تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[العسري يونس]ــــــــ[28 - 04 - 10, 02:37 م]ـ

جزاكم الله خيراً

السؤال المطروح هو

ما العمل اذن

فالمساجد عندنا تقيم صلاه الفجر بعد 15 دقيقة

انصلي في البيت و نترك الجماعة

أم نعيدها في البيت

ثم كيف نتاكد من خطا التوقيت الرسمي في بلدنا

أبو أويس من المغرب

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[28 - 04 - 10, 02:49 م]ـ

أخي المغربي بارك الله فيك، إذا كنت في المغرب و تصلي بعد 15 دقيقة من الأذان فكما قال العلماء و منهم علامة المغرب الشيخ العلامة تقي الدين الهلالي رحمه الله في كتابه الماتع إسمه: "الفجر الصادق و امتيازه عن الفجر الكاذب" ذكر فيه أن لا يُصلي المرء إلا بعد مرور 30 دقيقة. و قد سألت الشيخ العلامة أبي إسحاق الحويني حفظه الله عن طريق بعض الإخوة فأجابني بأن يُصلي المرء الفريضة في بيته إذا كان الخطأ في التقاويم لأنه في هذه الحالة ستقع في حقه نافلة إذا جاء إلى المسجد. فلك أن تصلي معهم في المسجد إذا أردت و الأمر داخل في الجواز ثم تعود إلى البيت و تصلي الفريضة مع الأهل.

ـ[أيو عبد الرحمن النوبى]ــــــــ[28 - 04 - 10, 03:58 م]ـ

هذه المدة 30 دقيقة كثيرة جدا من الممكن أن يكون متقدم عن الفجر الصادق ب 10 أو 15 رقيقة

لكن 30 دقيقة كثيرة جدا

ـ[العسري يونس]ــــــــ[28 - 04 - 10, 05:39 م]ـ

أخي المغربي بارك الله فيك،

و قد سألت الشيخ العلامة أبي إسحاق الحويني حفظه الله عن طريق بعض الإخوة فأجابني بأن يُصلي المرء الفريضة في بيته إذا كان الخطأ في التقاويم

جزاكم الله خيراً

سمعنا الكثير من كلام أهل العلم في المسالة و كلهم يقولون: إذا كان الخطأ في التقاويم فكذا ...

سوالي الأن: كيف اتاكد من خطا التقويم الحالي بالمغرب

أظن بأننا نحتاج إلى فتوى شيخ مغربي معاصر يحسم في المسأله

ما رأيك يا أخي

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[28 - 04 - 10, 06:03 م]ـ

أخي الكريم لقد صرح بذلك الشيخ تقي الدين الهلالي -رحمه الله- و هو متوف سنة 1987م / 1407 هـ و هو ليس بنا ببعيد أضف إلى ذلك أنه كان رحالة، ثم سنن الله تعالى الكوينية لا تتبدل و لا تتغير، و التقويم المغربي لم يتبدل و لم يتغير. ثم أخي العسري، يمكنك فعل تجربة و هي الخروج إلى خارج المدينة لتجنب أضوائها مثلا قبل الأذان الذي في التقويم ب15 دقيقة و ترى نحو الشرق و تحاول أن تمكث حتى ترى الضوء الذي يخرج أفقيا و لونه أزرق، إذا بدأ في الخروج و الظهور فهذا هو الفجر الصادق، أما الضوء الذي يخرج عموديا و هو أبيض فذلك الفجر الكاذب و هو غالبا و الله تعالى أعلم وقت الأذان الذي في التقويم ...

ـ[العسري يونس]ــــــــ[28 - 04 - 10, 07:00 م]ـ

بارك الله فيك

http://www.darcoran.net/?taraf=fatawi&file=displayfatawi&id=172

السؤال

رجل يصلي الصبح في منزله، فقلت له: لماذا؟ فقال: لأن الصلاة مع الجماعة باطلة، لأنهم يصلون قبل الوقت. قلت له: ما دليلك؟ قال: هذه رسالة بعنوان: الفجر الصادق والفجر الكاذب للشيخ تقي الدين الهلالي يذكر فيها هذا الأمر. ما هو الراجح في هذه المسألة؟

الجواب

الصلاة والصيام مرتبطان بطلوع الفجر الصادق، وهو الذي إذا طلع انتشر في الأفق وتميز به الليل عن النهار، وهو الذي سماه الله تعالى في القرآن بالخيط الأبيض فقال: ((وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ)) [سورة البقرة: 187]. فمن أكل بعد ظهوره فقد أفطر، ومن صلى قبل ظهوره فصلاته للصبح باطلة بنصوص القرآن والسنة وإجماع العلماء قاطبة.

فمن كان له علم بالأرصاد والنجوم، وله معرفة بالشروق والغروب، وهو على يقين من أمره؛ فله أَنْ يَدِينَ الله بما ثبت لديه، وأمَّا أَن يقلد فلانا وفلانا، وبأن فلانا كتب رسالة في كذا؛ فهذا كله ليس بحجة، وما في رسالة الشيخ تقي الدين الهلالي هو حق وصدق، لكنَّ تطبيقَ ما ذكره هو ما أشرتُ إليه سابقا، فإن كان أهل البلد كلهم يصلون على التقويم المعتمد عندهم فتجب متابعتهم ولا يجوز مخالفتهم إلا ليقين ثبت فيُبْطِلُ ما هم عليه من العمل، ولا شك أن هذا يحتاج إلى تخصص دقيق ومعرفة بالأرصاد وبإقبال الليل وإدباره، ولاسيما في أوقات الغيم وفي داخل المدن التي مُلئت بالمعامل ودخان السيارات وغيرها مما يحجب ظهور الفجر للناس واضحا، فإن كان الإمام مع جماعته في مسجدٍ، واتفقوا على الصلاة بعد ظهور الفجر من باب قوله تعالى: ((وَلَكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي)) [سورة البقرة: 260]. فهذا طيب وحسن، وعليهم ألا يصلوا حتى يظهر لهم الفجر واضحا، لأنهم لا تَبَعِيّة لهم ولا ينازعهم أحد، وليس في ذلك إثارة فتنة، أما إن كانت المساجد للأوقاف، والأئمةُ والمؤذنونَ تحت رعايتهم فعليهم أن يسيروا بتوجيههم ولا يُحْدِثُوا خلافاً ولا فتنة. والإنسان أمير نفسه؛ فمتى قامت عنده الحجج والأدلة وجب عليه متابعتها.

هذا والله أعلم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاشكال عندي في الجملة الملونة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير