تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هناك أحاديث صحيحة حول حصار الروم للشام؟ ..]

ـ[الفجر المنتظر]ــــــــ[14 - 04 - 03, 09:24 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

وبعد ..

فنظراً لتلويح علوج الروم الأمريكان بأنهم سيتخذون قريباً قرار حصار سوريا فهل هناك أحاديث صحيحة حول حصار الروم للشام؟ ..

وهل هذا يعتبر من أشراط الساعة؟ ..

وجزاكم الله خيراً ..

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[14 - 04 - 03, 10:48 م]ـ

لعلك تقصد هذا الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه قال: حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَ عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ. كِلاَهُمَا عَنِ ابْنِ عُلَيَّةَ وَاللَّفْظُ لاِبْنِ حُجْرٍ. حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلاَلٍ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْعَدَوِيِّ عَنْ يُسَيْرِ بْنِ جَابِرٍ، قَالَ: هَاجَتْ رِيحٌ حَمْرَاءُ بِالْكُوفَةِ. فَجَاءَ رَجُلٌ لَيْسَ لَهُ هِجِّيرَى إِلاَّ: يَا عَبْدَ اللّهِ بْنَ مَسْعُودٍ جَاءَتِ السَّاعَةُ. قَالَ: فَقَعَدَ وَكَانَ مُتَّكِئاً. فَقَالَ: إِنَّ السَّاعَةَ لاَ تَقُومُ، حَتَّى لاَ يُقْسَمَ مِيرَاثٌ، وَلاَ يُفْرَحَ بِغَنِيمَةٍ. ثُمَّ قَالَ بِيَدِهِ هَكَذَا وَنَحَّاهَا نَحْوَ الشَّأْمِ فَقَالَ: عَدُوٌّ يَجْمَعُونَ لأَهْلِ الإِسْلاَمِ وَيَجْمَعُ لَهُمْ أَهْلُ الإِسْلاَمِ. قُلْتُ: الرُّومَ تَعْنِي؟ قَالَ: نَعَمْ. وَتَكُونُ عِنْدَ ذَاكُمُ الْقِتَالِ رَدَّةٌ شَدِيدَةٌ. فَيَشْتَرِطُ الْمُسْلِمُونَ شُرْطَةً لِلْمَوْتِ لاَ تَرْجِعُ إِلاَّ غَالِبَةً. فَيَقْتَتِلُونَ حَتَّى يَحْجُزَ بَيْنَهُمُ اللَّيْلُ. فَيَفِيءُ هؤُلاَءِ وَهؤُلاَءِ. كُلٌّ غَيْرُ غَالِبٍ. وَتَفْنَى الشُّرْطَةُ. ثُمَّ يَشْتَرِطُ الْمُسْلِمُونَ شُرْطَةً لِلْمَوْتِ. لاَ تَرْجِعُ إِلاَّ غَالِبَةً. فَيَقْتَتِلُونَ. حَتَّى يَحْجُزَ بَيْنَهُمُ اللَّيْلُ. فَيَفِيءُ هؤُلاَءِ وَهؤُلاَءِ. كُلٌّ غَيْرُ غَالِبٍ. وَتَفْنَى الشُّرْطَةُ. ثُمَّ يَشْتَرِطُ الْمُسْلِمُونَ شُرْطَةً لِلْمَوْتِ. لاَ تَرْجِعُ إِلاَّ غَالِبَةً. فَيَقْتَتِلُونَ حَتَّى يُمْسُوا. فَيَفِيءُ هؤُلاَءِ وَهؤُلاَءِ. كُلٌّ غَيْرُ غَالِبٍ. وَتَفْنَى الشُّرْطَةُ. فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الرَّابِعِ، نَهَدَ إِلَيْهِمْ بَقِيَّةُ أَهْلِ الإِسْلاَمِ. فَيَجْعَلُ اللّهُ الدَّبْرَةَ عَلَيْهِمْ. فَيَقْتُلُونَ مَقْتَلَةً ــــ إِمَّا قَالَ لاَ يُرَى مِثْلُهَا، وَإِمَّا قَالَ: لَمْ يُرَ مِثْلُهَا ــــ حَتَّى إِنَّ الطَّائِرَ لَيَمُرُّ بِجَنَبَاتِهِمْ، فَمَا يُخَلِّفُهُمْ حَتَّى يَخِرَّ مَيْتاً، فَيَتَعَادُّ بَنُو الأَبِ. كَانُوا مِائَةً. فَلاَ يَجِدُونَهُ بَقِيَ مِنْهُمْ إِلاَّ الرَّجُلُ الْوَاحِدُ. فَبِأَيِّ غَنِيمَةٍ يُفْرَحُ؟ أَوْ أَيُّ مِيرَاثٍ يُقَاسَمُ. اهـ

ولكن عامة شراح الحديث يفسرونه بأنه الملحمة الكبرى التي يخرج أثناءها الدجال، لكن العلم عند الله فربما تكون غيرها.

وعلى كل فينبغي عدم الجزم بتنزيل أحاديث الفتن على وقائع بأعيانها، والله أعلم

ـ[أبو الوليد الجزائري]ــــــــ[14 - 04 - 03, 11:35 م]ـ

قرات حديثا آخر في مسند الامام احمد واصله في صحيح الامام مسلم مختصرا في حصار الروم والعراق و مصر وذكره الامام ابن كثير في النهاية في الفتن والملاحم واذكر ان الامام النووي ذكر في شرحه ان حصار العراق قد وقع في التاريخ الاسلامي قبله وتبعه عليه الشيخ صفي الرحمن المباركفوري في شرحه المختصر لصحيح مسلم فالله اعلم ونسبة العلم الى الله اسلم نسال الله العظيم ان يجعلنا من انصار دينه الذابين عن حياضه وان يكرمنا بالشهادة مقبلين غير مدبرين (لعلي افوز بتامين اخواني من اهل الحديث)

ـ[أبو الوليد الجزائري]ــــــــ[14 - 04 - 03, 11:54 م]ـ

http://islamweb.net/pls/iweb/HADITH.mainSearch?Param=&Word=%E3%E4%DA%CA+%C7%E1%DA%D1%C7%DE&Scope=&StartNo=1

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[15 - 04 - 03, 02:56 ص]ـ

منعت العراق درهمها و قفيزها، و منعت الشأم مديها و دينارها، و منعت مصر إردبها و دينارها، و عدتم من حيث بدأتم، و عدتم من حيث بدأتم، و عدتم من حيث بدأتم، شهد على ذلك لحم أبي هريرة و دمه.

قال يحيى: يريد من هذا الحديث أن رسول الله صلى الله عليه و سلم ذكر القفيز و الدرهم قبل أن يضعه عمر رضي الله عنه على الأرض.

ما معنى قول يحيى؟!

ـ[أبو الوليد الجزائري]ــــــــ[15 - 04 - 03, 05:32 م]ـ

لعله يقصد ان اباهريرة رضي الله عنه روى لنا علما من اعلام النبوة وهو فتح هذه البلاد ثم وضع الخراج على الارض و يكون الخراج المجلوب منها الى المدينة من نفس الشيء المذكور في الحديث (القفيز والدرهم من العراق) والله اعلم (ومنكم نستفيد يا شيخنا)

ـ[بو الوليد]ــــــــ[15 - 04 - 03, 09:27 م]ـ

في صحيح مسلم، من قول جابر رضي الله عنه: يوشك أهل العراق ألا يجبى لهم قفيز ولا درهم، قلنا (أبو نضرة) من أين ذاك؟ قال: من قبل العجم، يمنعون ذاك. ثم قال: يوشك أهل الشأم ألا يجبى إليهم دينار ولا مدي قلنا (أبو نضرة): من أين ذاك؟ قال: من قبل الروم. ثم سكت جابر رضي الله عنه هنيهة ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثياً لا يعده عداً.

ثم قال: قلت لأبي نضرة وأبي العلاء: أتريان أنه عمر بن عبد العزيز؟ فقالا: لا. ا. ه. بنحوه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير