تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فَائِدَةٌ / لمَاذا أمرنا بالصلاةِ على النبي محمد –صلى الله عليه وسلم- مع إبراهيم, ومعلوم أنَّ محمداً أفضل الأنبياءِ, وأن اتشبيه الشيء بالشيء يقتضي أن يكونَ أعلى منه؟ الجوابُ: أن يقال محمد هو من آل إبراهيم بل هو خير آل إبراهيم. قال ابن عباس رضي الله عنهما: محمد من آل إبراهيم. فإنه إذا دخل غيره من الأنبياء الذين هم من ذرية إبراهيم في آله فدخول رسول الله اولى فيكون قولنا كما صليت على آل إبراهيم متناولا للصلاة عليه وعلى سائر النبيين من ذرية إبراهيم ولا ريب أن الصلاة الحاصلة لآل إبراهيم ورسول الله معهم اكمل من الصلاة الحاصلة له دونهم فيطلب له من الصلاة هذا الأمر العظيم الذي هو افضل مما لابراهيم قطعا وتظهر حينئذ فائدة التشبيه وجريه على اصله وان المطلوب له من الصلاة بهذا اللفظ اعظم من المطلوب له بغيره. هذا أحسنُ ما رآه ابن القيم –رحمه الله-.

فائدةٌ /عامة الأحاديث في الصحاح والسنن ذكر محمد بالاقتران دون الاقتصار على أحدهما, وجاء الاقتصار على إبراهيم أو آله في عامتها فما السر؟ الجواب: أن الصلاة على النبي وعلى آله ذكرت في مقام الطلب والدعاء وأما الصلاة على إبراهيم فإنما جاءت في مقام الخبر وذكر الواقع, لأن قوله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد "جملة طلبية" وقوله كما صليت على آل إبراهيم "جملة خبرية" والجملة الطلبية: إذا وقعت موقع الدعاء والسؤال كان بسطها وتطويلها انسب من اختصارها وحذفها. ولهذا يشرع تكرارها وإبداؤها وإعادتها فإنها دعاء والله يحب الملحين في الدعاء ... فالمطلوب يزيد بزيادة الطلب وينقص بنقصانه , وأما الخبر فهو خبر عن أمر قد وقع وانقضى لا يحتمل الزيادة والنقصان فلم يكن في زيادة اللفظ فيه كبير فائدة ولا سيما ليس المقام مقام إيضاح وتفهيم للمخاطب ليحسن معه البسط والإطناب فكان الإيجاز فيه والاختصار أكمل وأحسن. قاله ابن القيم –رحمه الله- في "جلاء الأفهام".

{وصلّى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين}

http://www.saaid.net/bahoth/124.htm

ـ[عبد الرحمن يحيى]ــــــــ[07 - 10 - 10, 09:24 ص]ـ

فائدة:

أثر بن مسعود:

((إذا أراد أحدكم أن يسأل فليبدأ بالمدحة والثناء على الله بما هو أهله، ثم ليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليسأل بعد فإنه أجدر أن ينجح)):

هو من رواية ابنه أبي عبيدة عنه؛

و لا يصح سماعه منه.

أخرجه عبد الرزاق و من طريقه الطبراني في الكبير.

لعله يتبع إن شاء الله

ـ[محمد ابن الشنقيطي]ــــــــ[07 - 10 - 10, 09:25 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أمين بن أبي القاسم البوجليلي]ــــــــ[07 - 10 - 10, 12:22 م]ـ

بارك الله فيك أخي عبد الرحمن

ـ[أم ديالى]ــــــــ[07 - 10 - 10, 12:52 م]ـ

الصلاة على خير الأنبياء - صلى الله عليه وسلم - عوضًا عن الدعاء

http://www.islamway.net/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=62973

ـ[محمد ابن الشنقيطي]ــــــــ[07 - 10 - 10, 07:33 م]ـ

جزاك الله خيرا أم ديالى

ـ[أمين بن أبي القاسم البوجليلي]ــــــــ[08 - 10 - 10, 03:14 م]ـ

أخي محمد ابن الشنقيطي بارك الله فيك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير