تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما حكم المرتد في الاسلام؟]

ـ[عمر المختار]ــــــــ[27 - 04 - 03, 08:21 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في أحد المنتديات الليبية يقوم بعض العلمانيين بمحاولة إثارة الفتن من وقت لأخر

و كان أخر المواضيع التي طرحت للنقاش ... حكم المرتد؟!؟

هذا موضوع النقاش

http://www.free-libya.com/vb/showthread.php?s=&threadid=1995

و ذكر أحدهم هذه القصة

http://www.free-libya.com/vb/showthread.php?s=&threadid=2143

و هي

قصة ابن سرح وما يسمى بحد الردة.

ارجو الانتباه الى انني اكتب هذه القصة باختصار شديد ومن الذاكرة والمراجع ليست امامي في هذه اللحظة، ولذلك فانني ساكون شاكرا للاخوة الذين يقومون بتصويب ما قد يقع من اخطاء.

عبدالله ابن سرح اسلم في مكة في السنوات الاولى من البعثة، وكان من القلائل الذين يجيدون الكتابة مما جعله يصبح من كتبة الوحي الاوائل مع رسول الله. الا ان عبدالله ابن سرح لم يلبث ان ارتد عن الاسلام قبل الهجرة، والانكى من ذلك انه صار يروي للناس انه كان يزور ما كان يمليه عليه الرسول ويكتب ما يحلو له اثناء تدوينه للوحي السماوي.

وفي يوم فتح مكة كان عبدالله ابن سرح من بين العشرة الذين امر الرسول بقتلهم "ولو تعلقوا باستار الكعبة". الا ان ابن سرح اختفى في مكة يوم الفتح ولم يظهر الا بعد ذلك، حيث ظهر بصحبة عثمان ابن عفان رضي الله عنه والذي كان اخوه من الرضاعة. وشفع عثمان لعبدالله ابن سرح لدى رسول الله ولم يكن ابن سرح قد عاد الى الاسلام انذاك، فصمت رسول الله ولم يجب، وعندما انصرف ابن سرح قال الرسول لمن حوله من الصحابة بانه صمت ولم يتكلم وكان يتمنى لو قام احد منهم وقتل ابن سرح.

ولقد عادعبدالله ابن سرح الى الاسلام بعد ذلك وحسن اسلامه وخرج مع جيوش الفتح الاسلامى الى شمال افريقيا. وقبره موجود الان حسب اقرب الروايات في واحة جالو بالصحراء الليبية.

هذه القصة دليل اخر على ان "حد الردة" كما هو معروف اليوم لدى غالبية المسلمين ما هو الا اختلاق وكذب على الله.

فالمعروف ان الحدود السماوية لم تكن محل مساومة او شفاعة لدى رسول الله صلى الله عليه وسلم او لدى الصحابة رضوان الله عليهم. وعبدالله ابن سرح كان في ذلك الوقت من المرتدين عن الاسلام، ولو كان هناك حد للردة بالمفهوم السائد حاليا ما كان رسول الله ليقبل بشفاعة احد في ذلك، وما كان عثمان ليقبل بالقيام بدور الشفيع. ومن الواضح ان السبب الذي جعل رسول الله يأمر بقتل عبدالله ابن سرح اثناء فتح مكة لم يكن ان ابن سرح قد ارتد عن الاسلام وانما كان بسبب قيام ابن سرح بنشر الاكاذيب عن الاسلام وزعمه انه كان يزور القرأن.


فما مدي صحتها؟ ... أرجوا المساعدة Question ... نرجوا من من لديهم طريقة مثلي للرد علي هؤلاء العلمانيين أن يساهموا معنا

و جزاكم الله خيرا

أخوكم

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[27 - 04 - 03, 10:42 م]ـ
يجاب عن شبهتهم بأن حد الردة يختلف عن بقية الحدود في أنه يسقط بالتوبة حتى بعد أن يرفع إلى الإمام، وذلك أن المرتد يستتاب ثلاثة أيام فإن تاب خلالها سقط عنه الحد، فلذا دعا عثمان رضي الله عنه ابن أبي سرح رضي الله عنه أولا إلى التوبة فتاب وأسلم فعصم دمه بذلك، وبعد التوبة فأي عقوبة يقررها الحاكم عليه فإنها تكون تعزيرية تجوز الشفاعة لإسقاطها، وغاية ما في الأمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان واجدا على ابن أبي سرح وكان يود أن لو قتله المسلمون قبل أن يتوب، ولكن قدر الله توبته قبل أن يقتل، وأما حد السرقة الذي شفع فيه أسامة فإنه لا يسقط بالتوبة، فلذا لا شفاعة فيه، والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير