تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماحكم صلاة الجمعة للطلبة في بلاد الغرب؟]

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[18 - 07 - 10, 06:06 م]ـ

سؤال: كما تعلمون ان الدين الاسلامي في اكثر بلاد الغرب غير معترف فيه , وفي الغرب اليوم يعيش ملايين المسلمين وكثير من المسلمين وابنائهم طلبة والسؤال هو ماحكم صلاة الجمعة؟ حيث ان هؤلاء الطلبة لايستطيعون ترك اليوم الدراسي ويذهبون الى صلاة الجمعة لان تركهم يؤدي اما الى طردهم او ان يفوت عليهم شيء من المادة الدراسية!!!.

فأرجو ممن عنده فتوى لاحد الشيوخ او ان يوصل هذه الفتوى لشيخ او ان يستطيع الاجابة لايبخل علينا , وبارك الله بالجميع.

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[21 - 07 - 10, 08:17 ص]ـ

رقم الفتوى 69390 حكم التخلف عن الجمعة بسبب الدروس المدرسية

تاريخ الفتوى: 21 شوال 1426

السؤال

نحن طلاب في إحدى المدارس هنا في النرويج ويوم الجمعة ننتهي من المدرسة الساعة 2 وصلاه الجمعة الساعة الواحدة في المسجد. فطلبنا من المدير أن ننتهي يوم الجمعة الساعة 12.45 لكي نذهب إلى المسجد للصلاة وشرحنا له عن أن الصلاة مهمة لنا في هذا اليوم فقال أنا لا أستطيع أن اقرر لوحدي فسوف أعمل اجتماعا للمعلمين غدا وأطرح هذا الموضوع

قلنا له طيب.في اليوم الثاني قال أنتم عددكم 45 طالبا مسلما ولا نستطيع أن نغير البرنامج المدرسي من أجل ذهابكم إلى المسجد.

فياشيخ هل يجوز لنا أن نذهب جمعة إلى المسجد وفي الجمعة الثاني لا ... يعني جمعة وجمعة لا؟ وما نصيحتكم لنا لكي نعمل من أجل الصلاة؟ وما حكم الشرع في هذا؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الجمعة فريضة على كل رجل أي بالغ عاقل حر مسلم مقيم غير معذور، وهي واجبة بالكتاب والسنة والإجماع. وعليه، فلا يجوز لهؤلاء الطلاب أن يتخلفوا عن الجمعة بسبب الدروس، نعم للجمعة أعذار تبيح التخلف عنها كما سبق في الفتوى رقم: 35578 ولكن ليس منها حضور الدروس. والواجب على هؤلاء الطلاب هو أن يترخصوا نصف ساعة مثلا ويحضروا الجمعة، فإن لم يقبل منهم ذلك ولم يترتب على ذهابهم إليها ضرر لزمهم الذهاب إليها؛ لأن أمر الله فوق كل أمر، وقد أمر بالسعي إلى الجمعة في وقتها. فإن كان يترتب على ذهابهم إليها أثناء الدروس ضرر في المال أو نحوه فقد ذكرنا في الفتوى رقم: 60991 أنه يجوز التخلف عن الجمعة لخوف الضرر في المال أو النفس أو المعيشة، فالرجاء مراجعتها. وفي حالة عدم وجود خوف على نحو ما ذكرنا فلا يجوز التخلف ولا عن جمعة واحدة، وننبه إلى أنه يجوز إقامة الجمعة في غير مسجد عند بعض أهل العلم منهم الشافعية.

والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د. عبدالله الفقيه

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[23 - 07 - 10, 02:07 ص]ـ

يجوز عند المالكية ان يجمع من زاد عددهم على اثني عشرة رجلا في قرية بعيدة عن المسجد الجامع وعليه فان امكن هؤلاء ان يجمعوا العدد اللازم ويؤمهم افقههم فلا حرج

وفقكم الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير