تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من هو ((الشيخ: حامد إبراهيم)) صاحب [مكتبة المصطفى] بالقاهرة؟؟]

ـ[أحمد بن سالم المصري]ــــــــ[13 - 04 - 03, 04:49 ص]ـ

من هو ((الشيخ: حامد إبراهيم)) صاحب مكتبة المصطفى بالقاهرة؟؟

طالما سمعت وقرأت عن هذا الرجل، وعن مكتبته الكبيرة ((مكتبة المصطفى)) بالقاهرة – مصر، وسمعت عن جهوده الكبيرة في خدمة طلاب العلم.

وما أريده من رواد المنتدى هو:

1 - ترجمة لهذا الشيخ الفاضل.

2 - نبذة عن ((مكتبة المصطفى))، وما أخبار هذه المكتبة ((الآن))، وكيفية الاستفادة منها لم يعيش في مصر.

ـ[المصنف]ــــــــ[14 - 04 - 03, 09:14 م]ـ

الأخ الحبيب أحمد السلام عليك ورحمة الله وبركاته وبعد / فأنا لست من مصر ولا أعرف الشيخ حامد رحمه الله شخصيا، لكن أعرف أن معظم شيوخ السلفية [الشباب] مروا على الشيخ حامد وعلى مكتبته و أخص منهم شيخنا أبو أسحاق الحويني، بل أن الشيخ حامد رحمه الله هو الذي شجع الشيخ أبو إسحق حفظه الله على تحقيق سنن النسائي، وإليك هذه المعلومة إذا كنت من أهل مصر وزرت هذه المكتبة فستجد الحزء الأول أظن] من "بذل الأحسان" بخط الشيخ أبو إسحق" أقول بخطه وليس طباعة، وكان شيخنا كثير الثناء عليه وكثير الذكر له،

وإن كنت من أهل مصر فعليك بأي من مشائخ السلفية مثل الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف [ولعل الأخ الأزهري السلفي يفيدك فهو من مصر وقريب من الشيخ محمد] وكذلك الشيخ أبو معاذ طارف عوض الله، والشيخ أبو الأشبال فك الله أسره، والشيخ إبراهيم حمدي [أبو عبد الرحمن المصري السلفي، ترك التحقيق منذ فترة و أنقطعت أخباره، وله كتب كثيرة من دار الصحابة للتراث]. لكن لعل الشيخ أبو أسحق أكثرهم قربا للشيخ حامد رحمه الله، والشيخ توفي منذ ثلاثة أعوام كما أظن وكتب عنه في مجلة التوحيد، والله أعلم.

ـ[أبوتميم]ــــــــ[14 - 04 - 03, 09:31 م]ـ

في مقدمات "موسوعة أطراف الحديث" لمحمد سعيد زغلول: إشارة إلى (موسوعة الرجال والتراجم) لـ حامد إبراهيم صاحب مكتبة المصطفى. ذكر أن مصادرها تقارب المائتين وسرد قائمة بـ 175 كتابا.

1/ 59 (الفصل الثامن عشر) من المقدمات.

==================================

أرجو الإفادة بمزيد بيان عن هذه الموسوعة ممن اطلع عليها أو عرف عنا

وشكر الله لكم.

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[14 - 04 - 03, 10:49 م]ـ

كتاب الموسوعة لزغلول ألفه بمساعدة الشيخ المهندس حامد إبراهيم، و أنا - بفضل الله - اطلعت على النسخة التي بخط زغلول في مكتبة المصطفى للشيخ حامد، و الشيخ جزاه الله خيرا جعل المكتبة في بناية، و جعل الدور الأرضي مركزا طبيا و الثالث المكتبة و باقي الأدوار الثاني و ما فوق الثالث في خدمة طلاب العلم، و المكتبة حقا في وقتها قبل عشر سنوات حين زرتها كانت غنية بالمراجع الحديثية خاصة، و كان بها الشيخ أحمد الزين - لعل هذا اسمه - و كان وقتئذ يكمل تحقيق مسند أحمد بتحقيق العلامة أحمد شاكر، حتى إنه كان يكلعني على تجارب التصحيح، و لا أدري هل هذا الشيخ لا يزال موجودا بها أم لا؟

و أكثر طلاب العلم بمصر كانوا يتراودون عليها قديما مثل أبي إسحاق الحويني، و غيره

و زغلول مرجعه الأول مكتبة المصطفى .. هذا:

و الشيخ حامد صاحب فضل و علم - هذا ما بلغنا و سمعنا -

كتب على عجل .. و الواجب على أهل مصر كتابة ترجمة مفصلة عن هذا الرجل الخيِّر الفاضل

ـ[الذهبي]ــــــــ[22 - 04 - 03, 03:46 ص]ـ

بالنسبة ألى موسوعة: ((الرجال والتراجم)) للشيخ حامد رحمه الله تعالى، فكنت ممن أستخدمها واستفيد منها في البحث عن تراجم الرواة، وذلك منذ ما يقرب من ثمانية عشرة عامًا، وكانت بخط الشيخ حامد نفسه، وكنت دائما أراه يأتي بالجديد من مطبوعات كتب تراجم الرواة ويضيف إلى موسوعته ما جد في هذه المطبوعات، وأنا الآن لا أعرف هل تم طباعة هذه الموسوعة أم لا، حيث أني لم أذهب إلى مكتبة الشيخ حامد منذ أمد بعيد بسبب سفري من مصر. والله الموفق.

ـ[أحمد الأزهري]ــــــــ[22 - 04 - 03, 08:43 ص]ـ

إخواني الكرام بارك الله فيكم أجمعين،

ما هو عنوان هذه المكتبة؟ أفادكم الله

ـ[الذهبي]ــــــــ[23 - 04 - 03, 04:33 م]ـ

الأخ المكرم أحمد الأزهري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مكان مكتبة الشيخ حامد، هي بالقاهرة، حي الدمرداش، واسهل طريقة للوصول إليها هي أن تركب مترو النزهة او مصر الجديدة من محطة رمسيس، ثم تنزل محطة الدمرداش، ثم تعبر الشارع الرئيسي وسوف تجد أمامك شارع كبير على ناصيته كنيسة كبيرة - دمرها الله على رؤوس أصحابها - إمشي في هذا الشارع قليلا حتى تجد على يسارك عمارة بها مسجد، هذه العماره فيها مكتبه الشيخ حامد، وتوجد أمام هذه العمارة لوحة مكتوب عليها: ((مكتبه المصطفى صلى الله عليه وسلم)) هذه هي المكتبة وهي بالطابق الثاني من هذه العمارة، ولا تنساني من صالح دعائك.

تنبيه: لا تركب مترو الأنفاق لانه سوف ينزلك بعيد جدا عن موقع المكتبة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير