تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال ابن القيم " فجهاد الدفع يقصده كل أحد , و لا يرغب عنه إلا الجبان المذموم شرعاً وعقلاً , و جهاد الطلب الخالص لله يقصده سادات المؤمنين" 9

ختم المؤتمر نتائجه بخاتمة غير حسنة فقرر أن " مفهوم الولاء و البراء لا يكون مخرجًا من الملة ما لم يكن مرتبطًا بعقيدة كفرية " وهذا مسخ لعقيدة الولاء و البراء، و إسقاط لأوثق عرى الإيمان، فماذا يقولون عمن أطاع الكفار في التشريع، و أظهر الموافقة لهم؟ قال - تعالى -: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقاً مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ} آل عمران 100.

قال القاضي عياض: " و كذلك نكفّر بكل فعل أجمع المسلمون أنه لا يصدر إلا من كافر، و إن كان صاحبه مصرحًا بالإسلام مع فعله ذلك كالسعي إلى الكنائس و البيع مع أهلها بزيهم، من شد الزنانير، و فحص (حلق) الرؤوس، فقد أجمع المسلمون أن هذا الفعل لا يوجد إلا من كافر " 10.

و حرر ابن تيمية أن مشاركة الكفار في أعيادهم قد تفضي إلى الكفر الصراح، فقال: " و إذا كانت المشابهة في القليل ذريعة و وسيلة إلى بعض القبائح كانت محرمة، فكيف إذا أفضت إلى ما هو كفر بالله، من التبرك بالصليب و التعميد في المعمودية. . و أصل ذلك المشابهة و المشاركة " 11.

و جاء في فتوى اللجنة الدائمة بالسعودية في حكم لبس الصليب: " إذا بيّن له حكم لبس الصليب، و أنه شعار النصارى، و دليل على أن لابسه راض بانتسابه إليهم و الرضا بما هم عليه، و أصرّ على ذلك، حكم بكفره لقوله - عز وجل -: {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} المائدة 51.

و الظلم إذا أطلق يراد به الشرك الأكبر، و فيه إظهار لموافقة النصارى على ما زعموه من قتل عيسى - عليه السلام -، و الله – سبحانه - قد نفى ذلك في كتابه فقال: {وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ} النساء 157 " 12.

و المقصود أن مولاة الكفار شعب متعددة، منها ما يخرج من الملة، و منها ما ليس كذلك، فمظاهرة الكفار على المسلمين ردة في حد ذاتها، و كذا لبس الصليب، أو التشبه المطلق بهم، و ما يلحق به كما هو مبين في مظانه.

كما يلحظ في هذه التوصية النَفَس الإرجائي الغالي – و الإرجاء دين الملوك كما قاله النضر بن شميل -، حيث قالوا: " ما لم يكن مرتبطًا بعقيدة كفرية " و مفهوم ذلك أنه لا يكفر بالأقوال الكفرية و الأفعال الكفرية، و هذا خلاف ما عليه السلف الصالح، فإن الكفر و الردة قد يكون بالأقوال و الأفعال.

و أخيرًا كان على المؤتمر أن يتخلى عن أسلوب التدثر بابن تيمية، و إضفاء المديح في مستهل الإعلان لفتواه بشأن ماردين أنها فتوى " حضارية رمزية "!! على حد تعبير المؤتمر.

ثم محاولة الالتفاف على الفتوى و تحريفها عن مقصودها أو التعريض بها، و بأسلوب عائم متلون.

أسأل الله تعالى أن يهدينا و سائر إخواننا للحق و الصواب، و أن نتجرّد في نصرة دين الله – تعالى -، و أن نراقبه - عز و جل - في السرّ و العلن، دون الانجراف مع ضغوط الوقائع و المتغيرات، و على أصحاب المسلك السلفي المحض إن أرادوا المشاركة في مثل هذا المؤتمر و أشباهه، أن تكون مشاركة راسخة جادة، قائمة على العلم و العدل، و إحقاق الحق، بعيدًا عن تأويلات مستكرهة أو تنازلات.

و الله حسبنا ونعم الوكيل.

[1] معجم المناهي اللفظية 163

[2] ينظر تفسير القرطبي 5/ 350

[3] مقدمات ابن رشد 2/ 612

[4] تفسير ابن كثير 1/ 514

[5] المعيار المعرب 2/ 123 = باختصار.

[6] ينظر الفتاوى السعدية، 92 – 93

[7] الإسلام والحضارة الغربية 191 – 192 = بتصرف يسير.

[8] ينظر: كتاب الفتاوى الفقهية في أهم القضايا لحسن اليوبي.

[9] الفروسية 29

[10] الشفا 2/ 1072

[11] اقتضاء الصراط المستقيم 1/ 481

[12] فتاوى اللجنة الدائمة 2/ 78

http://islamlight.ccell.mobi/index.p...8366&Itemid=25 (http://islamlight.ccell.mobi/index.php?option=*******&task=view&id=18366&Itemid=25)

.............................. .............................

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[21 - 04 - 10, 02:38 م]ـ

جزاك الله خيرا وحفظك ربي (الشيخ والناقل)

ـ[أبو صهيب عدلان الجزائري]ــــــــ[21 - 04 - 10, 02:51 م]ـ

جزى الله الشيخ خير الجزاء

ـ[أبو فرحان]ــــــــ[26 - 05 - 10, 09:00 م]ـ

سجال مؤتمر ماردين للشيخ عبدالوهاب الطريري

http://ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?t=208400 ( المشاركة رقم 4)

ـ[مهند ابو همام]ــــــــ[28 - 05 - 10, 03:32 ص]ـ

بسم الله والحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله اعجبت في هذا الحديث الذي كتبته كاملا وخصوصا مافيه من ايضاح واضح مع الادله الشرعيه التي لا خلاف فيها فاني احبك في الله اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل ارض وارفع رايتهم لا اله الا الله محمد رسول الله وثبت اقدامهم وانصرهم وايدهم بجنود من عندك امين يارب العالمين جزاك الله كل خير ياشيخ من قدمك الى راسك وجعلك نور على نور في علمك ونفسك الى الامام والى الخير ان شاء الله وكرم الله مثواك في الدنيا والجنه امين متابعين لك ياشيخ وفقك الله السلام عليكم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير