تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

والعصير المشكل لا يدخل في هذا النهي؛ لأن العصير شيء يعصر ويشرب، وأما هذا فينتبذ ويخلط نوعان مع بعض، وهذا يكون سبباً لسرعة الإسكار. وبعض العصائر مكونة من قطع فواكه كثيرة: موز وبرتقال تقطع وتنقع في الماء مع السكر فيقال: مادام أنه ليس بنبيذ وإنما عصر وجمع مع بعض وشرب؛ فلا بأس به. وفي بعض البلدان يوضع التمر مع الزبيب والتين مع السكر في الماء لمدة ست ساعات تقريباً ثم يتناوله الصائم خصوصاً، وهذا من الخلط الذي نهي عنه. والفرق بين هذا وبين العصير المشكل أن العصير المشكل يعصر من عدة أشياء ثم تشرب مع بعض، وهذا لا بأس به، أما إذا كانت تقطع قطعاً ثم تنبذ وتترك مدة فإنها تكون من جنس النبيذ، يعني: إذا كان هناك أنواع جمعت وتركت حتى مضى عليها وقت فإن هذا يؤدي إلى أنها تكون نبيذاً، وقد تصل إلى حد الإسكار، لكن إذا عصرت هذه الأشياء ووجد شيء من القطع أو شيء من بقايا العصر وما إلى ذلك فهذا لا يؤثر؛ لأن هذا لا يقال له: نبيذ، بل هذا عصير.

حكم خلط الشرابين بعد الانتباذ

وإذا انتبذ كل واحد على حدة ثم خلطهما بعد الانتباذ فإن الاحتياط الابتعاد عن ذلك، لكنه إذا خلطهما معاً وشربهما في الحال فليسا خليطين من ناحية أنه يسرع إليهما الإسكار، وإنما إذا نبذا مع بعض أسرع اليهما الإسكار، وأما إذا جمع بينهما وصب بعضها على بعض وشربها في الحال فهذا لا يؤثر؛ لأنه ليس هذا انتباذ.

حكم غلي الزبيب والشعير والخلط بين أنواع من الفواكه

في بعض البلدان يجعل العصار زبيباً وشعيراً يغليهما على النار مع سكر من الليل، ويضعه في الثلاجة إلى اليوم الثاني، ثم يباع ويشتري الناس منه، وهذا خلط بين شيئين وقد جاء النهي عنه. وفي بعض البلدان يجعلون أنواعاً من الفواكه قطعاً صغيرة في ماء حلو وبعد ساعات يؤكل، وهذا إذا كان يترك ساعات وقد يسرع إليه الإسكار فليس خارجاً عما تقدم من الجمع بين الأنواع والخلط بينها في النبذ.

حكم الانتباذ في الحليب

وبعض الناس يسأل ويقول: ما حكم الانتباذ في الحليب وجمع خليطين في حليب أو غيره بحيث لا يكون ماءً؟ والجواب: أنه ممنوع حتى ولو كان حليباً؛ لأن النتيجة واحدة، فلو لم يكن ماءً فيمكن أن يصير الإسكار مع الحليب بل الحليب يتغير طعمه إلى الحموضة.)) اهـ

من شرح سنن أبي داود [419]) للشيخ: (عبد المحسن العباد):

(باب في الخليطين)

ـ[عبد الرحمن الطوخي]ــــــــ[15 - 08 - 10, 01:19 ص]ـ

جزاك الله خيرا، وأحسن الله إليك

ـ[أبوالفداء المصري]ــــــــ[15 - 08 - 10, 08:50 م]ـ

اجعل كل واحد لحاله واذا نضجا وأردت شربهما امزجهما على بعض ومن ثم اشربه وهنيئا مريئا وبالصحة والعافية واخرج من الخلاف

ـ[ياسر بن مصطفى]ــــــــ[16 - 08 - 10, 02:35 ص]ـ

ينظر هنا للفائدة ففيها نقاش عن المسألة

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=213842

ـ[عبد الرحمن الطوخي]ــــــــ[17 - 08 - 10, 01:20 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ ياسر بن مصطفى

بارك الله فيك على هذا البحث القيم، لا فوض فوك،فلكم استفدت منه بارك الله فيك، ورفع الله قدرك.

والشكر موصول لأبي الفداء المصري على المرور.

جزاكم الله خيرا

ـ[ياسر بن مصطفى]ــــــــ[18 - 08 - 10, 10:04 م]ـ

وفيك بارك الله يا اخي الكريم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير