تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نظرة هادئة للدكتور حسن الترابي ... بعد تطاوله على الحبيب صلى الله عليه وسلم]

ـ[محمد جلال القصاص]ــــــــ[08 - 06 - 10, 09:10 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

نظرة هادئة للدكتور حسن الترابي

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه ومن أحبه واتبع هديه، وبعد:ـ

وجود من يتكلم بالمنكر والغريب ليس بجديد، ووجود من يقف على الطرف البعيد ليس بجديد، ووجود الشاذ الذي، ينتقي دائماً مكاناً خالياً .. عالياً أو واطياً لينظر إليه الجميع ليس بجديد. فتعاطي الشاذ والمنكر والإصرار عليه أمر قديم؛ والسؤال: ماذا تفعل حين تلقى مَن يصر على تعاطي الشاذ والغريب؟!

لا عليك سوى أن تحمل المشعل على رأسه لينكشف حاله، ويعرف الناس سوء مقاله. لا تحمل الأدلة وتعترض طريقه تتلو عليه من آي الذكر الحكيم وسنة سيد المرسلين وقصص المتعبين بإحسان من الأولين والمعاصرين، فإنه ربما يعرف أكثر مما تعرف، فالقضيةـ في هذه الحالة غالباً ـ ليست في جهلٍ خيم على العقول، أو ظلمات تاهت فيها تيك العقول.أبداً. فليس كل من يعرف يتبع، بل هناك من يعرف ويعند. بل جل المحادين هم من العارفين النابهين. فلا عليك من مثل هذا إن سمعت به أو رأيته سوى أن: تحمل المشع وتضيء. فقط احمل المشع وأنِر الطريق ليستبين الناس طريقه، وكل أدرى بحاله.!

منهج قرآني

جئتُ وبيدي مِشعل أضيء به على شخص الدكتور حسن الترابي وأفكار الدكتور حسن الترابي.وهو منهج قرآني.

في القرآن الكريم حين أثيرت حادثة تحويل القبلة من بيت المقدس إلى مكة المكرمة، وكانت يهود تترأس الفتنة يومها وفعَّلَت المنافقين والكافرين، جاءت المعالجة القرآنية تبين للناس حال من يثير الشبهات ومن ينصت إليهم، فتحدثت عن المنافقين وكيف أنهم يرون أنفسهم مصلحين وهم مفسدون في ذات الأمر: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ. أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ} [البقرة: 11ـ 12]. وجاءت الآيات تتحدث عن بني إسرائيل، تعطي من سمع بالشبهة ومن يسمع لحديث يهود تصوراً صحيحاً عن هذه الشخصية التي تتحدث معترضة على التشريع، كيف أنها مُعْوَجّةٌ ما استقامت يوماً، ولا أطاعت ربها يوماً، بل حيناً حرفت وحيناً كذبت وحيناً قاتلت، وفي كل حين ما امتثلت وإن عرفت وأقرت. فكان تعاطي الشبهات التي أثارتها بعد ذلك مقبولاً، وكان الإنصات لها بعد ذلك معدوماً.

إن علينا أن نقف على الدوافع والخلفيات وننظر في السياق العام للشخصية، ولا نأخذ الناس بقولٍ أو قولين أو فعل أو فعلين. هذا العدل وهو منهج القرآن. {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ} [الإسراء: 9]، لذا أرى أن علي أن أتعرض للسياق العملي الذي يسير فيه الرجل .. أنظرُ في أقواله وأفعاله وأعرض على القراء ما تراه عيني.

كيف ترى الدكتور حسن الترابي؟!

لا يمكن أن تجد إجابة واحدة في حسِّ من يعرفه. هذه حقيقة وسل مَن حولك تعلم.!

اشتهر الدكتور حسن الترابي كأحد كوادر جماعة الإخوان المسلمين، حتى طالب بعض خواصهم بمبايعته كمرشد عام للجماعة بعد رحيل الأستاذ مصطفى مشهور المرشد الأسبق للجماعة، وانضم بالفعل للعمل الإسلامي (الإخوان تحديداً) في فترة الجامعة، وترأس جماعتهم في السودان حيناً من الزمن، ولا زال محسوباً على الإخوان إلى يومنا هذا.

والترابي زار الخميني بعد الثورة مباشرةً مباركاً له، وأيد دولة (الشيعة) في إيران حال قيامها، واستدعى بن لادن إلى السودان، والتقاه عدة مرات ـ ثلاث على حد اعترافه في حلقته التي أعدتها قناة الجزيرة عنه ـ، وأقام في السودان ـ حال تنفذه في الحكومة ـ معسكرات للمقاتلين من المنتمين للحركة الإسلامية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير