تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هل ستفعلُ فعلَ فرعون حينَ يُدركك الغبار وغازاته السامة لتقول: آمنتُ أنَّهُ لا إله إلا الله , أو تقولَ مقالةَ المذمومين المردودة توبتهم وقد رأوا الموت: إنَّي تُبتُ الآن.؟

أيتها المُسلمةُ التي لا يحلوا لها تضييقُ اللباسِ ولا إبرازُ المفاتنِ وتحجيمُها لإغراء المحصَنينَ والأيامي , أما آنَ لكِ وقد حدثَ هذا المشهدُ الكونيُّ الفظيعُ أن تتقي الله وقد سخر لكِ الجوَّ لتركبيهِ آمنةً بما أحاطكِ اللهث به من الكلاءةِ .. ؟

أيتها المتبرجةُ السافرةث الفاتنةُ المفتونةُ المائلةُ المميلةُ المتعطرة المتكسرةُ المتغنجةُ أأمنتِ من في السماء أن يحبسكُم وأنتم تعصونهُ بين أرضه وسمائه فيصيبكم بغُبارٍ بركاني مفاجئٍ لا تتنبأ به الأرصادُ ولا الأبراجُ .. ؟

هل ستفعلين فعلَ فرعون حينَ يُدرككِ الغبار وغازاته السامة لتقولي: آمنتُ أنَّهُ لا إله إلا الله , أو تقولي مقالةَ المذمومين المردودة توبتهم وقد رأوا الموت: إنَّي تُبتُ الآن.؟

هذه الحادثةُ الآنيةُ التي شلَّت حركةَ الطائراتِ هي رسولٌ إلى كل طاغيةٍ فرداً كانَ أو جماعةً أو دولةً يقولُ (إنَّ ربَّكَ لبالمرصاد).

إنَّها رسولٌ إلى الخلقِ كُلهم يكلمهم إنَّ جُنود الله تعالى لا حصرَ لها , ولا رادَّ ولا مقاومَ لبأسها , جنودٌ في السماوات وفي الأرضِ وفيما بينهما وفي البحار وتحت الثرى.

جنودٌ لا تنتظرُ إلا أن يقالَ لها كوني فتكونَ بأمر الله على ما يريدُ الله من الإرسال والابتلاء والقهر والتخويف.

جنودٌ عدَّ الله بعضَها في استعراضِ القُرآنِ لأخبار الماضين من فجرة الأمم وعُتاتها (فكُلّاً أخَذنَا بذَنبِهِ فمِنهُم مَنْ أرْسَلْنا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُمْ مَن أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا).

اللهمَّ إنا نسألُكَ بقدرتكَ عليناَ وخُضُوعِنا لقهركَ وسُلطانكَ وغِناكَ عَنَّا وفقرنا إليكَ أن تكشِفَ عَنَّا كُلَّ بلاءٍ وأن تُرينا في محاربيكَ أبلغَ العظاتِ وأن تُنجي المسلمينَ في كل أرضٍ , نعوذُ بنُور وجهكَ أن تُرَدَّ علينا توبتُنا وقد داهمنا البلاءُ , اللهم ارزقنا خشيتكَ في الأمن والخوف والصحة والمرض والغنى والفقر والمنشط والمكره والرغبة والرهبة , اللهم أحي في قلوب المُسلمين إعظامَك وإجلالَكَ ومُراقبَتَكَ واهدِ ضالَّ المُسلمينَ أجمعين , ومن لا تُريدُ به ذلك اللهمَّ فلا تؤاخذنا بعصيانه وأرحنا منهُ بما شئتَ يا الله يا ذا الجلالِ والإكرام.

ـ[أبو صهيب عدلان الجزائري]ــــــــ[21 - 04 - 10, 02:37 م]ـ

لا فض الله فاك أبا زيد

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[22 - 04 - 10, 01:45 ص]ـ

رحم الله ضعفنا ولطف بحالنا .. تقول رسالة زاد للشيخ المنجد أن بركان واحد يقتحم 200 مترا من الجليد فوقه , لتنطلق ألسنة اللهب بين الثلوج وتذيب ماحولها .. إنها نار تذكر بنار الآخرة.

ويطلق سحابة تنشرها الريح بأمر الله فوق سماء أوروبا فيهدد رمادها محركات الطائرات لتلغي أكثر من 63 ألف رحلة , ويتوقف 113 مطارا , ويحبس ملايين المسافرين , وتفوق الخسائر 250 مليون دولار يوميا.

ما أقوى الله وما أعجز البشر!

[إن في ذلك لآية]

ـ[أبو أسامة الأزفوني]ــــــــ[22 - 04 - 10, 03:14 ص]ـ

رائع أخي الشنقيطي جزاك الله خيرا

ـ[الظافر]ــــــــ[22 - 04 - 10, 03:27 ص]ـ

وقفات مع بركان آيسلندا للشيخ:محمد صالح المنجد

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وبعد:

ففي دويلة صغيرة، لا تعدو أن تكون جزيرة نائية قي شمال المحيط الأطلسي، يثور بركان صغير من تحت نهر جليدي، لينفث موجات من السحب الغبارية، فيحدث فزعاً عاماً في قارة أوربا بأسرها، وارتباكاً عالميا للرحلات الدولية.

توقَّفت الطائرات، وأُغلقت المطارات، وعُلقت الرحلات، فـ (113) مطاراً أوروبيا يغلق أبوابه الجوية أمام الملاحة العالمية، وأكثر من (63) ألف رحلة طيران تلغى، وخسائر شركات الطيران تصل نحو (250) مليون دولار يومياً ... والمتأثرون من الناس فاق عددهم سبعة ملايين مسافر، تقطعت بهم السبل، وتحولت صالات المطارات إلى مهاجع للمسافرين، وبدأت المطارات بتزويدهم بالأسرة والأغطية ... فضلا عن خسائر المصدرين والمستوردين.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير