تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حذار من الاختلاط في مكتبتك]

ـ[خالد سالم ابة الهيال]ــــــــ[18 - 09 - 10, 11:55 ص]ـ

[حذار من الاختلاط في مكتبتك]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أسعدكم الله بطاعته ومغفرته وبعد:

فمن طريف ما قرأت للشيخ محمد عالي الشنقيطي رحمه الله قوله لحفيده الشيخ محمد الددو الشنقيطي: إن أي كتاب لم يُختم ليس محرماً للكتب فلا يوضع معها!!.

وهذا الأمر وإن كان صعب المنال، إلا أنني أعرف من طبقه منذ سنوات، فيشتري جملة من الكتب ولا يضعها في رفوف المكتبة حتى يفرغ من قراءتها ثم يدخلها، وبالطبع هذا الفعل لا ينساق على القواميس والمعاجم.

وكلمة الشيخ رحمه الله وإن اعتبرها البعض مثالية لكنني أوردتها لتثير عندنا بعض التساؤلات.

فالمهتم بالكتب ومتابعتها يجد لذة عظيمة عند جمعها، وإذا عثر على كتاب بحث عنه مدة طويلة يجد في قلبه من السرور والسعادة ما لايكاد يوصف (ومن جرب عرف)، وربما افتقر الإنسان في هذا الشأن واستغنى عن كثير من الكماليات وأحياناً بعض الضروريات لشراء كتاب قد يفوت عليه، و لا شك أن هذا أمر مبارك محمود.

لكن السؤال مالقدر الذي وضعناه للبحث والاطلاع والقراءة، ولذلك يعرض لك أحياناً حال شرائك لكتاب جديد أنك تتفاجأ بوجوده في مكتبتك قد تراكم عليه الغبار.

فهذه أيها الإخوة دعوة للالتفات لكنوز منسية في أرجاء مكتبة كل مهتم بالكتب وجمعها.

وأود أن أشير إلى مسألة مهمة، أنه لا يلزم من كثرة الجمع مطالعة كل ما جمع لأن البعض يقول إنما أجمع هذه الكتب لأجعلها وقفاً لي بعد الممات ومما يجري علي أجره ولعل في ذريتي وقرابتي من ينتفع ويستفيد منها.

فهذا مقصد طيب ونية حسنة، ولكني لم أقصد هذا الفريق بما تقدم.

وفقنا الله وإياكم لكل ما يحب ويرضى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته." فهد الجريوي "

ـ[أبو تيمور الأثري]ــــــــ[18 - 09 - 10, 12:28 م]ـ

الأصل أن لا تشتري الكتب الجديده حتى تفرغ من التي عندك أو على الأقل ان تنظر فيها وتأخذ عنها فكره حتى لا يكون المرعى أخضر والعنز مريضة كما يقال لأن هناك أناسا ابتلوا بحب الجمع وتزيين المكتبه وترتيبها وهؤلاء أصبحوا كثر أما الذي يعرف من نفسه أنه ليس كذلك فحسن أن يجمع الكتب ليقرأها في ما بعد أو غير ذلك والأهم هو ما داخل هذه الكتب لا الغلاف , كنت مرة أقرأ صحيح البخاري طبعه قديمه جدا فتعجب صاحبي وقال أنا لا أعرف أقرأ إلا في طبعات حديثه ومجلده

ـ[سعد الحقباني]ــــــــ[18 - 09 - 10, 12:44 م]ـ

حاذر أن يقرأ كلامك أحد ممن يبيح الإختلاط فيرد عليك بأن الإختلاط مصطلح حديث لم تعرفه الأمة لا بين البشر ولا بين الكتب (إبتسامه)

ـ[خالد سالم ابة الهيال]ــــــــ[18 - 09 - 10, 01:06 م]ـ

أضحك الله سنك أخي سعد \ يقال الحب من أول نظرة أما أنا فقد أحببتك من أول رد

ـ[سعد الحقباني]ــــــــ[18 - 09 - 10, 01:10 م]ـ

أحبك الله أخي خالد:-)

مشاعرك الطيبة دليل معدنك الطيب

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير