تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو أنس دريابادي الهندي]ــــــــ[11 - 08 - 10, 12:22 ص]ـ

رمضان فرصة و فتح لا يناله أي أحد و لكي تناله يجب ان يكون هناك علاقة بينك و بين الله تعالى و تذكر و تأكد أنه لا يوجد راحة الا بقربك من الله تعالى فوالله لو فعلت ما تطلبه نفسك منك بالحرام فلن تحصل الا على لذة ثواني و لكنك ستحيا بنكد و هم قال تعالى " و من أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا " و اما الراحة الدائمة و السكينة لا تنالها الا بطاعة و رضا الله فقط.

إليك خطوات اصلاحات قدمها الدكتور حازم شومان لرمضان هي خطوات مختصرة بسيطة.

? اصلاح علاقتك مع الله ? و تشمل:

على قدر مقام الله عندك يكون مقامك عند الله: فاجعل همك الوحيد هو الله تعالى و اجعل قلبك خالصا له وحده فمن جعل الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه و فرّق عليه شمله و لم يأته الا ما قسمه الله له من الدنيا و اما من جعل الأخرة همه لمّ الله عليه شمله و اغناه و اتته الدنيا و هي راغمة.

لا تلتفت عن الله فيلتفت الله عنك: فلا تسمح للدنيا تأخذ منك قلبك و اعلم ان اول عقوبة تنزل عليك بسبب المعاصي هي عقوبة القلب فلا تحس بلذة الطاعة كما كنت من قبل و لا بحلاوة الايمان.

لا تؤثر شيئا عن الله فيعذبك الله به: و تذكر انه من ترك شيئا لله عوّضه الله خيرا منه

لا تُبدّل فيُبدّل الله عليك: فإن كان قلبك بطاعة و بدلته الى معصية تحول تلك النعم التي اعطاك الله اياها و اخذها منك و ايضا على العكس قال تعالى: " و أما من تاب و آمن و عمل عملاً صالحاً أولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات " فإن بدلت المعصية الى طاعة تبدلت ذنوبك الى حسنات.

? اصلاح علاقتك بالقرآن ? وتشمل:

مشروع التفوق: حافظ على الورد القرآني كل يوم و على فترات متقطعة لكي يبقى قلبك حياً بالقرآن فمثلا بعد كل صلاة اقرأ بعض الصفحات

مشروع حضّر و صلي: اي حضّر و اقرأ او استمع لأي محاضرة تفسر السورة التي تود القيام بها بالليل لكي تحقق الخشوع اللازم و تفهم معانيها.

? اصلاح حال قلبك مع الله ? و يشمل:

حاول على ان تجعل قلبك خالصا له وحده سبحانه و تذكّر ان العزيمة والقوة ليست جمع الحسنات بل كيفية المحافظة عليها.

1 - وحّد غذاء قلبك: أي ليس من المعقول ان تسمع و تقرأ القرآن ساعة و تسمع الأغاني ساعة اخرى فعليك ان توحد غذاء قلبك فقط بالطاعة لكي ينمو و يكبر تجاه الله تعالى و حبه و طاعته.

2 - فرّغ قلبك لله تعالى: حاول دائما بشكل عام و في رمضان بشكل خاص ان تنسى كل همومك من الدنيا و تفكر فقط بالأخرة و الله تعالى.

? اصلاح الهم و الهمة ?:

قال تعالى: " يا ايها الذين امنوا لمَ تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عن الله ان تقولوا مالا تفعلون " لذلك اجعل نفسك انسان عملي

? اصلاح عزيمتك و قدرتك على طاعة الله ?:

حاول ان يكون ايمانك ثابتا بقلبك لست بحاجة لمن يساعدك و لا تتخلى عن الايمان اعبد الله تعالى بإصرار كن ثابتاً و مداوماً على الطاعة.

? اصلاح هدفك ?:

فإن رمضان موسم جوائز فما هو نصيبك من هذه الجوائز و بغض النظر عن جوائز الدنيا فكّر هل حققت هدف الصيام .. ؟ هل حققت التقوى .. ؟ هل زاد حبك لله و للقرآن .. ؟

? اصلاح البنية الأساسية لدينك ?:

وهذه هي الأمور التي يجب على كل عبد ان تكون موجودة عنده و هي امور اساسية و تشمل.

1 - التلبية الفورية عند سماع النداء: عند سماع الأذان سارع و اترك كل شيء بيدك و سارع للوقوف بين يدي الله تعالى و حافظ على تكبيرة الاحرام فإن الصلوات الخمس كل يوم و كأنها اختبار يومي فهل ستترك الدنيا لتقابل الله تعالى .. ؟

2 - ورد القرآن: فهو كالشحن لقلبك.

3 - السنن الرواتب: فمن صلى لله تعالى فاليوم ثنتي عشر ركعة من غير الفريضة بني له بيت بالجنة.

4 - صلاة الوتر.

5 - صلاة الضحى: فإن بجسد كل واحد منّا 360 مفصل و على كل واحد منها صدقة فإن صليت الضحى و كأنك تصدقت بـ 360 صدقة فهل تريد اضاعة هذا الأجر العظيم .. ؟

6 - اذكار الصباح و المساء.

7 - أذكار بعد الصلاة.

8 - المحافظة على الصيام: صيام الاثنين و الخميس، و الايام البيض (13، 14، 15)

9 - سنة السواك.

10 - الدعاء يومياً.

ـ[السوادي]ــــــــ[11 - 08 - 10, 08:54 ص]ـ

جزاك الله خير

ـ[عبيد الله الجزائري]ــــــــ[11 - 08 - 10, 05:23 م]ـ

بارك الله فيك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير