تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو عزان]ــــــــ[09 - 08 - 10, 04:30 م]ـ

السلام عليكم

أنقل لكم بيان جمعية الشعرى لعلم الفلك حول هلال رمضان 1431 هـ والذي تصدره الجمعية دورياً بمناسبة هلالي رمضان وشوال وكذا بداية ذي الحجة الذي يرتبط به وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك وهذا كل سنة.

تفاصيل أخرى عبر موقع الجمعية لهذه السنة وسنوات سابقة عبر الرابط http://www.siriusalgeria.net/ram10

" تود جمعية الشعرى لعلم الفلك إخبار الجمهور الكريم ببعض المعلومات الفلكية بشأن هلال شهر رمضان وما يمكن استنتاجه حول يوم بداية شهر الصيام المبارك.

بناءا على حسابات فلكية دقيقة، فإن اقتران هلال رمضان 1431 المعظم سوف يتم يوم الثلاثاء 10 أوت على الساعة 04:08 بالتوقيت المحلي. هذا بالنسبة لجزائر ولبلدان مثل معظم الدول العربية التي يوافق عندهم يوم الثلاثاء بيوم 29 شعبان. وبما أن سيستحيل رؤية القمر عند المغرب لهذا اليوم بسبب قصر مدة مكوثه فوق الأفق (5د. بالجزائر العاصمة) بإجماع كل الفلكيين والهيئات الفلكية المعتمدة عالميا، فإنه من باب إتمام شعبان 30 يوما، سوف يكون أول رمضان يوم الخميس 12 أوت بإذن الله. أي إعلان مسبق لبداية رمضان يعني أنه تم على أساس قاعدة أخرى (مثل قاعدة الإقتران) وليس على أساس الرؤية المباشرة.

كما نذكر أن، على خلاف السنوات الماضية، لا يمكن رؤية الهلال من جنوب إفريقيا بسبب قصر مدة مكوث الهلال فوق الأفق، وذلك على الرغم أن القمر سيغرب أفقيا تقريبا في حين أن بالنسبة للبلدان ذات خط عرض مرتفع مثل البلدان العربية، فيغرب القمر ملاصقا بالأفق الغربي. ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة فقط من بلدان الواقعة بجنوب أمريكا، ولكن نظرا للفرق الطولي الكبير معنا فرؤيتهم للهلال إن تمت، فلا عبرة لها بالنسبة إلينا.

أما بالنسبة للبلدان التي اعتبرت يوم 11 أوت هو يوم 29 شعبان

أما بالنسبة للبلدان التي اعتمدت يوم الأربعاء 11 أوت كيوم 29 شعبان (مثل المغرب، باكستان ... )، فبما أن رؤية الهلال في تلك الليلة ميسرة، فقد يكون أول رمضان عندهم يوم الخميس 12 أوت مثلنا، أو يوم الجمعة 13 أوت إذا تعتذر رؤية الهلال.

ونحيطكم علما أن هذه المعلومات تتوافق تماما مع تصريحات كل الهيئات العلمية المختصة في العالم العربي والإسلامي بشأن رمضان، وعلى وجه الخصوص المشروع الإسلامي لرصد الأهلة- ICOP (http://www.icoproject.com) ، معهد الميكانيكا السماويةبباريس ( IMCCE) ، المعهد القومي للدراسات الفلكية والجيوفيزيائية بالقاهرة، المرصد الفلكي القومي لجنوب إفريقيا ( SAAO) ، مرصد البحرية الأمريكية بفيرجينيا ( US Naval Observatory, Virginia) ، بالإضافة إلى الهيئات الفلكية الأخرى.

لمزيد من المعلومات، رجاء تصفح الصفحة الخاصة: siriusalgeria.net/ram10.htm

حول هلال نهاية الشعبان نذكر أنه بإمكان رؤية هلال نهاية شهر شعبان أي هلال الصباح من الجزائر يوم 09 أوت بسهولة على الأفق الشرقي قبل شروق الشمس، مما يؤكد بطريقة أخرى على استحالة رؤية الهلال يوم 10 أوت.

تؤكد جمعة الشعرى لعلم القلك أن الجهة الوحيدة التي لها شرعية إصدار فتوى بشأن بداية رمضان هي لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية. ونتمنى أنها ستأخذ بعين الاعتبار المعطيات العلمية اليقينية بشأن إمكانية الرؤية، وسدد الله خطاهم وأعانهم في مداولاتهم."

منقول

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[09 - 08 - 10, 08:47 م]ـ

والثالثة باستخدام تقنية التصوير الفلكي الرقمي. ولكن تبقى هذه التقنية الحديثة بحاجة إلى رأي شرعي حول مدى مشروعيتها في إثبات الشهر الهلالي.

لا عبرة بها فالأصل هو مشاهدة الهلال بالنظر وليس عن طريق التلسكوب وبين الأمرين فرق شاسع، كما أن الرؤية أثناء النهار لا عبرة بها

ـ[أبو عزان]ــــــــ[10 - 08 - 10, 02:13 م]ـ

لا عبرة بها فالأصل هو مشاهدة الهلال بالنظر وليس عن طريق التلسكوب وبين الأمرين فرق شاسع، كما أن الرؤية أثناء النهار لا عبرة بها

أحسنت أخي محمد الأمين

وكنت استغرب من رأي الأخ الدسوقي الذي يقول بالرؤية أثناء النهار وقبل غروب الشمس

ـ[أبو عزان]ــــــــ[10 - 08 - 10, 02:27 م]ـ

كما درجت العادة في السنوات الأخيرة، فإن قناة " الجزيرة مباشر" وليس " الجزيرة" ستقوم ببثّ وقائع تحري هلال شهر رمضان المبارك مساء هذا اليوم الثلاثاء 10 آب/ أغسطس 2010 حيث يستضاف مسؤولو المشروع الإسلامي لرصد الأهلة " مارا/ آيكوب" في حوار موسّع على مدى حوالى 3 ساعات يبدأ في الساعة 14:30 بالتوقيت العالمي وينتهي ب 17:30 بالتوقيت العالمي (أي ما بين الساعة الخامسة والنصف من بعد الظهر حسب توقيت السعودية وبلاد الشام ومصر وحتى الساعة الثامنة والنصف مساء).

والمستضافون هم:

1. أ. د نضال قسوم نائب رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة ورئيس اللجنة العلمية.

2. أ. جلال الدين خانجي خبير الفلك الشرعي عضو مجلس الإدارة في المشروع الإسلامي لرصد الأهلة.

3.ملاحظة: سيستضاف أحد الفقهاء للمشاركة في الحوار المباشر كذلك والذي سيتم في استوديو القناة في الدوحة.

4. وبشكل متزامن سيكون م. محمد عودة رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلّة متواجداً في استوديو آخر لإعلان نتائج الرصد التي يتلقّاها من الراصدين المنتشرين في كافة الأنحاءأولاً بأول لبيان نتيجة التحري ووسيلة الرصد المستخدمة وحالة الجوّ.

وسيتخلل التغطية المباشرة، لقاءات مع جهات رسمية محلية والإعلان عن البيانات الرسمية في العديد من الدول حول إعلان غرة رمضان المبارك.

إذن هي دعوة لكي تتابعوا هذه التغطية المهمة من بعد ظهر هذا اليوم.

منقول

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير