تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رسائل النصابين والمحتالين عبر الإيميل، ونموذج للرد عليهم بالإنجليزية]

ـ[البهناوي الشنقيطي]ــــــــ[25 - 04 - 10, 03:05 ص]ـ

السلام عليكم

بليت برسائل من بعض النصابين

فبعثت الى أحد الإخوة نموذجا من رسائلهم

ولما كتب لي هذا الرد القيم فيماأرى، أحببت أن أشارك به في هذا الملتقى المبارك

لعل الله أن ينفع به

وإليكم الرد:

هؤلاء يا أخي نصابون، وقد سمعت من أكثر من مصدر عن بعض من وقع في فخهم، فقالوا له أنهم يريدون ألف دولار مثلا لكي يستطيعوا نقل الأموال من بلدهم إلى بلده على حسب زعمهم، ومن ثم يختلقون عذرا بعد آخر حتى يحصلوا منك أكثر مبلغ ممكن. بل وقرأت أن مشرفا على بنك انخدع بكلامهم ولم يلاحظ أنه مخدوع إلا بعد أن بعث 72 مليون دولارا من أموال البنك! وهؤلاء قد يقوموا ببرمجة برنامج يبحث عن أي بريد إكتروني على الشبكة ثم يبعث إليهم هذه الرسائل تلقائيا، وسمعت أن منهم من يستطيع أن يعيد برمجة البرامج المضادة للفيروسات كي لا تكتشفهم بمجرد فتحك لرسالتهم.

وتجد مقالة عن هذا في الويكيبيديا، ولكنها بالإنكليزية.

http://en.wikipedia.org/wiki/Advance-fee_fraud

وهناك نسخة بالعربية، ولكنها فيها تفاصيل أقل:

http://ar.wikipedia.org/wiki/ الاحتيال_عبر_الإنترنت ( http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D9%84_% D8%B9%D8%A8%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D 8%B1%D9%86%D8%AA)

أما عن الرد عليهم، فهُم أقوام لا أظنهم يجدي معهم الكلام، وكما ترى، فهُم ليس عندهم مانع من الاحتيال للحصول على بعض المال القليل الذي يتركونه في النهاية ويذهبون ليحاسبوا على أعمالهم.

ولكن يمكن الرد عليهم هكذا، ولكن لا تقتح له رسالة بعدها، فلعله يريد الانتقام لهزيمته فيضع فيها فيروس أو شيئا من هذا القبيل:

I have come to realize you are scamming me, and for more information about what you're doing, please visit http://en.wikipedia.org/wiki/Advance-fee_fraud . So, I am not willing to complete responding to you, and I'd like to remind you that you shall die and leave that money to whoever inherits you, and go to a place when not a single penny will be of use, except which you used to do good. So, please listen to me, and stop tricking other people for some materialistic gain you are going to lose anyway; and remember that a little money which you know you deserve is better and more useful that a lot of money you know not how hard it was to get. And it has been shown through research that people who get a lot of money suddenly without working for it just lose it so easily. Besides, there is always this possibility that you get busted and get to live the rest of your life in jail, when isn't that cool when you think about it! And, really, even if you DO become richer than Bill Gates and get away with it, God Almighty is still there, and fraud wouldn't put you on good terms with Him, and you can never escape Him, but He is the Most Merciful, and gladly accepts repentance, Sacred be He. Thereby, I ask you, as somebody who may have not known you in person, but still cares for you as a fellow man, I ask you to repent scamming innocent people, using their ignorance for you personal gain in the most disgusting way, and start a new life; and I assure you, money won't make you happy, but obeying God will.

Sincerely,

somebody who cares for you

Sir,

ـ[موسى الغنامي]ــــــــ[25 - 04 - 10, 01:43 م]ـ

أخي المبارك البهناوي الشنقيطي نفع الله بك

سددك الله على ما فطنت له من الرد على مثل هذه الرسائل المزعجة وهي تأتي

لكل أحد , وأنا لا أكاد أفتح بريدي حتى أجد عشرات الرسائل من هذه النوعية.!!!

لكن أخي الكريم أليس الأجدر أن يضاف إلى ما ذكرته بلسانهم دعوة للإسلام ولو بعبارة واحدة , فلعل الله أن يفتح بها قلبا أغلف أو يقيم حجة على رجل مشوش عليه في هذا الدين العظيم.

شكر الله لك ونفع بك.

ـ[البهناوي الشنقيطي]ــــــــ[25 - 04 - 10, 03:03 م]ـ

أخي المبارك البهناوي الشنقيطي نفع الله بك

سددك الله على ما فطنت له من الرد على مثل هذه الرسائل المزعجة وهي تأتي

لكل أحد , وأنا لا أكاد أفتح بريدي حتى أجد عشرات الرسائل من هذه النوعية.!!!

لكن أخي الكريم أليس الأجدر أن يضاف إلى ما ذكرته بلسانهم دعوة للإسلام ولو بعبارة واحدة , فلعل الله أن يفتح بها قلبا أغلف أو يقيم حجة على رجل مشوش عليه في هذا الدين العظيم.

شكر الله لك ونفع بك.

لا فض الله فاك

اقتراحك في محله

وفي رد أخينا الكريم بالانجليزية شيء من الدعوة إلى الإسلام، وإن لم يكن صريحا

فقد نهى عن الاحتيال ووعظ بأن كسب المال لا يورث السعادة،وذكر بالموت والقدوم على الله، الى غير ذلك من محاسن الأخلاق التي ما بعث النبي صلى الله عليه وسلم إلا ليتممها

وأنا أدعو أخانا المترجِم- وغيره من الناطقين بالانجليزية -إلى إعداد مقالات تعرف بالاسلام ومحاسنه، وبركته على من دخله حيث ييسر الله له المال الحلال، مع التمثيل لذلك من القصص القديم والحديث

وجعل ذلك في روابط تدرج في مقال الرد

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير