها بالكلية أولى من تقديم مالا تفوت مصلحته بالكلية وبهذا يثبت لك أن إدراك الصف الأول أولى من تحصيل النافلة في البيت وبعد ذلك أقول: - إننا في هذه الأزمنة قد تكاسل كثير من الناس عن التبكير إلى المسجد وزهدوا في ذلك زهداً عظيماً، فلو صليت النافلة كلها في البيت فأنا ضامن لك إن شاء الله تعالى أن تدرك الصف الأول فإن غالب الناس الآن لا يأتون إلا مع سماع الإقامة وبعضهم بعد فوات الركعة الأولى فإن غلب على ظنك إدراك الصف الأول فعليك بتحصيل المصلحتين ولا تفوت منها شيء والله يوفقنا وإياك لكل خير.

وللمزيد أنظر هذا الرابط: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=127370

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[20 - 04 - 10, 05:27 م]ـ

منها فعل الصحابة في عهده صلى الله عليه وسلم كما في المغرب وغيرها إذا أذن المؤذن ابتدر الناس السواري يصلون ركعتين حتى يظن الداخل أن الصلاة قد أقيمت، وكانوا يأخذون مصافهم قبل أن يخرج عليهم النبي صلى الله عليه وسلم

جزاك الله خيراً

وشكر الله للشيخ وليد حفظه الله

لكن ما اقتبسته من قوله لا يصلح في الوجوه؛ لأن المغرب ليس له راتبة قبلية، والكلام عن صلاة لها راتبة قبلية.

وما ذكره ليس " في غيرها " - فيما أعلم - بل هو في المغرب خاصة.

وفقكم الله

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[20 - 04 - 10, 06:46 م]ـ

موضوع جميل وكلام الشيخ السعيدان وتقعيده سديد وجميل ويمكن أن يقال يحتاج إلى مزيد تأمل إنه يلحق بقاعدة قررها الشيخ ابن عثيمين نفسه في مواضع من كتبه كما قررها قبله الإمام ابنت تيمية وغيره وهي:

"مراعاة الفضيلة المتعلقة بذات العبادة = أولى من مراعاة الفضيلة المتعلقة بزمانها، أو مكانها"

ـ[مصطفى سمير]ــــــــ[20 - 04 - 10, 06:51 م]ـ

استفسار خارج أصل المسألة, فاعذروني حفظكم الله

وكانوا يأخذون مصافهم قبل أن يخرج عليهم النبي صلى الله عليه وسلم

هل كانوا يأخذون مصافهم بأن يقوموا ويصطفوا .. أم يأخذون أماكنهم جلوساً ثم يقومون عند رؤية النبي -عليه الصلاة والسلام-, حيث أن السنة أن يقوم المصليين عن رؤية الإمام .. ؟!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير