تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الأذكار في لغة غير اللغة العربية]

ـ[نعمان ألطاف خان]ــــــــ[07 - 08 - 10, 06:59 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله ..

ما رأيكم لو يذكر الشخص ربه (في غير الصلاة) في لغته وهو لا يعرف اللغة العربية؟ أتحدث عن الأذكار المسنونة التي ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم، لو أتى بالترجمة هل يثاب على فعله؟

مثلا يقول في الصباح: " اللهم أنت ربي لا اله الا أنت خلقتني وأنا عبدك ... " في لغته ..

هذا مهم جدا لأن كثيرا من المسلمين الغير ناطقين باللغة العربية يذكرون الله بالعربية ولكن لا يفهمون شيئا ما يقولون، وحتى لو قرأوا ترجمة هذه الأدعية فإنهم لا يستطيعون التنسيق بين الكلمات العربية وترجمتها، فما فائدة قول الشخص "أصبحنا وأصبح الملك لله" وهو لا يعرف الفرق بين "أصبحنا" و "أصبح" فضلا عن معنى "أصبح"؟

طبعا قد يقال أنه يثاب على نيته، ولكن ألا يكون أقرب إلى ربه عندما تخرج الكلمات من قلبه بدلا من فمه فقط؟

ـ[سعد الحقباني]ــــــــ[07 - 08 - 10, 04:25 م]ـ

السلام عليكم

وجدت في موقع فضيلة الشيخ سعد بن ناصر الشثري هذه الفتوى له؛ لعلها تفيد في هذا الباب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود أن أسأل ياشيخ هل يأخذ المسلم أجر من قوله ( peace be upon him) على الرسول صلى الله عليه وسلم كونها ترادف الصلاة عليه باللغه الإنجليزيه؟ وإذا ترتب عليها أجر فهل يجوز اختصارها إلى ( PBUH) مثل (ص) أو (صلعم)؟؟ وهل يأخذ المسلم أجر عند قراءة الأذكار والأحاديث بالإنجليزي أم لابد من قراءتها باللغه العربيه ليحصل الثواب؟ وجزاكم الله خيراً

الإجابه

وعليكم السلام:

أولاً: الأدعية الوارد على الفاظها أجور خاصة لايحصل الأجر إلا بذلك اللفظ باللغة العربية كحديث (من قال سبحان الله وبحمده في يوم غفرت ذنوبه وان كانت مثل زبد البحر).

ثانياً: الأجر الوارد على التلفظ بمعنى بدون تعيين اللفظ يحصل المرء على أجره بأي لفظ وبأي لغة مثل حديث (إن الله ليرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها)

ثالثاً: اختصار الألفاظ في الأذكار أو الأدعية ووضع رموز بدلها لايتحقق به المقصود الشرعي ولا يكون المرء حاصلاً بذلك على الأجر الوارد عليها مثل لفظ (ص) أو (صلعم)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير