تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[يخسا الجهمي!!]

ـ[أبو سليمان المحمد]ــــــــ[18 - 09 - 10, 02:51 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

قال حمد الجاسر رحمه الله: (طلبت من المعارف بعث مفتش يقوم بجولة على مدارس الرياض ... ، فوصل الرياض، فاستقبلته في المطار ... ، واتصلت ب ( ... ) الذي يتولى ترتيب أوقات الضيوف للسلام على الملك [يعني: عبدالعزيز]، فحدد الساعة الرابعة من صباح اليوم التالي ...

[فذهب] أحد العلماء [إلى الملك عبدالعزيز، وقال له:] إن فلانا أحضر إلى الرياض إنسانا جهميا [يعني: ذلك المفتش] ... ، فذهبت مع [المفتش] في الصباح ... ، حتى استعد الملك [عبدالعزيز] لاستقبال المسلمين، فكنا أول من تقدم لذلك، وبعد أن قبلت جبينه قلت: هذا [فلان الفلاني] قد أرسله [فلان بن فلان] للتفتيش على المدارس، فما كان من الملك [يعني: عبدالعزيز] رحمه الله إلا أن صاح بأعلى صوته: جهمي!

يخسا الجهمي!

اطردوه، أخرجوه، لايمسي في الرياض!

وكرر هذه الكلمات).

من كتابه [وما بين المعكفين من توضيح، أو تعديل-للاختصار ولحذف الأسماء- فمن تصرفي]

-فائدة: بالغ محجوب موسى في كتابه في تخطئة من يستعمل (الفلاني) أو (الفلانية) -معرفا- لمن يعقل، واستجهل من يصنع ذلك.

-وفي كلامه نظر فإن جماعة من اللغويين-كصاحب العين و ابن السكيت و ابن فارس في كتابيه و الجوهري و الفيومي- إنما نصوا على خطأ استعمال (الفلان) أو (الفلانة) -دون ياء النسب- لمن يعقل، وأما مع ياء النسب؛ (الفلاني) (الفلانية) فقد أجازه لمن يعقل صاحب،وأقره إمام اللغة أبومنصور الأزهري في وغيره.

-ثم إنها قد استعملت معرفة مع ياء النسب لمن يعقل على لسان بعض من يحتج بلغتهم، وقد استعملها الشافعي [والكلام في الاحتجاج بلغته مشهور،وحسب العجل مراجعة الباب الذي عقده البيهقي في للاستدلال لمعرفة الشافعي للغة، وقد روى فيه عن جماعة من أئمة اللغة وغيرهم النص على ذلك-بل عن الشافعي نفسه-] في مواضع من [وبعضها صريح لا يحتمل أن يكون من تصرف الرواة أو النساخ]، واستعملت في رواية لحديث (وجبت وجبت) في مستدرك الحاكم وشعب البيهقي ومختارة الضياء.

- وقد بحثت في كثير من كتب اللغة، وكتب الأغلاط اللغوية، حتى العصري منها [كالهلالي والزعبلاوي-رحمهما الله- وأنستاس الكرملي]، فما وجدت أحدا ذكر ما ذكره صاحب، ومن وقف على شيء من ذلك فليفدنا. والله أعلم

ـ[عبد الكريم آل عبد الله]ــــــــ[18 - 09 - 10, 06:36 ص]ـ

جزيت خيراً,,,,,

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير