تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال حول الدعاء والخطيب على المنبر يوم الجمعة؟؟]

ـ[أحمد سالم السلفي]ــــــــ[17 - 05 - 10, 01:32 ص]ـ

هل يشرع الدعاء للمصلين يوم الجمعة والخطيب على المنبر باعتبار انه من الممكن أن تكون هذه الساعة هي ساعة الإجابة أم لا يشرع؟؟

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[17 - 05 - 10, 07:22 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

يشرع للمصلين الإنصات للخطيب وعدم الإنشغال بخلاف ذلك. وذلك ما دلت عليه النصوص فأحاديث النهي عن الكلام ومس الحصى وتخفيف الصلاة حين دخول المسجد والإمام يخطب تشهد لذلك. وحكم الإستماع وترك ما يشغل عن ذلك الوجوب كما هو معلوم بينما الدعاء فحكمه الندب، فلا يترك واجب لمندوب.

واعلم - علمني الله وإياك - أنّ الله لن يجعل لك خيراً ثم يحرمك منه وأنظر في الملتقى فضلاً لا أمراً في مسألة اختلاف العلماء في ساعة الإجابة وتأمل أقوالهم ففيها خير كثير.

والله أعلم وأحكم

ـ[أحمد سالم السلفي]ــــــــ[17 - 05 - 10, 01:52 م]ـ

أحسن الله إليك أخي أيمن

لكن كيف يمكنني أن أفهم كلام العلامة ابن عثيمين رحمه الله في شرح رياض الصالحين الجزء الثالث باب فضل يوم الجمعة ووجوبها والاغتسال لها الى آخره

يقول رحمه الله ((وأرجى زمن تكون فيه هذه الساعة ما دل عليه حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة يعني إذا دخل الإمام يوم الجمعة وسلم على الناس وجلس من هذا الحين تبدأ ساعة الإجابة ومن المعلوم أنه إذا قاميخطب فإن الناس منصتون لكن يمكن أن يدعو بين الخطبتين وأن يدعو في صلاة الفريضة ........ إلخ))

ونقطة البحث تحديدا مشروعية الدعاء بين الخطبتين للمصلين

أما تحديد ساعة الاجابة فمعلوم أن فيها خلاف بين العلماء

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[17 - 05 - 10, 01:57 م]ـ

يمكن أن يدعو بين الخطبتين وأن يدعو في صلاة الفريضة ........ إلخ))

الظاهر أنّ قصد الشيخ الدعاء بين الخطبتين أي حين استراحة الخطيب ففيها برهة من الزمن تكفي للدعاء. ك وهذا ما يفعله الناس. كما أنّ أهل العلم أجازوا الدعاء في سكتتات الخطيب فالنهي عن الكلام هو في حال كلام الخطيب فمتى سكت جاز الدعاء.

والله أعلم

ـ[أحمد سالم السلفي]ــــــــ[17 - 05 - 10, 02:02 م]ـ

أحسن الله إليك

إذن نستطيع أن نقول أن الدعاء في استراحة الخطيب مشروع وليس بدعة على خلاف ما يشاع بين كثير من طلبة العلم الآن ولا ينبغي أن ننكر على من يدعو من الناس في جلسة الاستراحة

ـ[أحمد سالم السلفي]ــــــــ[17 - 05 - 10, 02:39 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=97480

وهذا رابط جميل فيه هذا الحكم وفيه أيضا مشروعية رفع اليدين عند دعاء المصلين بين الخطبتين على خلاف ما يقوم به بعض الإخوة من الانكار على من يدعو ومن يرفع يديه في هذا الموضع

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير