تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

3. وجوه الإعجاز في كتاب الله كثيرة، وليس فقط النظم والبلاغة، ولذا قال بعض أهل العلم إن الإعجاز في كتاب الله الذي يشترك فيه الجميع وليس العرب وحدهم، والذي تحدى الله تعالى به أن يُؤتى بمثله إنما ينطبق على هذه الوجوه، ولذا تحدى الله تعالى به الجن مع الإنس أن يأتوا بمثل هذا القرآن، ومن هذه الوجوه: الإخبار المغيبات ووقت وقوعها – مثلاً -.

قال أبو عبد الله القرطبي – رحمه الله -:

الوجه الثالث من وجوه إعجاز القرآن: ما تضمنه من الأخبار بالمغيبات قبل أن يحيط أحد من البشر بعلمها، وبوقوع كائنات قبل وجودها، وذلك أمر لا يُتوصل إلى العلم به إلا من جهة الصادقين الذين يخبرون عن الله تعالى، ونحن نذكر منها مواضع على شرط التقريب والاختصار تغني عن التطويل والإكثار.

فمن ذلك: قوله تعالى (لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون)؛ فهذه الآية من أوضح معجزاته صلى الله عليه وسلم؛ وذلك أن الله تعالى وعده بأن يدخله المسجد الحرام هو وقومه في حالة أمن، ويفتح عليهم مكة على أحسن حال فما زالوا ينتظرون ذلك حى بلغ وقته وصدق وعده فدخلوا كما وعدهم وفتحوه على ما أخبرهم.

" الإعلام بما في دين النصارى من الفساد والأوهام " (337).

وفي المسألة أقوال أخرى، وما أوردناه آنفاً كافٍ، وهو أقوى ما قيل فيها، وخلاصته:

أن النبي صلى الله عليه وسلم عربي، والقرآن عربي، وقد بُعث وهو بين أظهر عربٍ فصحاء بلغاء، فكانت آيته العظمى هي كتاب الله تعالى، فأعجزهم لفظه وعبارته وأسلوبه وبلاغته، فعلم العقلاء من الفصحاء والبلغاء أن هذا ليس كلام البشر، فآمنوا.

وأما من كان من غير أهل الفصاحة والبلاغة من العرب، أو كان من الأعاجم: فإنه يُذكر لهؤلاء معاني القرآن، وأحكام، ووجوه إعجازه الأخرى التي يمكنهم فهمها وإدراكها، فيحصل لهم من القناعة بحسب علمهم وفهمهم أن هذا ليس كلام البشر، ولذا أسلم كثير من الأعاجم بسبب وقوفه على معنى آية كريمة، ولا يمكن لهذا الأعجمي أن يفهم بلاغتها، لكنَّ معناها كان سبب إسلامه، والقصص في ذلك متواترة، وفي عصرنا منها الكثير، وإنما أسلم أولئك بعد أن علموا أن ما في الآيات لا يمكن لبشر أن يأتي به، وأنه لم يكن في زمان النبي صلى الله عليه وسلم من الأجهزة والاكتشافات ما يمكنه من إخبار الناس بتلك العلوم بواسطتها، فسلَّموا أن الأمر من وحي السماء، فأسلموا، وبه نعلم مدى انطباق الحديث الذي أشار إليه السائل مع الواقع.

والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب

هل من مزيد من صور إعجاز القرآن لغير العربي؟

ـ[اسلام سلامة علي جابر]ــــــــ[01 - 05 - 10, 04:11 م]ـ

أعتقد من صور إعجاز القرآن التي لاتخفى على العجم هي قدرته على شفاء الأمراض العضوية والروحية مثلاً

في الإنجيل نرى جليًا انبهار العامة المعاصرين لعيسى بقدرته على إخراج الأرواح الشريرة ـ كما يسمونها ـ من المجانين

قلنا والقرآن يفعل ذلك

وكذلك فقد ثبت طبياً شفاء حالات مستعصية كثيرة بالرقية الشرعية

وهذا من إعجاز القرآن في شفاء الإنسان وبالطبع دليل على أنه كلمة الله

ـ[أم محمد]ــــــــ[01 - 05 - 10, 04:44 م]ـ

في قوله تعالى: {الم ?1? غُلِبَتِ الرّومُ ?2? فى أَدنَى الأَرضِ وَهُم مِن بَعدِ غَلَبِهِم سَيَغلِبونَ ?3? فى بِضعِ سِنينَ ? لِلَّهِ الأَمرُ مِن قَبلُ وَمِن بَعدُ ? وَيَومَئِذٍ يَفرَحُ المُؤمِنونَ ?4?}

هده الآية مُعجِزة وفيها مِن الآيات الكثير فالروم ليسوا من العرب وحتما كان الأمر متعلقا بهم لدلك ولو أنهم أعاجم سيعلمون حتما ما جاء في القرآن.

انظر تفسير القرطبي

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=48&surano=30&ayano=4 (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=48&surano=30&ayano=4)

والآن يتحدث الخبراء على أن أخفض منطقة في الأرض هي البلاد التي كانت فيها الحرب وهنا الأعاجم في عصرنا الدين سيطلعون على الأمر سيعلمون أن في القرآن إعجاز حيث من المستحيل أن تُعرف هده المعلومة في داك العصر دون وجود التقنيات التكنولوجية الحديثة.

والله أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير