تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابن العنبر]ــــــــ[16 - 07 - 10, 02:37 ص]ـ

لشيخ عائض القرني ينتقد الدعاء على اليهود والنصارى ويدعو للتواضع

الشيخ عائض القرني

تغطية – سالم كنعان السالم

انتقد الشيخ الدكتور عائض القرني أئمة المساجد الذين يدعون بهلاك اليهود ومن هاودهم و النصارى ومن ناصرهم والبوذيين ومن " باوذهم " وخاصة في صلاة التراويح والقيام، مشيراً إلى أنهم في دعائهم وكأنهم يرغبون بأن تترك الدنيا لهم فقط، ملمحاً في حديثه إلى أنه تصرف ينافي مبدأ التواضع الذي يفترض بأن يكون من خصال المسلم والدعوة إلى الإسلام.

وأضاف القرني في محاضرته التي بعنوان (صناعة النجوم) ضمن فعاليات صيف أرامكو، أن التواضع دليل على عظم النفس والنجاح والتميز وهو من خصال وأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم، مشيراً إلى أن المجتمع يفتقد لفن الحوار سواء بين أفراد الأسرة أو الحوار الخارجي وأنه حوار يصنف بمستوى الأولى ابتدائي.

كما قدم الداعية عائض القرني عدداً من النصائح والإرشادات التي تساهم في صناعة النجاح والتفوق في الحياة، حيث أكد بأنه على من يطمح إلى النجاح عليه بالتفاؤل وعدم اليأس، بالإضافة إلى أن يكون مقداماً ومتحلياً بالشجاعة دون خوف من الفشل أو عدم تحقيق النجاح.

ومضى القرني خلال لقائه بعدد كبير من الحضور بتبصيرهم على أساسيات النجاح ويطالبهم بعدم انتظار أن يقدم لهم النجاح من أحد فطريقه مفروش بالأشواك إلا أن نهايته ستكون سعيدة، بعد تحقيق الهدف الذي يجب أن يتم تحديده والسعي إليه.

ونوه القرني إلى أن الإسراف في المدح قد يقتل الناجحين وخاصة النشء فقد يعتقدون بأنهم أصبحوا نجوماً لامعة وغير مطالبين بالاجتهاد والاستزادة من العلوم الشرعية والعلمية ليتفوقوا ويواصلوا النجاح، مشيراً في حديثه إلى أن البرامج والمسابقات التلفزيونية في القنوات الفضائية قد تكون مدمرة للأطفال أو الشباب الذين يشاركون فيها وذلك لأنهم يعتقدون بأنهم وصلوا إلى قمة النجومية والإبداع.

وقدم القرني شكره لشركة أرامكو السعودية لتخصيص مواقع للكتاب ودعوة الزوار للقراءة ومنحهم الفرصة للتعرف على مجالات متعددة من العلوم خلال الفعاليات المصاحبة لمهرجان صيف ارامكو.

ومن جهته دعا مدير شؤون ارامكو بمنطقة الرياض الاستاذ عبدالله العيسى الجميع لانتهاز الفرصة وزيارة موقع المهرجان والاستفادة مما يحتويه من برامج هادفة وتثقيفية إلى جانب الترفيه، مشيراً إلى أن المهرجان يأتي من أجل تعزيز التواصل المستمر بين أرامكو و المجتمع والعمل على تحقيق مفاهيم التنمية والتوعية الشاملتين ورفع درجة الوعي العام والفكر المستنير لدى جميع افراد المجتمع في العديد من مجالات الحياة المهمة.

يذكر بأن فعاليات مهرجان صيف ارامكو تستمر حتى يوم 25/ 8/1431ه و تبدأ الفعاليات يوميا من بعد صلاة المغرب بفرق اطفال مثل سبيس تون ومحاضرات متنوعة وأركان توعوية وثقافية في المعرض المصاحب.

http://www.alriyadh.com/2010/07/15/article543871.html

ـ[طارق أبو طه]ــــــــ[16 - 07 - 10, 10:32 م]ـ

أين البحث عن الآراء الشاذة؟ أمدونا فيه جزاكم الله خيرا

ـ[ابن العنبر]ــــــــ[17 - 07 - 10, 01:14 ص]ـ

أخي: طارق أبو طه

وفقه الله

رغبة مشاركة الجميع في ذلك إلا أني أجد عزوفًا من أخوتي, ولعل ذلك لصعوبة الأمر, ولأن الموضوع يحتاج الى استقراء في المسائل والى قوة علمية.

ـ[ابن العنبر]ــــــــ[17 - 07 - 10, 06:32 ص]ـ

مسألة تتعلق في هذه المسألة وياليت بعض الأخوة يذكر نماذج من ذلك:

هل للمستشرقين دورًا في الاراء الشاذة, لأن المعروف أن كثير من المستشرقين تعلموا العلم الشرعي كما هو معلومًا بل لهم أعمالاً يشكرون عليها في تطور العلم الشرعي وخدمته, أتفق معك أخي الحبيب أن هذا العمل جاء لخدماتهم ومكتسباتهم, وربما التلبيس.

هل هناك دلائل واضحة في ذلك؛؛؛ ونماذج في أعمالهم؛؛؛

ـ[ابن العنبر]ــــــــ[19 - 07 - 10, 06:17 م]ـ

تعريف الشذوذ في اللغة:

مختار الصحاح ج1 ص140

ش ذ ذ شذ عنه أي انفرد عن الجمهور وندر يشذ بالضم والكسر شذوذا فهو شاذ و أشذه غيره

مختار الصحاح، اسم المؤلف: محمد بن أبي بكر بن عبدالقادر الرازي، دار النشر: مكتبة لبنان ناشرون - بيروت - 1415 - 1995، الطبعة: طبعة جديدة، تحقيق: محمود خاطر

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير