تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سلسلة الفوائد العلمية والتربوية من سير أعلام النبلاء ...]

ـ[عبد الكريم آل عبد الله]ــــــــ[04 - 08 - 10, 12:17 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد:

فهذا فوائد من كتاب الإمام الذهبي رحمه الله: "سير أعلام النبلاء", أحرص فيها على نقل كلام الإمام الذهبي بنصه دون زيادة أو نقص, ونسأل الله تعالى أن ينفع بها الناقل والقارئ, كما نسأله سبحانه الإعانة على التمام, والله أعلم, وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين, وإلى الشروع في المقصود:

1 - قال الزبير بن بكار: قد انقرض نسل أبي عبيدة -رضي الله عنه-، وولد إخوته جميعا.

2 - كان أبو عبيدة -رضي الله عنه- معدودا فيمن جمع القرآن العظيم.

3 - ثبت من وجوه عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن لكل أمة أمينا، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح".

4 - روى حماد بن سلمة، عن الجريري، عن عبد الله بن شقيق، عن عمرو بن العاص قال: قيل يا رسول الله! أي الناس أحب إليك؟ قال: عائشة, قيل من الرجال؟ قال: أبو بكر، قيل: ثم من؟ قال: ثم أبو عبيدة بن الجراح.

كذا يرويه حماد، وخالفه جماعة, فرووه عن الجريري، عن عبد الله قال: سألت عائشة: أي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أحب إليه؟ قالت: أبو بكر، ثم عمر، ثم أبو عبيدة بن الجراح.

5 - ابن وهب: حدثني عبد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر: أن عمر حين قدم الشام، قال لابي عبيدة: اذهب بنا إلى منزلك، قال: وما تصنع عندي؟ ما تريد إلا أن تعصر عينيك علي, قال: فدخل، فلم ير شيئا، قال: أين متاعك؟ لا أرى إلا لبد أو صحفة وشنا، وأنت أمير، أعندك طعام؟ فقام أبو عبيدة إلى جونة، فأخذ منها كسيرات، فبكى عمر، فقال له أبو عبيدة: قد قلت لك: إنك ستعصر عينيك علي يا أمير المؤمنين، يكفيك ما يبلغك المقيل. قال عمر: غيرتنا الدنيا كلنا غيرك يا أبا عبيدة. أخرجه أبو داود في " سننه " من طريق ابن الاعرابي.

وهذا والله هو الزهد الخالص، لا زهد من كان فقيرا معدما.

ـ[عبد الكريم آل عبد الله]ــــــــ[04 - 08 - 10, 12:46 ص]ـ

6 - قال ابن أبي خالد عن قيس قال: رأيت يد طلحة التي وقى بها النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد شلاء. أخرجه البخاري.

7 - أخرج النسائي من حديث يحيى بن أيوب وآخر، عن عمارة بن غزية، عن أبي الزبير، عن جابر قال: لما كان يوم أحد وولى الناس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناحية في اثني عشر رجلاً منهم طلحة، فأدركهم المشركون، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "من للقوم؟ ", قال طلحة: أنا، قال: "كما أنت", فقال رجل: أنا, قال: "أنت"، فقاتل حتى قتل، ثم التفت فإذا المشركون، فقال: "من لهم؟ ", قال طلحة: أنا. قال: "كما أنت"، فقال رجل من الأنصار: أنا، قال: "أنت", فقاتل حتى قتل، فلم يزل كذلك حتى بقي مع نبي الله طلحة، فقال: "من للقوم؟ " قال طلحة: أنا، فقاتل طلحة، قتال الأحد عشر، حتى قطعت أصابعه، فقال: حسن، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو قلت: باسم الله لرفعتك الملائكة، والناس ينظرون " ثم رد الله المشركين. رواته ثقات.

8 - قال البخاري: حدثنا موسى بن أعين، حدثنا أبو عوانة، عن حصين في حديث عمرو بن جاوان، قال: التقى القوم يوم الجمل، فقام كعب بن سور معه المصحف، فنشره بين الفريقين، وناشدهم الله والإسلام في دمائهم، فما زال حتى قتل, وكان طلحة من أول قتيل.

9 - هشيم: عن مجالد، عن الشعبي قال: رأى علي طلحة في واد ملقى، فنزل، فمسح التراب عن وجهه، وقال: عزيز علي أبا محمد بأن أراك مجدلاً في الأودية تحت نجوم السماء، إلى الله أشكو عجري وبجري.

قال الأصمعي: معناه سرائري وأحزاني التي تموج في جوفي.

10 - روى زيد بن أبي أنيسة عن محمد بن عبد الله من الأنصار عن أبيه أن علياً قال: بشروا قاتل طلحة بالنار.

11 - ولطلحة أولاد نجباء، أفضلهم محمد السجاد؛ كان شاباً خيراً عابداً قانتاً لله, ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، قتل يوم الجمل أيضاً، فحزن عليه علي وقال: صرعه بره بأبيه.

ـ[طويلبة علم حنبلية]ــــــــ[04 - 08 - 10, 12:48 ص]ـ

أعانكم الله على جمع الفوائد والانتفاع بما في هذا الكتاب ..

ولعلي أشير للاستزادة إلى وجود كتاب طبع في بيت الأفكار الدّولية/ الأردن

للأخ: محمود بن خليل عليوات جمع ورتب فيه فوائد كتاب سير أعلام النبلاء؛ وقد أسمى كتابه:

" العبر من فوائد السّير"

فيه من الفوائد القيّمة الثّمينة الشيء الكثير ..

ـ[سمير زمال]ــــــــ[04 - 08 - 10, 12:49 ص]ـ

بارك الله فيكم

ـ[عبد الكريم آل عبد الله]ــــــــ[04 - 08 - 10, 12:57 ص]ـ

أعانكم الله على جمع هذه الفوائد ..

ولعلي أشير للاستزادة إلى وجود كتاب طبع في بيت الأفكار الدّولية/ الأردن

للأخ: محمود بن خليل عليوات جمع ورتب فيه فوائد كتاب سير أعلام النبلاء؛ وقد أسمى كتابه:

" العبر من فوائد السّير"

فيه من الفوائد القيّمة الثّمينة الشيء الكثير ..

جزاكم الله خيراً, الكتاب عندي نفع الله به وبجامعه, لكن الغرض من موضوعي هذا ليس كالغرض من كتاب الشيخ محمود, فأنا لا أفكر بطباعة الكتاب أبداً لأن جمعي بسيط لا يستحق طباعة, وإنما الغرض من موضوعي أن أستفيد أنا بقراءة هذا الكتاب, وأن يستفيد منه من يمر عليه, والله الموفق,,,

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير