تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أما قول الرسول -عليه الصلاة والسلام-:"لا صلاة لمنفرد خلف الصف" أحمد (16297) بلفظ "لمفرد" أو "لفرد" وأخرجه ابن ماجة (1003) فهذا حمله من يرون أن المصافة ليست بواجبة حملوه على أنه نفي للكمال وليس نفياً للصحة، ولكن هذا الطريق ليس بصحيح؛ لأن الأصل في ما نفاه الشرع انتفاء الصحة، هذا هو الأصل إلا إذا وجد دليل على أن المراد انتفاء الكمال، فيحمل على انتفاء الكمال وإلا فالأصل أن النفي نفي للصحة.

وبهذه المناسبة: أودُّ أن أبين أن ما ورد نفيه في النصوص فله ثلاث حالات:

الحالة الأولى: أن يكون نفياً لوجوده وهذا هو الأصل، مثل: لا خالق إلا الله، هذا نفي لوجود خالق للخلق سوى الله –عز وجل- وهذا أعني نفي الوجود هو الذي يجب عليه حمل النفي أولاً؛ لأنه الأصل.

الحالة الثانية: إن لم يمكن حمل النفي على نفي الوجود، وكان الشيء موجوداً، فإنه يحمل على نفي الصحة شرعاً مثل:"لا صلاة بغير طهور" مسلم (224)، فالإنسان قد يصلي غير متوضئ وتوجد الصلاة، لكنها شرعاً منفية وهذا نفي للصحة.

الحالة الثالثة: إن لم يكن الحمل على نفي الصحة لوجود دليل يمنع من ذلك فإنه يحمل على نفي الكمال مثل:"لا صلاة بحضرة طعام، ولا وهو يدافعه الأخبثان" مسلم (560) فإنها هنا محمولة على نفي الكمال، على أن بعضاً من أهل العلم يقول: إن هذا الحديث محمول على نفي الصحة إذا كان ينشغل انشغالاً كاملاً لا يدري ما يقول في صلاته فإنه لا تصح صلاته حينئذٍ.

وعلى كل حال فهذه المراتب الثلاث ينبغي لطالب العلم أن يلاحظها: أن الأصل في النفي نفي الوجود، فإن لم يمكن وكان الشيء موجوداً فهو محمول على نفي الصحة، فإن لم يمكن وكان قد قام الدليل على الصحة فإنه يكون محمولاً على نفي الكمال.

وعلى هذا فقوله –صلى الله عليه وسلم-:"لا صلاة لمنفرد خلف الصف" أو لفرد خلف الصف هو من القسم الثاني أي مما نفيت صحته، فلا تصح صلاة منفرد خلف الصف، ولكن هذا يدل على وجوب المصافة، ووجوب المصافة عند التعذر يسقط بتعذره؛ لأن القاعدة المعروفة عند أهل العلم والتي دل عليها قوله –تعالى-:"لا يكلف الله نفساً إلا وسعها" [البقرة:286] تدل على أنه لا واجب مع العجز، وبهذا تبين أنه إذا تعذر الوقوف في الصف لكماله فإن الداخل يصف وحده ويتابع إمامه، وصلاته في هذه الحالة صحيحة.

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ (15/ 193 - 197).

ـ[المحب الكبير]ــــــــ[14 - 04 - 03, 11:11 م]ـ

أخي الكريم ...

كان لي مشاركة متواضعة .. حول ترتيب هذه المسألة وعرض الأقوال والخلاف والمناقشات.

وتوج ذلك الشيخ خالد المنيسي بتعليقه، تجد ذلك على هذا الرابط.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=6792&highlight=%C7%E1%DD%D0

ـ[البدر المنير]ــــــــ[15 - 04 - 03, 11:46 م]ـ

الحمادي والمحب الكبير جزاكم الله خيرا

ـ[أبو عبد الرحمن العنزي]ــــــــ[17 - 04 - 03, 01:07 ص]ـ

بسم الله والحمد لله ..... وبعد

قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله مانصه (حكم الصلاه خلف الصف منفردا البطلان لقول النبي صلى الله عليه وسلم"لا صلاة لمنفرد خلف الصف " ولأنه ثبت عنه صلى الله عليه وسلم انه امر من صلى خلف الصف وحده ان يعيد الصلاة ولم يسأله هل وجد فرجة ام لا؟ فدل ذلك على انه لافرق بين من وجد فرجة في الصف ومن لم يجد سدا لذريعة التساهل في الصلاة خلف الصف).

ـ[أبو عبد الله العتيبي]ــــــــ[17 - 04 - 03, 08:30 ص]ـ

جزاكم الله خيراً رأي الشيخ محمد العثيمين رحمه الله تعالى هو رأي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى؟؟؟

ـ[الحنبلي السلفي]ــــــــ[05 - 03 - 05, 12:33 ص]ـ

نعم هو هو وأيضا هو اختيار العلامة السعدي رحمه الله.

ـ[سند1]ــــــــ[08 - 03 - 05, 10:02 ص]ـ

أحسن الله إليكم

ـ[أبو أحمد المالكي]ــــــــ[09 - 03 - 05, 12:34 ص]ـ

عندي مداخلة على ماكتبه الاخوان في المسألة وهو أن بعض الآثار عن السلف تفيد أن النهي الوارد فيه هو لمن صلى وحده ولم يقتدي بالامام كما جاء في أثر عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومن أجل تلك الآثار ينبغي مراجعة من كتب في الموضوع وفق الله الجميع

ـ[البلادي]ــــــــ[02 - 06 - 05, 02:21 ص]ـ

نرجو من الشيخ الفاضل أبي أحمد أن يتحفني بهدا الأثر وأنا أعرف قوته في العلم وسعة مطالعته لكتب السلف

ـ[محمد أحمد جلمد]ــــــــ[05 - 06 - 05, 01:41 ص]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير