تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أحاديث تنص على الأفضل (الطاعات، الصدقات، الإيمان ..... ) " رائع "]

ـ[أبو البراء القصيمي]ــــــــ[19 - 09 - 10, 12:30 م]ـ

مطوية صغيرة بعنوان (أفضل الطاعات والصدقات) من كلام خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم.

جمع وترتيب خالد ابو صالح غفر الله لنا وله ووالدينا وجميع المسلمين. جمع وترتيب خالد ابو صالح غفر الله لنا وله ووالدينا وجميع المسلمين. فأحببت أن انقلها لكم واضيف ماتيسر مما ذكره أهل العلم في شرح بعض الأحاديث التي وردت والله أسأل ان يتقبل منا ومنكم صالح العمل وأن ينفعنا به في الدنيا والآخرة يوم نلقاه يوم لا ظل إلا ظله. فأحببت أن انقلها لكم واضيف ماتيسر مما ذكره أهل العلم في شرح بعض الأحاديث التي وردت والله أسأل ان يتقبل منا ومنكم صالح العمل وأن ينفعنا به في الدنيا والآخرة يوم نلقاه يوم لا ظل إلا ظله.

يقول المؤلف: يقول المؤلف:

بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا بعده نبي، أما بعد:

فهذه جملة من الأحاديث الصحيحة والحسنة في بيان أفضل الأعمال والصدقات والعبادات، نسأل الله تعالى أن ينفعنا بها وأن يجعلنا من المستقيمين على طاعته. فهذه جملة من الأحاديث الصحيحة والحسنة في بيان أفضل الأعمال والصدقات والعبادات، نسأل الله تعالى أن ينفعنا بها وأن يجعلنا من المستقيمين على طاعته.

أفضل الإسلام والإيمان أفضل الإسلام والإيمان

-عن ابن عباس, أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «أفضل الإسلام: الحنيفية السمحة» [رواه الطبراني وحسنه الألباني]. -- عن ابن عباس، أن النبي -- صلى الله عليه وسلم -- قال: «أفضل الإسلام: الحنيفية السمحة» [رواه الطبراني وحسنه الألباني].

-وعن معقل بن يسار أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «أفضل الإيمان: الصبر والسماحة» [رواه الديلمي وصححه الألباني]. -- وعن معقل بن يسار أن النبي -- صلى الله عليه وسلم -- قال: «أفضل الإيمان: الصبر والسماحة» [رواه الديلمي وصححه الألباني].

أفضل المؤمنين والمسلمين أفضل المؤمنين والمسلمين

-عن ابن عمر, عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «أفضل المؤمنين, أحسنهم خلقاً» [رواه البيهقي والحاكم وصححه الألباني]. -- عن ابن عمر، عن النبي -- صلى الله عليه وسلم -- قال: «أفضل المؤمنين، أحسنهم خلقا» [رواه البيهقي والحاكم وصححه الألباني].

وعن عبد الله بن عمرو عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «أفضل المؤمنين إسلامًا, من سلم المسلمون من لسانه ويده, وأفضل المؤمنين إيماناً, أحسنهم خلقاً, وأفضل المهاجرين من هجر ما نهى الله تعالى عنه, وأفضل الجهاد من جاهد نفسه في ذات الله عز وجل» [رواه الطبراني وصححه الألباني]. وعن عبد الله بن عمرو عن النبي -- صلى الله عليه وسلم -- قال: «أفضل المؤمنين إسلاما، من سلم المسلمون من لسانه ويده، وأفضل المؤمنين إيمانا، أحسنهم خلقا، وأفضل المهاجرين من هجر ما نهى الله تعالى عنه، وأفضل الجهاد من جاهد نفسه في ذات الله عز وجل» [رواه الطبراني وصححه الألباني].

-وعن أبي سعيد الخدري قال: قيل يا رسول الله! -- وعن أبي سعيد الخدري قال: قيل يا رسول الله! أي الناس أفضل؟ أي الناس أفضل؟ فقال: «مؤمن يجاهد في سبيل الله بنفسه وماله, ومؤمن قي شعب من الشعاب يتقي الله, ويدعُ الناس من شره» [متفق عليه]. فقال: «مؤمن يجاهد في سبيل الله بنفسه وماله، ومؤمن قي شعب من الشعاب يتقي الله، ويدع الناس من شره» [متفق عليه].

أفضل الأعمال أفضل الأعمال

-عن ماعز, أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «أفضل الأعمال: الإيمان بالله وحده, ثم الجهاد, ثم حجة مبرورة, تفضل سائر الأعمال, كما بين مطلع الشمس إلى مغربها» [رواه أحمد وصححه الألباني]. -- عن ماعز، أن النبي -- صلى الله عليه وسلم -- قال: «أفضل الأعمال: الإيمان بالله وحده، الجهاد ثم، ثم مبرورة حجة، تفضل سائر الأعمال، كما بين مطلع الشمس إلى مغربها» [رواه أحمد وصححه الألباني].

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير