تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما معنى الحمرة في هذا الحديث]

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[28 - 08 - 10, 12:36 ص]ـ

في جامع الترمذي: حدثنا هناد حدثنا ملازم بن عمرو حدثني عبد الله بن النعمان عن قيس بن طلق حدثني أبي طلق بن علي أن رسول، الله صلى الله عليه وسلم، قال: "كلوا واشربوا ولا يهيدنكم الساطع المصعد وكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر ".

قال وفي الباب عن عدي بن حاتم وأبي ذر وسمرة قال أبو عيسى حديث طلق بن علي حديث حسن غريب من هذا الوجه، والعمل على هذا عند أهل العلم أنه لا يحرم على الصائم الأكل والشرب حتى يكون الفجر الأحمر المعترض، وبه يقول عامة أهل العلم.

هل المقصود حمرة الفجر أم بياضه؟

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[28 - 08 - 10, 03:58 ص]ـ

قال الشيخ العباد حفظه الله

حتى يعترض لكم الأحمر في الأفق، والأحمر هو الفجر الصادق، وقيل له: أحمر لأنه أول ما يخرج يكون فيه لون ليس بواضح من حيث البياض والخفاء، وقيل: إن الأحمر يراد به الأبيض، وقيل: إن الأحمر يطلق على الأبيض. يقال الأسود والأحمر يعني الأسود والأبيض

وفي عون المعبود

(حتى يعترض لكم الأحمر) قال الخطابي معنى الأحمر ها هنا أن يستبطن البياض المعترض أوائل حمرة وذلك أن البياض إذا تتام طلوعه ظهرت أوائل الحمرة والعرب تشبه الصبح بالبلق من الخيل لما فيه من بياض وحمرة انتهى

قلت وقد يطلق الأحمر على الأبيض

قال في تاج العروس الأحمر ما لونه الحمرة ومن المجاز الأحمر من لا سلاح معه في الحرب والأحمر تمر للونه والأحمر الأبيض ضد وبه فسر بعض الحديث بعثت إلى الأحمر والأسود والعرب تقول امرأة حمراء أي بيضاء.

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[29 - 08 - 10, 02:41 ص]ـ

جزاكم الله خيرا يا أبا الحسن لكني ازددت حيرة

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[29 - 08 - 10, 02:46 ص]ـ

لا تحتار أخي الحبيب

عندنا في نجد يطلق على الأبيض أحمر فيقال فلان أحمر يراد منه أبيض اللون وهذا معروف شائع في استخدام من أدركت من أهل النجد (كبار السن) الذين هم حجة عندي! في كلام العرب ما لم يؤتوا بلفظ أعجمي صرف

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[29 - 08 - 10, 01:14 م]ـ

لكن في لغة القرآن والسنة لايسمى الأبيض أحمرا

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[29 - 08 - 10, 01:45 م]ـ

بل هي لغة العرب وهي لغة القرآن والسنة

قال في تاج العروس الأحمر ما لونه الحمرة ومن المجاز الأحمر من لا سلاح معه في الحرب والأحمر تمر للونه والأحمر الأبيض ضد وبه فسر بعض الحديث بعثت إلى الأحمر والأسود والعرب تقول امرأة حمراء أي بيضاء.

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[29 - 08 - 10, 07:40 م]ـ

هذا صحيح فيما فيه بياض وحمرة أن يقال أحمر أو أبيض مثل الحديث في صفته عليه السلام: "هَذَا الرَّجُلُ الأَبْيَضُ الْمُتَّكِئُ".

قال ابن حجر: "هُوَ الأبْيَضُ الْمُشْرَبُ بِحُمْرَةٍ. وَيُؤَيِّدُهُ مَا يَأْتِي فِي صِفَتِهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ أَبْيَضَ وَلا آدَمَ ".

ولكن هل يمكن أن يقال في قوله صلى الله عليه وسلم: "ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس"

أن المقصود هو الثوب الأحمر؟

ولذلك أرى أن المقصود بالحمرة في الحديث هي الحمرة الحقيقية التي تظهر في المشرق عند الفجر ولايناقض هذا قوله تعالى: "الخيط الأبيض" لأنه بياض فيه حمرة فعندئذ لانحتاج إلى التأويل.

والله أعلم

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[30 - 08 - 10, 04:24 ص]ـ

وفي الكتاب العزيز:"أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ "

فهذا نص من الكتاب العزيز على اختلاف اللون الأحمر عن الأبيض

والله أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير