تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[درر من كتاب مفاتح اقامة الصلاة]

ـ[ابو فراس المهندس]ــــــــ[22 - 08 - 10, 05:03 م]ـ

في هذا الكتاب وضع الشيخ يده على الجرح

فوائد من هذا الكتاب

1)

كل المشاكل الأخلاقية والسلوكية سببها إهمال الصلاة والتفريط فيها، إنه متى تم بناء الشخصية القوية من خلال الصلاة فإن بناء المهارات الأخرى يكون أسهل وأسرع بمرات كثيرة مقارنة بضعيف الشخصية، لأن صاحب الشخصية القوية يتعلم أسرع والتزامه قوي وجديته عالية وهذه أمور بلا شك تختصر كثيرا من الجهود والأوقات.

فالصلاة هي القاعدة وهي السقف لكل ما يريده الإنسان في هذه الحياة، هي أولا وآخرا، إنها نعمة عظمى منَّ الله بها على عباده، فمن استفاد منها تنعم وسعد في الدنيا والأخرى، ومن أهمل وفرط شقي في دنياه وآخرته.

ـ[ابو فراس المهندس]ــــــــ[22 - 08 - 10, 05:06 م]ـ

(2)

فهذه الأمور الثلاثة: قراءة القرآن بتدبر في القيام، وتعظيم الله في الركوع، والتضرع وكثرة الدعاء في السجود، لا بد منها معا، ونقص أحدها وإهماله يؤدي إلى موت الصلاة أو ضعفها وجاء بيان هذه الأمور الثلاثة في آواخر ما تكلم به النبي صلى الله عليه وسلم قبل وفاته بيوم أو يومين وذلك فيما أخرجه مسلم عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم الستر ورأسه معصوب في مرضه الذي مات فيه فقال: اللهم هل بلغت ثلاث مرات إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا يراها العبد الصالح أو ترى له ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم.

ـ[ابو فراس المهندس]ــــــــ[22 - 08 - 10, 05:10 م]ـ

قبل ان استرسل الكتاب للشيخ خالد بن عبد الكريم اللاحم

موجود في موقع الشيخ هنا ( http://www.quranlife.com/)

ـ[ابو فراس المهندس]ــــــــ[22 - 08 - 10, 05:12 م]ـ

(3)

المفتاح الاول:

لماذا نصلي؟ (ستة مقاصد الصلاة)

المقصدالأول: الذكر والعلم والإيمان

المقصد الثاني: المناجاة

المقصد الثالث: الشكر

المقصد الرابع: الصبر

المقصد الخامس: التضرع والافتقار والانكسار

المقصد السادس: الثواب والعقاب

ـ[أم عمير السلفية]ــــــــ[23 - 08 - 10, 01:33 ص]ـ

جزاكم الله خيراً

ـ[طالب الرحمن]ــــــــ[23 - 08 - 10, 03:11 ص]ـ

صلى عمار بن ياسر صلى صلاة فأخفها فقيل له: خففت يا أبا اليقظان فقال: هل رأيتموني نقصت من حدودها شيئا؟ قالوا: لا قال: إني بادرت سهو الشيطان إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:

" إن العبد ليصلي الصلاة لا يكتب له نصفها. ولا ثلثها ولا ربعها ولا خمسها ولا سدسها ولا عشرها " وكان يقول: " إنما يكتب للعبد من صلاته ما عقل منها "

ـ[ابو فراس المهندس]ــــــــ[23 - 08 - 10, 03:31 م]ـ

جزاكم الله خيرا

(4)

? المقصدالأول: الذكر والعلم والإيمان (نقلته كاملا و "عذرا عن الاطالة فهو كلام نفيس عال لا يحذف منه شيء "كما يقول الطناحي رحمه الله)

يقول الله تعالى: إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي طه: 14، ويقول عز من قائل: إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ البقرة: 153، دلت هذه الآيات وغيرها على أن المقصود الأول من إقامة الصلاة ذكر الله.

وما هو ذكر الله؟ هو اليقين بأنه: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، هو إخلاص العبودية لله وحده، هذا هو أساس مقاصد الصلاة وقاعدتها ومنه تتفرع بقية المقاصد.

المقصود الأعلى والأعظم من الصلاة أنها ترسخ في القلب (لا إله إلا الله) هذا هو هدف الصلاة والغاية من مشروعيتها، الصلاة بجميع أفعالها وأقوالها من بدايتها إلى نهايتها تحقق هذا المقصود متى كانت صلاة تامة.

إذا سألتك نفسك لماذا تصلي؟

فالجواب: أصلي لله، لأحفظ اسم الله فلا يغيب عن قلبي طرفة عين.

كلما صليت كلما زدت فقها وعلما بالله، كلما زدت نورا وهدى وبصيرة وتقى ويقينا وإنابة وخشية وتوكلا، وهذا عين الإخلاص لله رب العالمين.

الصلاة لمذاكرة وحفظ العلم بالله، الصلاة تعلم ودراسة وقراءة اسم الله.

حين تصلي فأنت تطلب العلم، وليس أي علم، بل هو أعلى علم وأشرفه وأعظمه، ويخطيء من يغيب عن قلبه هذا المعنى.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير