تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

عن بن جريج أنه قال: يقول آخرون في القنوت: "بسم الله الرحمن الرحيم اللهم لك نصلي ولك نسجد و إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخاف عذابك الجد إن عذابك بالكافرين ملحق اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك ولا نكفرك ونؤمن بك ونخلع ونترك من يفجرك اللهم أسلمنا نفوسنا إليك وصلينا وجوهنا إليك وألجأنا ظهورنا إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك الا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ورسولك الذي أرسلت اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات وأصلح ذات بينهم وألف بين قلوبهم واجعل في قلوبهم الإيمان والحكمة وأوزعهم أن يوفوا بعهدك الذي عاهدتهم عليه وتوفهم على ملة نبيك وانصرهم على عدوك وعدوهم إله الحق اللهم عذب الكفرة وألق في قلوبهم الرعب وخالف بين كلمتهم وأنزل عليهم رجزك وعذابك اللهم عذب كفرة أهل الكتاب الذين يكذبون رسلك ويصدون عن سبيلك اللهم اغفر لنا وارحمنا وارض عنا" [12] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn12).

عن ابراهيم أنه كان يستحب أن يقول في قنوت الوتر بهاتين السورتين: "اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكافرين ملحق" [13] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn13).

عن بن عباس رضي الله عنه أنه كان يقول في قنوت الوتر: "لك الحمد ملء السماوات السبع , وملء الارضين السبع , وملء ما بينهما من شيء بعد , أهل الثناء والمجد , أحق ما قال العبد , وكلنا لك عبد , لا مانع لما أعطيت, ولا معطي لما منعت , ولا ينفع ذا الجد منك الجد" [14] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn14).

عن الحسين بن علي أنه كان يقول في قنوت الوتر: "اللهم إنك ترى ولا ترى، وأنت بالمنظر الأعلى، وإن إليك الرجعى، وإن لك الآخرة والأولى، اللهم إنا نعوذ بك أن نذل ونخزى" [15] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn15).

[1] (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref1) رواه ابن أبي شيبة وسنده ثقات.

[2] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref2) رواه ابن أبي شيبة , والطحاوي في شرح معاني الآثار1/ 249.

[3] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref3) رواه ابن أبي شيبة , والطحاوي في شرح معاني الآثار1/ 249.

[4] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref4) رواه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" 1/ 250

[5] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref5) رواه عبد الرزاق , ومن طريقه ابن المنذر في "الأوسط" 5/ 214 لكن من قوله: "وذكر أنه يجهر بالقنوت في الصبح" لم يذكره.

[6] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref6) رواه عبد الرزاق , وفيه علي بن زيد بن جدعان.

[7] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref7) رواه ابن أبي شيبة , ورجاله كلهم ثقات , ولكن لا أدري من عثمان هذا وبحثت عنه فلم أجد له ذكراً , ولعل ثمة تصحيف.

[8] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref8) رواه ابن أبي شيبة وعبد الرزاق , إلا أنه في رواية عبد الرزاق قدم الآخرة وآخر الأولى ونص عبد الملك الكاهلي على هذا , وذكر عبد الرزاق عن ابن عباس أن عمر كان يقدم الأولى ويخر الآخرة , ثم قال: والقول سواء.

[9] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref9) رواه ابن أبي شيبة , وعبد الرزاق , ورجاله ثقات.

وفي رواية عبد الرزاق , لم يذكر أن هذه من قراءته , وإنما قال كان يقول.

[10] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref10) رواه عبد الرزاق بسند رجاله أئمة غير رجل بين معمر بن راشد والحسن البصري لم أعرفه.

[11] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref11) رواه عبد الرزاق وسنده ثقات.

[12] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref12) رواه عبد الرزاق , وشيخه ابن جريج.

[13] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref13) رواه عبد الرزاق وسنده ثقات.

ورواه ابن أبي شيبة بسند رجاله ثقات لكنه بلفظ: " قل:اللهم إنا نستعينك ونستغفرك"

[14] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref14) رواه ابن أبي شيبة , وفيه عبد الله بن عبيد الله بن عمر , قال أبو حاتم لا أعرفه , ولم يوثقه أحد.

[15] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref15) رواه ابن أبي شيبة , وفيه مبهم.

هذا ما لدي وأتمنى من الفضلاء زوار هذا المنتدى ألا يبخلوا علي بما لديهم من ملاحظات أو تعقبات أو زيادات.

ـ[عبد المحسن الأثري]ــــــــ[05 - 08 - 10, 10:40 م]ـ

بحثٌ قيِّمٌ،

فجزاك الله خيرًا عليه.

ـ[أبو محمد الوهبي]ــــــــ[12 - 08 - 10, 03:08 م]ـ

الأخ / عبد المحسن الأثري

جزاك الله خيراً

ـ[أبو أنس دريابادي الهندي]ــــــــ[12 - 08 - 10, 11:35 م]ـ

كما قال الأخ ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم في القنوت إلا دعائين فقط، هذا يدل علي ذلك بأن السنة في القنوت الإختصار ليس التطويل، مع العلم بأن قنوت الوتر وقنوت النازلة بينهما فرق

وما ذكره الأخ من السلف أيضا يدل علي علي الإختصار، ولكن نري في هذا الزمان التطويل، نريد من الأخوان والمشائخ هل هذا يطابق السنة وماكان عليه السلف الصالح في ضوء الكتاب والسنة،

وما هو السنة للدعاء في قنوت الوتر، قبل الركوع أو بعده

وجزاكم الله خير

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير