تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هام: حكم إستخدام الإنترنت اللاسلكي دون إذن.]

ـ[أبو مريم العتيبي]ــــــــ[29 - 07 - 10, 05:16 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت اليوم في صحيفة عكاظ عن حكم استخدام الإنترنت اللاسلكي دون إذن صاحبه .. للشيخ / سامي الماجد - القاضي بالمحكمة العامه في الرياض - والشيخ / يوسف الشبيلي .. - حفظهما الله - وأحببت بأن انشر هذا العلم هنا حتى تعم الفائده المرجوه بإذن الرحمن سبحانه .. فإليكم هذا الموضوع.

أكد قاضي المحكمة العامة في الرياض الدكتور سامي الماجد عدم جواز الاستفادة من الشبكات اللاسلكية التابعة للآخرين لتصفح الإنترنت، قائلا «لا يجوز استخدام خدمة الـ ( DSL) المقدمة من شركة الاتصالات لأحد إلا بإذنه».

وأرجع الماجد حرمة الاستخدام في حديث لـ «عكاظ» إلى أن «هذه الخدمة اشتراها الجار لنفسه، واستعمال غيره لها بغير إذنه عدوان على حقوقه».

واستعرض قاضي المحكمة العامة في الرياض الحقوق المتعدى عليها، قائلا «منها المادية، إذ يؤدي استخدامها إلى إبطاء التحميل، ولو فتح المجال في ذلك لدخل جميع المجاورين، علما بأن صاحب الخدمة لا يرضى بذلك».

وأضاف: أما الحقوق المعنوية التي تضيع على صاحب الخدمة فهي الدخول في المواقع، حيث تحسب في جهازه ومن أجهزة الرقابة ومن المخالطين له من الأقارب والأصدقاء، وكثير من الناس لا يرضى بدخول بعض المواقع وإن كانت إسلامية أو غير مخلة بالآداب. وبين الماجد أن التعدي على أحد الحقوق المذكورة سلفا يكفي للتعليل بتحريم الاستفادة من خدمة الآخرين، متسائلا «كيف إذا اجتمعت كلها؟».

وأفاد قاضي المحكمة العامة أن «ترك الخدمة بغير رقم سري، لا يعني جواز استخدامها بغير إذن صاحبها»، مشيرا إلى أنه لايعني ترك الآخرين بيوتهم دون إغلاق لأبوابها جواز الدخول إليها.

وزاد «كثير من الناس يثق في المجاورين فلا يضع رقما سريا»، مشددا «لا يجوز استعمال هذه الخدمة إلا بإذن صاحبها».

ووافقه الرأي عضو هيئة التدريس في المعهد العالي للقضاء الدكتور يوسف الشبيلي قائلا «لا يجوز استخدام الإنترنت اللاسلكي إلا بإذن صاحبه؛ لأن استخدامه ـ

وإن لم يزد التكلفة عليه ـ يضعف من سرعة دخوله وتصفحه للإنترنت».

وبين الشبيلي أن عدم التشفير ليس دليلا على الإذن؛ لأن كثيرا من الناس لا يعرف كيفية وضع حماية تمنع من دخول الآخرين لشبكته، موضحا أن هذا الحكم خاص بالشبكات الخاصة.

واستدرك الشبيلي قائلا: «إذا كانت الشبكة في الأماكن العامة التي توفر هذه الخدمة لمرتاديها كالمطاعم والأسواق والمطارات فلا بأس من الاستفادة منها».

ـ[أبو تيمور الأثري]ــــــــ[29 - 07 - 10, 05:26 م]ـ

أصلاً صاحب الخدمة يضع كلمة سر يعني لا يمكن لأحد أن يستخدم الخدمة إلا بإذنه عن طريق أخذ كلمة السر منه

ـ[أبو مريم العتيبي]ــــــــ[29 - 07 - 10, 08:08 م]ـ

اخي الحبيب أبو تيمور

بالإمكان استعمال هذه الشبكه بدون كلمة سر وبدون ان يعلم صاحبه بالموضوع وهو ما يسمى اليوم بالوايرلس .. اتمنى لك التوفيق ,,,

ـ[أبو تيمور الأثري]ــــــــ[29 - 07 - 10, 08:30 م]ـ

اخي الحبيب أبو تيمور

بالإمكان استعمال هذه الشبكه بدون كلمة سر وبدون ان يعلم صاحبه بالموضوع وهو ما يسمى اليوم بالوايرلس .. اتمنى لك التوفيق ,,,

أخي الكريم أعرفها جيدا فهي توضع لها كلمة سر ولا يمكن لأحد أن يلجها إلا إذا كانت هذه الكلمة معه

دمت بود

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[29 - 07 - 10, 08:56 م]ـ

بارك الله فيكم

بالامكان صاحب الخدمه ان يشفر الارسال فلا يستقبل من الجيران احد الا بمعرفه كلمه السر

وبالامكان ايضا ان يدعها هكذا فلا يوضع لها كلمه سر وان يستخدمها كل من تصل اليه الشبكه ...

فقد جربها جيران لى من غير لا اعلم وعندما علمت فتحتها فتره .. ولكن خشيت ان يستخدموها استخدام سيئ فأغلقت الخدمه عنهم .... (اى وضعت لها كلمه سر)

الله المستعان

ـ[المسيطير]ــــــــ[29 - 07 - 10, 09:01 م]ـ

روابط قد تفيد:

حكم استخدام " الوايرلس "

( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=172816)

[ رأي الشيخ هاني الجبير في استخدام الانتر نت دون علم صاحبه]

( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=170779)

هل من بأس في استخدام إنترنت الجيران؟

( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=132502)

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[29 - 07 - 10, 09:06 م]ـ

أخي الكريم أعرفها جيدا فهي توضع لها كلمة سر ولا يمكن لأحد أن يلجها إلا إذا كانت هذه الكلمة معه

دمت بود

نعم بارك الله فيك , لكن أغلب الشركات عندما تبيعك جهاز الوايرلس , تبيعك إياه بلا كلمة سر , وبعض الشركات تفعل ذلك لكن ليس كلها , وحتى أجهزة الوايرلس المجهزة بكلمة السر قد يضغط المستخدم على شيئ فيلغي كلمة السر أو قد يضغط على reset فيلغيها بدون أن يعلم. وهذا بالتجربة , وهو مستفيض بين الناس وهناك بعض الاجهزة لا تلغى كلمة السر بالضغط على الزر المذكور آنفا , و الله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير