تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

يقول السائل: لو أعاد أو كرر المأموم بعض آيات الفاتحة وهو يقرأوها أو مثلا وقف على بعض الحروف أثناء قراءته ثم أعاد الآية من أولها هل في ذلك شيء؟

الجواب / لا يجوز تكرار بعض الآيات لغير سبب كما يفعله بعض الموسوسين بحيث يخيل إلى أحدهم أنه أخطأ في بعض الكلمات فلا يزال يرددها حتى يركع الإمام فهذا الترديد وسوسة من الشيطان ودليل ذلك صحة قراءته خارج الصلاة.

أما إذا أعاد أو كرر بعض الآيات لأمر عارض أو لخطأ محقق أو للتذكر والاعتبار فلعل ذلك جائز فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قام ليلة بآية من القرآن يرددها وهي قوله تعالى: {إن تعذبهم فإنهم عبادك} الآية والله أعلم.

خامساً / سئل الشيخ عبدالله الفقيه الشنقيطي رئيس مركز الفتوى بدولة قطر:

يقول السائل: هل يجوز ترديد آيات العذاب والرحمة في صلاة الفريضة في جماعة؟

الجواب / فإن الثابت هو ترديد آية أو آيات في النافلة هذا هو المنقول الثابت من فعله عليه السلام فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قام بآية يرددها حتى أصبح وهي قوله تعالى {وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ} [البقرة: 281]

وردد أيضا قوله تعالى. {الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ * إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلَاسِلُ يُسْحَبُونَ} [غافر: 70 - 71]

وردد أيضا قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ} [الانفطار: 6]

وكان الضحاك إذا تلا قوله تعالى: {لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ} [الزمر: 16] رددها إلى السحر.

والأصل أن ما جاز فعله في صلاة النافلة جاز فعله في المكتوبة وعليه فلا بأس يتردد الآيات في الفريضة وذلك من أجل تحصيل الخشوع والتدبر، فالترديد جائز ما لم يشق على المصلين أو يشوش عليهم.والله أعلم

أجاب عليها الشيخ الدكتور عبد الله الفقيه الشنقيطي رئيس مركز الفتوى بدولة قطر

مركز الفتوى موسوعة الفتاوى رقم الفتوى 15304

سادساً / سئل الشيخ وليد العبري رئيس اللجنة العلمية بدولة الأمارات:

يقول السائل / هل يجوز تكرار آية من الفاتحة بقصد التدبر؟

الجواب/ نعم يجوز تكرار آية من الفاتحة فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قام بآية واحدة يرددها حتى أصبح وهي قوله تعالى: {إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [المائدة: 118].والأصل أن ما ثبت في النفل ثبتت في الفرض والعكس هذا إن كانت إعادة الآية لتدبرها أما إن كانت الإعادة لإصلاح لحن يغير المعنى فيجب عليه أن يعبد الآية حتى يصلح اللحن.

أما تكرار الفاتحة لا على سبيل التعبد بل لفوات وصف مستحب فقد قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع الظاهر الجواز مثل أن يرددها ليحضر قلبه في القراءة التالية.

الشيخ وليد العبري/ رئيس اللجنة العلمية بدولة الإمارات


* وعقد الإمام النووي في كتاب التبيان باباً سماه: (استحباب ترديد الآية للتدبر)
* قاعدة: [ما صح في النافلة صح في الفريضة] انظر الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين رحمه الله 1/ 604
والحمد لله رب العالمين

ما حكم ترديد الإمام لبعض الآيات للاعتبار والتدبر في صلاة الجماعة؟

محمد بن عبدالله الشمراني

http://www.saaid.net/Doat/alshamrani/17.htm

ـ[عادل المامون]ــــــــ[29 - 06 - 10, 02:16 ص]ـ
جزاكم الله خيرًا على مجهودك ونعنا وإياكم به

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير