تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الضبط الصحيح لاسم الإمام الشوكاني - رحمه الله تعالى -]

ـ[أشرف السلفي]ــــــــ[05 - 07 - 10, 08:57 م]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم

قال الباحث عبد العزيز بن فيصل الراجحي معلقا على اسم الإمام الشوكاني " محمد " - رحمه الله تعالى -: [هو] بضم الميم والحاء معا، وهو خلاف الشائع بين الناس اليوم في ضبط اسمه، وقد ذكر هذا الضبط القاضي إسماعيل بن علي الأكوع في كتابه " هجر العلم " (4/ 2251) وذكر أنه سمع ذلك من بعض شيوخه عن شيوخهم المعاصرين له، ثم قال: (وهذا الاستعمال شائع في نجد اليمن، ويستعمل بعض القبائل في نجد اليمن هذا الاسم أحيانا بكسر الميم) اهـ.

وسمعت ذلك – أيضا – منه – حفظه الله -، وكتب لي نحوه بخطه، وقال: إنه سمع ذلك من والده، وبعض مشايخه.

كما ذكر لي ذلك – أيضا – العلامة الكبير الشيد محمد بن محمد بن إسماعيل المنصور، والعلامة القاضي محمد بن إسماعيل العَمْراني، والعلامة القاضي محمد بن أحمد الجرافي، وكتبوا ذلك لي بخطوطهم – حفظهم الله -.

وسمعت العلامة مفتي اليمن السيد أحمد بن محمد زباره – رحمه الله -، وذكر لي قصة فيها أن جدة الشوكاني نادته فقالت: (يا مُحُمد) ولفظها بضم الحاء.

قلت: مُحُمد (بضم الحاء) عندهم في اليمن، وفي جنوب المملكة – أيضا -، غير مُحَمد (بفتح الحاء)، وهما عندهم اسمان، يسمون بهذا وذاك، وقد يسمي أحدُهم ابنين بهذا وذاك، ولا يرجع لفظهم بضم الحاء إلى لهجة محلية، فليتنبه لذلك. انتهى من (هدي الساري) حاشية ص (659 - 660).

والله الموفق

.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير