تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يشرع الدعاء دبر النافلة؟]

ـ[أم ديالى]ــــــــ[10 - 06 - 10, 10:40 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

عن أبي أمامة - رضي الله عنه - قال: قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال: ((جوف الليل الأخير، ودبر الصلاة المكتوبة))

هل هذا خاص بالمكتوبة؟ أم ايضا من مواطن الدعاء في النافلة؟

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[10 - 06 - 10, 11:44 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

المقصود بالدعاء دبر الصلوات المكتوبات هو الدعاء بعد السلام منها.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالمقصود بالدعاء دبر الصلوات المكتوبات هو الدعاء بعدها، قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: فإن قيل المراد بدبر كل صلاة قرب آخرها وهو التشهد قلنا قد ورد الأمر بالذكر دبر كل صلاة والمراد بعد السلام إجماعاً فكذا هذا حتى يثبت ما يخالفه، وقد أخرج الترمذي من حديث أبي أمامة قيل يا رسول الله: أي الدعاء أسمع، قال: جوف الليل الأخير ودبر الصلوات المكتوبات، وقال حسن وأخرج الطبري من رواية جعفر بن محمد الصادق قال: الدعاء بعد المكتوبة أفضل من الدعاء بعد النافلة كفضل المكتوبة على النافلة. انتهى.

المصدر: http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=a&Id=105432&Option=FatwaId

في كلام الحافظ وما نقله عن الحسن اشارة لمشروعية الدعاء بعد النافلة.

والله أعلم وأحكم

ـ[أم ديالى]ــــــــ[11 - 06 - 10, 12:36 ص]ـ

جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم

ولكن لماذا يقول بالاجماع على ان الدعاء بعد السلام؟ مع ان هناك من يخالفه منهم شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله ويرى بدعية الدعاء بعد السلام بغير الوراد عن الرسول صلى الله عليه وسلم: (استغفر الله ثلاثا) .. الخ

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[11 - 06 - 10, 01:02 ص]ـ

جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم

ولكن لماذا يقول بالاجماع على ان الدعاء بعد السلام؟ مع ان هناك من يخالفه منهم شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله ويرى بدعية الدعاء بعد السلام بغير الوراد عن الرسول صلى الله عليه وسلم: (استغفر الله ثلاثا) .. الخ

أختي الفاضلة،

بداية القول أود لفت نظرك بأني لست بشيخ حتى لا يظن بي ما ليس في، بارك الله في عمرك وعلمك.

أما سيب نقل الحافظ الإجماع مع العلم بأنه أورد من قال ببدعيتها في معرض رده عليهم، فإنّ ذلك يرجع لمسألة اعتداد أهل العلم بقول المخالف إن كان مؤثراً في الإجماع أم لا في مسألة ما.

فالشيخ النووي على سبيل المثال ذكر أن خلاف الظاهرية لا يعتد به في مسائل الإجماع ولا يؤثر، وقوله صحيح، لذا فمعيار القبول والرفض يعود لمعيار القوة والضعف في ما يراه العالم في أقوال مخالفيه.

أما في ما يتعلق بمسألة مشروعية الدعاء بعد الصلاة المفروضة وقبل الأذكار المسنونة فهو قول وجيه وله أدلته صراحة واشارة، لذلك فإن فعله يدخله في حكم فعل خلاف الأولى فقط.

والله أعلم وأحكم

ـ[أبو عبد الرحمان القسنطيني الجزائري]ــــــــ[11 - 06 - 10, 10:20 ص]ـ

أقولها صراحة يوم يترك العبد الدعاء يحس ببعده عن الله و ضعف إيمانه و كم رأينا أناس أنكروا على غيرهم بعدم رفع الأيدي و الدعاء عقب الصلاة و خاصة في المساجد و هناك نكت و احداث واقعية لأصناف متعلمين ينكرون على من يرفع يديه بمجرد معرفتهم لرأي واحد و ربما تغيرت نظرتهم للشخص و صنفوه و وضعوه في رتبة البدعة و ربما حدروا منه.

و كم رأيت من أناس ينتسبون للمنهج السلفي أكاد أجزم و أعمم ... و دلك حسب مشاهدتي و معايشة لرواد المساجد ... مارأيت أحدا رفع يديه لا بين الآدان و الإقامة و لا بعد دبر الصلاة ... هده الملاحظات طبعا في بلادي حتى لا أعمم.

ـ[أم ديالى]ــــــــ[13 - 06 - 10, 08:58 م]ـ

جزاكما الله خيرا اخواي الفاضلان ونفع بكما

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير