تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أسباب الوقوع فى الحب العاطفي:-

1 - فراغ القلب من الإيمان بالله وعبادته وكما قال الشاعر

اتانى هواها قبل أن اعرف الهوى ... فصادف قلبا خاليا فتمكن

2 - النظر إلى ما حرم الله: ولقد قال احد الحكماء

(الصبر على غض البصر أيسر من الصبر على الم ما بعده)

وقال الشاعر:

كل الحوادث مبدؤها من النظر ... ومعظم النار من مستصغر الشرر

كم نظرة بلغت من قلب صاحبها ... كمبلغ السهم بين القوس والوتر

وقديما قيل: (النظرة تولد إعجاب ثم يولد الإعجاب خطرة ثم تولد الخطرة تولد فكرة ثم تولد الفكرة شهوة ثم تولد الشهوة إرادة ثم تقوى الإرادة وتصير عزيمة حازمة ثم تقوى العزيمة فيقع العشق ولابد ما لم يمنع منه مانع)

3 - نسيان الموت وعدم تذكرة مراقبة الله:- وتلك هي المعصية الكبرى ... والكارثة العظمى ... فكما نقول دائما وسنظل نقول إن نسيان الموت ومراقبة الله كان السبب الاساسى فى صدا قلوب الناس ... ووقوعهم فى الشهوات ... فلو تذكر العاشق الموت وقت هيامه بمحبوبة ... ما عشق حراما قط. وكذا لو تذكر شاب الجامعات الذين يتسامرون ضحكا وسرورا وعشقا مراقبة الله ... ما فعلوا ما يفعلون.

أسباب تحريم الحب العاطفي (أضراره):-

أولها واقلها:- هو إن اقل مراتب العشق هو " التتيم " وهوا ول منزلة من منازل العشق وهى منزلة الإعجاب لذا يقال" عاشق متيم" ففي هذه المنزلة نرى العاشق اقل شىء يحدث له هو انه يتذكر المحبوب ... وقد يؤدى تذكره مع وسوسة الشيطان إلى إثارة الشهوة ... وحتى إن لم يثير تذكر العاشق لمعشوقه شهوته ... فانه لا يجوز أصلا أن يتذكره لأنه لا يملكه ... لا بزواج ولا بملك يمين ... وكما قلنا من قبل " الخطرة تولد فكرة .......... عشق".

ثانيها:- إن العشق يوقع العاشق فى المحرمات شيء فشيئا ... فتجد العاشق يريد لفت انتباه معشوقه ... إما بالابتسامة او بالاتفاق الملحوظ فى الراى ... او بالنظر نظرا شيطانيا غير عاديا ... وهذا شيء ملحوظ عند العشاق ... تجد العاشق منهم ينظر للمعشوقه غير اى نظرة لاى شخص أخر.

ثالثها:- الانشغال بحب المعشوق وذكره عن حب الله تعالى وذكره ... لقد اخبرنا ابن القيم رحمه الله ... (لا يمكن أن يجتمع فى القلب حب الرحمن الأعلى وعشق الصور بل هما ضدان لا يتلاقيان).

رابعها:- إن العاشق لا يملك معشوقه ... وهنا نرد على من يقول " إن الحب شيء لا يتحكم فيه الإنسان بل هو خارج عن الإرادة " ... فانا اقصد بقولي إن العاشق لا يملكه ... اى لا يملك معشوقه كي يفكر فيه ... او يتحدث معه بلا مبالاة شبابية ... او غير ذلك. ولست اقصد أن العاشق لا يملك دخول العشق إلى قلبه ولن أرد هنا بكلماتي ... بل كلمات عمرين الخطاب رضي الله عنه حينما أتاه رجل وقال له أمير المؤمنين انى وقعت فى عشق امرأة فقال عمر " لقد وقعت فى المحظور وعشقت مالا تملك" ... وها نحن نرى عمر بن الخطاب قال له وعشقت مالا تملك ... ولم يقل له وفعلت ما لا تملك.

خامسها:- عذاب قلب العاشق بمعشوقه:- ولقد قال احد أهل العلم (من أحب شيئا غير الله عذب به ولابد ... والعشق أن استلذ به صاحبه فهو اشد درجات عذاب القلب ... بدليل إننا نسمع عن من جلس طوال الليل قلقا على معشوقه لأنه لم يراه او يسمع صوته ... وكثيرا ما نسمععن الذى لم يذق طعم النوم لأنه حبيبته هجرته وغير ذلك).

وكما قال الشاعر ....

فما فى الأرض أشقى من محب ... وان وحد الهوى حلو المذاق

تراه باكيا فى كل حين ... يخاف فرقة او لا شتياق

سادسها:- إن قلبه أسير فى قبضة غيره يسومه الهوان: وهنا نرى على من يقول من الشباب (ان الحب ليس حراما اذا كان شريفا اى ليس مختلطا بالرسائل وغير ذلك وخاصة اذا كان المعشوق لا يعلم بعشق من يعشقه) ... أقول له إن هذا العاشق كالعصفور الأسير فى يد الكفل الصغير ... فالعصفور يشهق والطفل لا يشعر به بل هو يلهو ويلعب فهو كما قال احد الشعراء ...

طليق براى العين وهوا سير ... عليل على قطب الهلاك يدور

سابعها:- إن الحب العاطفي اذا تمكن من القلب واستحكم وقوى سلطانه افسد الذهن وأحدث الوسواس ... ولقد قال محمد بن أبى بكر الدمشقي (إن أفات الدنيا والآخرة أسرع إلى عشاق الصور " عشاق الحب العاطفي "من النار فى يابس الحطب)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير