تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومن خلال الاتصالات الكثيرة معنا تبين لنا أن الدور الأكبر لهذا الانتشار إنما هو للمرأة المسلمة والفتاة المسلمة والأم المسلمة فكم من مركز قام واستوى على سوقه بهمة امرأة واحدة سرعان ما التف حولها نفر من أخواتها يساعدْنها في إتمام بنيانها الناشة رعاية وعناية فينهض بمنطقة بأكملها أو قرية بأطرافها كما في الصريح والرمثا وحكما وبيت رأس وحوفا والظليل وعلعال وكفر أسد وسحم والبيضاء والمغير وكفر يوبا وخيما إربد والحسن إضافة إلى العقبة والزرقاء والمفرق وجرش وعمان وغيرها الكثير الكثير ناهيك عن انتشار آلاف النسخ في أمريكا وألمانيا وروسيا والدنمرك وتركيا ومصر وفلسطين أرض الإسراء والمعراج عدا عن المراكز القائمة على اعتماد قاعدة النور أثلا.

إضافة إلى اعتمار الكثير من مراكز جمعية المحافظة على القرآن الكريم لهذه التحفة في نوادي الطفل المباركة المنتشرة في طول البلاد وعرضها.

وكل هذا –والله أعلم- دليل على صدق وإخلاص لواضع أصل هذه القاعدة الحافظ نور محمد حقان رحمه الله وسبطه المهندس محمد فاروق الراعي الذي كان هل الدور الأكبر وما زال في نشر هذا السِّفر المبارك في بلاد العرب والمسلمين.

والله الهادي إلى سواء السبيل.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا وإمامنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعيين والحمد لله رب العالمين

شعبان / 1429

آب /2008.

أبو عمر.

[email protected]

الكتابة على تحفة البنيان:

مقدمة:

لما من الله علينا بإصدار تحفة البنيان كان لا بد من كتاب مرافق لتعليم الطلاب الكتابة , نسير فيه بالطالب خطوة خطوة مع كتاب تحفة البنيان ليرسخ الطالب أثناء كتابته ما يقرأه في كتاب التحفة فيبدأ بالأحرف المجردة ثم يكتبها مقطعة فمركبة ثم مع ما يعتريها من الحركات الثلاث والتناوين إلى أن يصل إلى درس الشدة.

ثم كتابة بعض النصوص من القرآن الكريم إلى أن يصل الطالب إلى إتقان الكتابة رويدا رويدا.

وقد استفدنا في طبعتنا الثانية هذه في طريقة كتاب بداية الحرف للأطفال من كتاب " هيا إلى العربية " طبعة درا المنهل.

هذا ونسأل الله عزوجل أن يأخذ بأيدي أطفالنا ليتقنوا كتاب تحفة البنيان في قراءة وكتابة ونسأله عزوجل أن يجعل عملنا خالصا متقبلا ً وأن لا يجعل فيه لأنفسنا حظا أو نصيبا ً.

إنه ولي ذلك والقادر عليه.

إربد / رمضان 1429 هـ

آب 2009 م

مجدي إسماعيل.

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[10 - 05 - 10, 11:11 ص]ـ

للنفع

ـ[أبو همام السعدي]ــــــــ[10 - 05 - 10, 12:55 م]ـ

أنصح الأخوة جميعا " عض نواجذهم " على هذه التحفة الجليلة , فقد ربتني وأنا عمري (5 سنوات) وجعلتني مفتاحا لحفظ القرآن وتعلم الكتابة ......

فلا تفرطوا يا أخوة البتة فيها.

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[20 - 05 - 10, 01:30 ص]ـ

بارك الله فيكم / أبا همام السعدي.

ـ[أبو أسامة الأزفوني]ــــــــ[20 - 05 - 10, 03:36 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي أبا الهمام هناك كتاب باسم " قاعدة بغدادية " لأبي نوران حامد بن عبد الحميد فيه جدول تعليم القراءة في " 70 حصة " طريقة مجربة ونافعة جدا ....

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[20 - 05 - 10, 11:07 ص]ـ

نعم أذكرها , درست بعضها وأنا تحت العاشرة , لكن هذه المتون الحديثة الجديدة أسهل.

والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير