تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لأئمة المساجد: هذه أدعية مأثورة للقنوت بها]

ـ[أبو محمد الوهبي]ــــــــ[05 - 08 - 10, 10:50 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على نبينا محمد , وعلى آله وصحبه أجمعين , أما بعد:

فلا يخفى عليكم أهمية معرفة الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة والتابعين رضي الله عنهم أجمعين , ليسير المسلم على طريقتهم , ويقفوا آثارهم , وقد اجتهدت في جمع ما أمكن من هذه الأدعية لأستفيد منها لنفسي , ثم بدا لي أن أضعها في هذا الملتقى المبارك إن شاء الله ليستفيد منها من شاء الله تعالى.

ولتسهل الاستفادة منها كتبت خلاصة ما توصلت إليه في أول الموضوع , وقد انتقيت فيها بعض الألفاظ وتركت بعضاً , وجمعت فيها بين بعض الروايات , ثم كتبت بسطه بتخريج الأحاديث والآثار وكلام يسير عليها.

ومما لا يخفى على القارئ الكريم أن الأدعية ليست ألفاظها توقيفية , ولأجل هذا قال النخعي رحمه الله: "ليس في قنوت الوتر شيء مؤقت، إنما هو دعاء واستغفار" , رواه ابن أبي شيبة , ولكن الأدعية الواردة خير بكثير مما ينشئه الإنسان من عند نفسه , أو يأخذه عن غيره ممن هو مثله , إذ هي مظنة الصحة , والسلامة من كل خطأ , والألفاظ الجامعة للمعاني المطلوبة في الدعاء , وفيما ورد فيها عن الله عز وجل , أو عن نبيه صلى الله عليه وسلم , جوامع الكلم , وأفضل الأدعية , وأحبها إلى المدعو المرجو جل وعلا.

خلاصة الأدعية الواردة في القنوت:

((اللهم اهدني فيمن هديت , وعافني فيمن عافيت , وتولني فيمن توليت , وبارك لي فيما أعطيت , وقني شر ما قضيت , إنك تقضى ولا يقضى عليك , وإنه لا يذل من واليت , تباركت ربنا وتعاليت))

((اللهم إنا نستعينك ونستغفرك، ونثني عليك الخير ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.

اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق))

((اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات , والمسلمين والمسلمات , واجعل في قلوبهم الإيمان والحكمة , وثبتهم على ملة نبيك , وأوزعهم أن يوفوا بعهدك الذي عاهدتهم عليه ,وألف بين قلوبهم , وأصلح ذات بينهم , وانصرهم على عدوك وعدوهم , إله الحق , واجعلنا منهم.

اللهم العن كفرة أهل الكتاب , الذين يكذبون رسلك , ويقاتلون أولياءك , اللهم خالف بين كلمتهم , وألق في قلوبهم الرعب , وزلزل أقدامهم , وأنزل بهم بأسك الذي لا ترده عن القوم المجرمين))

((اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك , وبمعافاتك من عقوبتك , وأعوذ بك منك , لا أحصى ثناء عليك , أنت كما أثنيت على نفسك)).

ومن الأدعية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم , مما يمكن أن يزاد على هذه الأدعية:

((اللهم لك أسْلَمْنا, وبك آمَنَّا, وعليك تَوَكَّلنا, وإليك أَنَبْنَا, وبك خَاصَمْنَا, اللهم إنَّا نعوذُ بِعِزَّتِكَ لا إلهَ إلا أنتَ أن تُضِلَّنا, أنْتَ الحيُّ الذي لا يموتُ, والجِنُّ والإِنْسُ يَمُوتُون)) متفق عليه.

((اللهم إنا نعوذُ بك من جَهْدِ البَلاءِ, ودَرَكِ الشَّقَاءِ, وسُوءِ القَضَاءِ, وشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ)) متفق عليه.

((اللهم آتنا في الدنيا حَسَنَةً, وفي الآخرةِ حَسَنَةً وقِنَا عذابَ النار)) متفق عليه.

((اللهم يا مُصَرّفَ القلوبِ صَرّفَ قُلُوبَنا على طاعتك)) رواه مسلم.

((اللهم أصْلِحْ لنا ديننا الذي هو عِصْمَةُ أَمرنا, وأصْلِحْ لنا دنيانا التي فيها مَعَاشُنا, وأصلحْ لنا آخرتنا التي فيها مَعَادُنا, واجْعَل الحياةَ زيادةً لنا في كل خير, واجْعَل الموتَ راحةً لنا مِنْ كلِّ شر)) رواه مسلم.

((اللهم إنا نعوذُ بك من زَوَالِ نِعْمَتِكَ, وتَحُوُّلِ عافيتكَ, وفَجْأَةِ نِقْمَتِك, وجميع سَخَطِك)) رواه مسلم.

((اللهم إنا نعوذُ بك من العَجْزِ والكسلِ والجُبْنِ والبُخْلِ والهَمِ وعذابِ القبر. اللهم آتِ نفوسَنَا تَقْواها, وزَكِّها أنت خيرُ مَنْ زَكِّاها, أنت وَليُّها ومَوْلاها. اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع, ومن قلبٍ لا يخشع, ومن نفسٍ لا تشبع, ومن دعوةٍ لا يٌسْتَجَابُ لها)) رواه مسلم.

((اللهم إِنِِّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العفوَ فاعفُ عَنَّا)) رواه الترمذي والنسائي وأبو داود.

تخريج أدعية القنوت والكلام عليها:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير