تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كانوا يتورعون عن الفتوى، حتى إن السائل يأتي العدد الكبير من الصحابة ويبدأ بأولهم، ثم كلهم يحيل الفتوى إلى الآخر، حتى يعود السائل إلى الذي استفتاه أولاً، وكان عندهم ورع عظيم من الفتيا، وكل واحد منهم يود لو أن أخاه كفاه الفتيا؛ ولهذا لابد أن نقتدي بالسلف في هذا، وأن يكون هناك ورع، وألا يفتي إلا مَن كان واسع العلم راسخا فيه؛ فإنه ينشر العلم بما علمه الله عز وجل وفتح عليه، كما كان ابن عباس رضي الله عنهما من أوسع الصحابة فتيا؛ لأنه كان ذا علم واسع وراسخ؛ ولذلك كانت فتاواه كثيرة. وكانوا إذا سأل مستفتٍ عن مسألة يسألونه: هل وقعت أم لا؟ فإن كانت لم تقع قالوا: حتى تقع.

المسلم العامي

كيف يختار المسلم العامي مفتيه في ظل الخلاف الملحوظ في هذه الفترة؟

الخلاف بين العلماء وبين المفتين موجود من قديم الزمان، من عهد الصحابة رضي الله عنهم، والعامي إذا اختلف اثنان فأكثر من العلماء في الحكم أو الفتوى فإنه يختار من كان أوثقهما في نفسه في علمه ودينه وأمانته، وليس له أن يتخير على سبيل التشهي، كما أن فتح المجال للعامة يجعلهم يختارون ما هو أيسر ويوافق هواهم.

بفضل الله تعالى اتجه الكثير من الناس إلى البنوك الإسلامية حتى تحولت معاملات بنوك كثيرة لتتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، فبم تنصحون إدارات البنوك الربوية، والمتعاملين معها؟

الحمد لله، فالعالم الإسلامي يشهد صحوة كبيرة، وتوجه نحو البنوك الإسلامية، وأخذت البنوك تتجه إلى الإسلام في تعاملاتها، وإلى أن تكون معاملاتها مشروعة، وأتوقع - والله أعلم - أنه في العشر سنوات القادمة ستكون جميع البنوك أو معظمها إسلامية، ولقد سعدنا بخبر تحول أحد بنوك الكويت إلى بنك إسلامي تحت إشراف هيئة شرعية، وهذا الخبر حقيقة يسعد كل مسلم، كما ينبغي أن تشجع هذه البنوك الإسلامية وأن تدعم من الجميع؛ حتى يقضى ذلك على تلك المعاملات الربوية.

وتعامل الأفراد مع هذه البنوك المحرمة يكاد يكون يسيرا، لا يتجاوز 5 أو 10%، وربما يبقى التعامل الأكبر للشركات والبنوك الأخرى، وفي كل حال فأنا متفائل بمستقبل الاقتصاد الإسلامي.

البنوك الربوية

يكثر سؤال المقترضين من البنوك الربوية حول رغبتهم في تركها، عن حكم البقاء في هذه البنوك لحين الانتهاء من فترة سداد الدين، فما هو أولى الأحوال في هذا الأمر؟

لا حرج في ذلك إن شاء الله؛ لأن هذه البنوك قد أصبحت اليوم مؤسسات مالية مختلطة، ويُزال وصفها بأنها بنوك ربوية، إلا أنها اليوم الوصف الأقرب لها، أنها مؤسسات مالية مختلطة؛ ولهذا فلا حرج أن يبقى الإنسان فيها حتى يسدد الدين الذي عليه، لكن الذي أوصي به أن يحرص المسلمون على تشجيع البنوك الإسلامية، وذلك بفتح حساباتهم لديها؛ حتى يكون ذلك حافزا لغيرها.

ما هو حكم إعطاء الزكاة لتارك الصلاة؟

تارك الصلاة إذا كان تاركاً لها بالكلية لا يصلي لله ركعة، لا يصلي جمعة ولا يصلي غيرها البتة، فإن هذا كافر كفرا أكبر مخرجا من الملة؛ لقول النبي [: «إن العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة؛ فمن تركها فقد كفر»، ولقوله: «بين الرجل وبين الشرك ترك الصلاة»، وإذا كان كذلك فإنه لا يُعطى من الزكاة، أما إذا كان يصلي أحياناً ويترك أحياناً كما هو حال الكثير من المتساهلين بالصلاة، فإن هذا لا يكفر في قول أهل العلم، وإنما هو من الساهين الذين ذكرهم الله في قوله: {فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون}، ومما يدل على أنه لا يكفر ما جاء في مسند الإمام أحمد أن بعض وفد ثقيف سألوا النبي [أن يبايعوه في أول أمره على أن يصلوا صلاتين فقط، فأقرهم، ثم بعد ذلك صلوا الصلوات الخمس، ولو كان ترك بعض الصلوات كفراً لما أقره النبي [على أولئك؛ لأنه [لا يقر أحداً على الكفر. وعليه فيجوز إعطاؤه من الزكاة إن كان من أحد الأصناف الثمانية.

الجمعية الفقهية

مجلة الجمعية الفقهية السعودية مجلة علمية محكّمة نريد تعريفا عاما بها، ومدى أهميتها في عصرنا الحاضر بين طلاب العلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير