تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فهذا الحديث – وهو في أعلى درجات الصحة- يدل دلالة واضحة على أن عمر قد امتلأ علمًا. ليس ذلك حكمًا ولا اسنباطًا من قول أحد من سائر الأمة بل هو قول الرسول صلى الله عليه وسلم المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى فقد وصفه الله تعالى بأنه (ما ينطق عن الهوى *إن هو إلاَّ وحي يوحى) [النجم:3 - 4] ولم يصف الله تعالى أحدًا في القرآن بهذا الوصف إلاَّ النبي صلى الله عليه وسلم, لذا فلا عصمة لأحد بعده , وكل إنسان بعده مهما بلغ من العلم يخطئ و يصيب , ويُقبل منه أشياء ويُرد عليه أشياء, وإنما يبلغ العالم المكانة السامية والدرجة العالية بكثرة ما يصيب فيه وقلة ما يخطيء فيه.

فكيف يجرؤ أحدٌ كائنًا من كان على وصف عمر رضي الله عنه بالجهل بعدما وصفه النبي صلى الله عليه وسلم بالعلم.

· هذا نذر يسير لبيان ذلك الأمر ولم أذكر فيه ثناء كثير من الصحابة على عمر ووصفهم له بسعة العلم ومنهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

· أضف إلى ذلك الأحاديث التي رواها عمر بن الخطاب في أبواب العلم المتعددة والتي ذكرها أصحاب الصحاح والسنن والمسانيد في كتبهم. فقد روى عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة.

ذكر له بقي بن مخلد في مسنده: خمس مئة حديث وسبعة وثلاثين حديثاً.

وقال أبو نعيم الأصبهاني: "أسند عمر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من المتون سوى الطرق مائتي حديث ونيفاً".

فأما الذي أخرج له في الصحاح؛ ففي الصحيحين أحد وثمانون حديثاً، المتفق عليه من ذلك ستة وعشرون حديثاً، وانفرد البخاري بأربعة وثلاثين، ومسلم بأحد وعشرين.

ولا شك أنه قد شغلته الخلافة وأمور المسلمين عن رواية كل ما عنده من العلم, وهذا شأن كل من ولي الخلافة أو تقدمت وفاته. أما من تأخرت وفاته أو تفرغ لتبليغ العلم فقد كثرت مروياته.

· وإنما أردت الاختصار لضيق الوقت, وفي حين فسحة من الوقت سأقوم-إن شاء الله تعالى- بتفنيد شبهات هذا الرافضي شبهة شبهة وبيان عوارها وبيان ضلال منهجه في البحث وأنه بنفس أسلوبه يمكن الطعن على أعلم الناس بعدم العلم, وكذلك يمكن الطعن على أئمته أنفسهم , وليس ذلك اتهامًا منا لأحد وإنما لبيان فساد هذا المنهج الذي سلكه هذا الرافضي.

· هذا ... ومن أراد الزيادة في فضائل عمر رضي الله عنه فليطالع مناقب عمر من الصحيحين وكتب السنن, بالإضافة إلى الكتب التي صُنفت في سيرة عمر بن الخطاب خاصة ككتاب السيوطي وابن الجوزي وابن عبد الهادي وغيرهم مع مراعاة أنهم يجمعون الصحيح والضعيف.

· والحمد لله أولاً وآخرًا ....

ـ[فياض محمد]ــــــــ[24 - 05 - 10, 12:08 ص]ـ

(سبحانك هذا بهتان عظيم).

حسبنا الله ونعم الوكيل.

رضي الله عن أمير المؤمنين أبي حفص فاروق الإسلام العبقري الملهم سيدنا عمر بن الخطاب شهيد المحراب، وقاتل الله الظالمين.

ـ[أم عتيقة]ــــــــ[24 - 05 - 10, 01:34 م]ـ

رضي الله عن أمير المؤمنين أبي حفص فاروق الإسلام العبقري الملهم سيدنا عمر بن الخطاب شهيد المحراب، وقاتل الله الظالمين

ـ[ليث بجيلة]ــــــــ[27 - 05 - 10, 07:07 ص]ـ

رضي الله عن أبي حفص أمير المؤمنين الفاروق تلميذ مدرس نبي الرحمه محمد صلى الله عليه وسلم وصهره، مدكدت عرش فارس ومطفئ نار المجوس - بفضل الله -، ونسأل الله أن يجعل ذكره في قلوب المجوس وشيعتهم حسرة وسماً زعافاً، ونسأل الله أن يعلي شأن أمة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ويرد كيد أعداء الله في نحورهم.

ـ[أم عتيقة]ــــــــ[27 - 05 - 10, 01:39 م]ـ

اللهم امين

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير