تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[في آخر يوم من رمضان جاء يستفتي عن طريقته في الاستنشاق, اعذروه على سفاهته , وأفتوه فيها]

ـ[محمد احمد منصور]ــــــــ[09 - 09 - 10, 07:05 ص]ـ

الوضع كالتالي:

1 - أنا أعلم وأعرف حديث: "بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما" .. وأيضا أفهمه على أن إيصال الماء إلى الجوف عن طريق الاستنشاق يفطر .. وأيضا كان يحضرني عند الوضوء.

2 - أنا مصاب بالوسواس في الوضوء .. فأغسل الأعضاء ببطء وأحرص على التأكد من وصول الماء لكل عضو ..

3 - في الاستنشاق .... كنت لا أقنع بتبليل طرف الأنف .. أو حواف المنخرين الداخلية .. ولا اعتبرها استنشاق كامل .. بل استنشق حتى يصل الماء لأعلى الأنف .. لكن غير متعمد إيصاله للحلق .. هكذا كنت أفعل في رمضان وغير رمضان ..

4 - لكنه دائما كان قطرات تصل للحلق .. وكنت أعرف هذا سيحصل ..

5 - يعني إما أن اكتفي بالتبليل بالإصبعين لداخل الأنف .. أو أستنشق .. وإذا استنشقت فإنه غالبا يصل لأعلى الأنف ويتعداه للحلق .. وكنت أختار الطريقة الثانية وأعتبرها الاستنشاق الصحيح مع معرفتي بالاحتمال الكبير لوصول القطرات للحلق ..

6 - لكن مع وصول الماء للحلق .. كنت أستجمعه وأبصقه من فمي عدة بصقات قبل نزوله للجوف .. يعني الماء وصل للحلق .. وكنت أعلم أنه غالبا ستصل قطرات منه للحلق .. لكن كنت أعول على مقدرتي على استجماعه في الحلق ثم بصقه ومنعه من الجوف ..

7 - كنت اتساءل دائما عن هذه المسألة .. لكن ولأني مصاب بالوسواس .. كنت أقول لنفسي لا توسوس ولا تجعل وسواس الوضوء يمتد للصوم .. ومادمت تستجمع الماء في حلق (كمحاولة استجماع البلغم) ثم تبصقه فلا يؤثر .. هكذا كنت أقول ..

8 - الآن وفي آخر يوم من الصوم صارت هذا التساؤل قويا بحيث أجبرني على البحث عن فتوى .. والذي قرأته يا اخوان أفزعني .. إذ أني قرأت في كذا فتوى أن تعمد المبالغة في الاستنشاق يفطر .. وأن وصول الماء للحلق يفطر ..

9 - هل صيامي صحيح؟

ملاحظات: البلغم مستمر دائما في كل الأوقات في النزول من أنفي إلى الحلق .. في رمضان وقبل رمضان .. فكنت أبصق فقط ما تعدى وسط اللسان .. أما الذي استمر في مساره فأبلعه .. لأني قرأت فتوى أن المفطر من البلغم هو الذي وصل لطرف اللسان بعد استجماعه .. وهذه الحالة أيضا سبب في تهاوني عن السؤال عن تلك القطرات التي تصل لحلقي عن طريق الاستنشاق .. بالإضافة إلى اعتباري أن طريقتي في الاستنشاق صحيحة وعدم قناعتي بمجرد تبليل داخل الأنف بالأصابع .. وكنت متحيرا في الحكم على طريقتي في الاستنشاق: هل هي مبالغة؟ أم مجرد استنشاق مجزئ بينما المبالغة هي سحب كمية أكبر من الماء؟

..

ـ[مشعل العياضي]ــــــــ[10 - 09 - 10, 05:32 ص]ـ

أخي الكريم يقول الله تعالى: {فاتقوا الله مااستطعتم}

وقال سبحانه: {ماجعل الله عليكم في الدين من حرج}

والله أمرك ليسعدك لا ليعذبك ويشقيك

فمضمض أخي الكريم واستنشق ولا تبالغ ولو وصل شيء من الماء للحلق بدون قصد وهذا هو المؤكد

فصيامك صحيح

ولا تدقق اين وصل الماء وهل بلغ نصف الحلق أو أقل أو اكثر

فالله لم يأمرك بهذا.

وإذا طرأ عليك شيء من هذه الوساوس فتعوذ بالله من الشيطان الرجيم

وفقك الله.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير