تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فإذا غفا سقط رأسه، فاستيقظ، زد على ذلك أن بلالا كان موكلا بإيقاظه صلى الله عليه وسلم لصلاة الفجر.

17. اجعل قيام الليل في آخره قبيل الفجر، بحيثإذا فرغ من الوتر أذن للفجر، فتكون العبادات متصلة، وتكون صلاة الليل قد وقعت فيالثلث الأخير -وهو زمان فاضل- فيمضي لصلاة الفجر مباشرة وهو مبكر ونشيط.

18. اتباع الهدي النبوي في كيفية الاضطجاع عندالنوم، بحيث ينام على جنبه الأيمن، ويضع خده الأيمن على كفه اليمنى، فإن هذهالطريقة تيسر الاستيقاظ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم بخلاف النومبكيفيات أخرى، فإنها تؤثر في صعوبة القيام.

19. أن يستعين بالقيلولة في النهار، فإنها تعينه، وتجعل نومه في الليل معتدلاومتوازنًا.

20. ألا ينام بعد العصر، ولا بعدالمغرب، لأن هاتين النومتين تسببان التأخر في النوم، من تأخر نومه تعسراستيقاظه.

21. وأخيرًا فإن الإخلاص لله تعالى هوخير دافع للإنسان للاستيقاظ للصلاة، وهو أمير الأسباب والوسائل المعينة كلها، فإذاوجد الإخلاص الذي يلهب القلب ويوقظ الوجدان، فهو كفيل بإذن بإيقاظ صاحبه لصلاةالصبح مع الجماعة، ولو نام قبل الفجر بدقائق معدوادات ..

فانظر يا رعاك اللهماذا يفعل الإخلاص والتصميم، ولكن الحقيقة المرة هي أن ضعف الإيمان، وقلة الإخلاصتكاد تكون ظاهرة متفشية في الناس اليوم، والشاهد على ذلك ما نراه من قلة المصلينونقص الصفوف في صلاة الفجر .. وأخيرًا هذا تنبيه على أمر مشتهر بين الناس وهو زعمهمبأن هناك حديثًا مفاده أنّ من أراد الاستيقاظ لصلاة الفجر فعليه أن يقرأ قبل النومآخر سورة الكهف، وينوي بقلبه القيام في ساعة معينة، فيقوم، ويزعمون أن ذلك مجرب، ونقول لهم: إنه لم يثبت بذلك حديث، فلا عبرة به، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم.

الشيخ محمد صالح المنجد

موقع صيد الفوائد "بتصرف يسير"

ـ[السوادي]ــــــــ[12 - 06 - 10, 04:56 م]ـ

جزاك الله خير

ـ[أبو عبد الله النعيمي]ــــــــ[13 - 06 - 10, 01:43 ص]ـ

جزاك الله خير

وإيّاك أخي الحبيب المبارك ...

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير