تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الأدعية الفاضلة من حيث حال الداعي, وهنَّ أربعٌ:

23 - دعوة المسافر: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث دعوات يُستجاب لهن لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده".

24 - دعوة الصائم: عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما يرفعه: "إن للصائم عند فطره لدعوةً ما تُرد". وعن أبي هريرة يرفعه: "ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، ويَفتَحُ لها أبواب السماء ويقول الرب: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين"

25 - دعوة المضطر: قال الله تعالى: {أمَّن يُجيبُ المضطَرَّ إذا دعَاهُ ويكشِفَ السُّوءَ}. وحديث الثلاثة الذين آواهم المبيت إلى غار فانحطت على فم الغار صخرة من الجبل أغلقت الغار عليهم، فقال بعضهم لبعض: انظروا أعمالاً عملتموها صالحة لله تعالى واسألوا الله بها لعله يفرجها عنكم، فدعوا الله تعالى بصالح أعمالهم فارتفعت الصخرة فخرجوا يمشون ... ".

26 - دعوة الإمام العادل: عن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا تُردُّ دعوتهم: وبدأ بـ الإمام العادل.

الأدعية الفاضلة من حيث قولِ أو فعلِ الداعي, وهن سبعٌ:

27 - دعوة المستيقظ من النومإذا دعا بالمأثور: عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا استُجيب [له] [فإن عزم فتوضأ ثم صلى قبلت صلاته] ".

28 - دعوة من دعا بدعوة ذي النون: عن سعيد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوة ذِي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجلٌ مسلمٌ في شيء قط إلا استجاب الله له".

29 - دعوة من دعا بالاسم الأعظم: عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يدعو وهو يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، قال فقال: "والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سُئل به أعْطى".

30 - دعوة من أصيب بمصيبة إذا دعا بالمأثور: عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أْجُرني في مصيبتي وأَخْلِف لي خيراً منها إلا آجره الله في مصيبته وأخلف له خيراً منها". قالت: فلما توفي أبو سلمة قلت كما أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخلف لي خيراً منه. رسول الله صلى الله عليه وسلم.

31 - دعوة الذاكر لله كثيراً: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثة لا يُردُّ دُعاؤُهم: وذكرَ منهم ... الذاكر لله كثيراً ...

32 - دعوة عقب تلاوة القرآن: لحديثِ عمران بن حصين قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من قرأ القرآن فليسأل الله به فإنه سيجيء أقوام يسألون به الناس) وقد ذهبَ جماعةٌ إلى تضعيفِ الحديثِ في مقابل أن الشيخ الألباني –رحمه الله- حسَّنه كما في "الصحيحة". وعن قتادة قال: كان أنس بن مالك رضي الله عنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا. وأما حديث "ومن ختم القرآن فله دعوة مستجابة" فضعيف لا يصح.

33 - دعوة عند شربِ ماء زمزم: عن قال قال رسول الله: ماء زمزم لما شربَ له. قال شيخ الإسلام: " وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يَشْرَبَ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ، وَيَتَضَلَّعَ مِنْهُ، وَيَدْعُوَ عِنْدَ شُرْبِهِ بِمَا شَاءَ مِنْ الْأَدْعِيَةِ الشَّرْعِيَّةِ ". وقد وردَ عن كثيرٍ من السلف شربهم ماء زمزم لحاجاتٍ كثيرةٍ جداً.

تَنبِيهٌ: ما يذكره أهل العلم من مواطنَ أو أماكن يستجاب فيها الدعاء فليسَ ذلك له لدليل يدلّ عليه, إنما حمله على ذلك هو رجوا الإجابةِ لفضل وعظم المكانِ أو الحال –كدعوة المريض- ليس إلاَّ, وعلى هذا فكلُّ موطنٍ معظَّمٍ كالدعاءِ عندَ الكعبةِ أو الدعاءِ عند المشاعر الحرام يستحبُّ للرجل الإكثار من الدعاء, والصدق في الطلبِ.

{اللهم إنا نسألكَ العملَ بما تعلمنا , والإجابة بما دعينا , والتوفيق لما يستقبل منا}

ـ[ام سلمان الجزائرية]ــــــــ[25 - 05 - 10, 04:11 ص]ـ

اللهم امين

جزاكم الله خيرا و رفع قدركم

ـ[أبوسعيد الزهيري]ــــــــ[25 - 05 - 10, 06:25 ص]ـ

جزاك الله خيرا, جمع مبارك, وتصلح محاضرة, أو خطبة جمعة ليعم نفعها.

ـ[أبو همام السعدي]ــــــــ[25 - 05 - 10, 10:55 ص]ـ

بارك الله فيكم وشكر الله لكم / أم سلمان / الزهيري ...

ونفعنا الله وإياكم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير