تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

مسئلة هامة جداً ومحتاج الجواب عنها بأقصى سرعة

ـ[وهج البراهين]ــــــــ[28 - 04 - 03, 02:45 م]ـ

لو سها المأموم خلف الإمام عن قراءة الفاتحة هل يلزمه أن يأتي بركعة أم أن الإمام يتحمل عنه؟؟؟

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[28 - 04 - 03, 02:54 م]ـ

سمعت سماحة العلامة ابن باز رحمه الله _ وهو ممن يفتي بوجوب القراءة خلف الإمام _ يقول إن قراءة المأموم للفاتحة خلف الإمام واجبة فقط وليست ركنا كالإمام والمنفرد، وبالتالي فلو سها عنها المأموم أو عجز عن قراءتها أو عن قراءة بعضها، فإن الإمام يتحملها عنه، ولا سجود سهو على المأموم.

و مذهب الجمهور كما تعلم أنه لا قراءة على المأموم إذا سمع قراءة الإمام وعليه فينبغي أن يترك المأموم قراءة الفاتحة خلف الإمام عمدا عندهم، فتركها سهوا أولى بالجواز.

ـ[وهج البراهين]ــــــــ[28 - 04 - 03, 03:13 م]ـ

فضيلة الأخ أبو خالد حفظك الله وبارك فيك

[مذهب الجمهور كما تعلم أنه لا قراءة على المأموم إذا سمع قراءة الإمام]

مذهب الشافعية يخالف ما قلتم وهو موضع الإشكال في سؤالي

ـ[أسد السنة]ــــــــ[28 - 04 - 03, 08:15 م]ـ

قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة لحديث عبادة " لا صلاة لمن لم يقرأ بأم الكتاب " أخرجه البخاري. ونحوه حديث أبي هريرة وأبي سعيد (انظرص أبي داود)، إلا للمأموم فيما جهر فيه الإمام.

فتكون ركناً في حق المنفرد والإمام.

والمسألة فيها خلاف قديم بن العلماء لكن ينبغي لطالب العلم أن يعلم مواطن الإجماع والاختلاف في هذه المسألة.

فقد نقل الإمام أحمد رحمه الله الإجماع على أنه لا تجب القراءة على المأموم حال الجهر كما نقل ذلك عنه شيخ الإسلام ومن مواطن الإجماع أيضاً أنه لم يقل أحد من العلماء أن من لم يقرأ الفاتحة مع الإمام فصلاته باطلة كما نقل ذلك عنه ابن قدامة رحمه الله.

والقول بأن المأموم لا يقرأ مع الإمام في الجهرية هو قول جمع من الصحابة منهم جابر رضي الله عنه رواه مالك في الموطأ وهو مذهب الإمام مالك وهو قول زيد بن ثابت رضي الله عنه كما عند مسلم وهو قول ابن مسعود رضي الله عنه كما عند البيهقي ولم يعرف لهم مخالف

إلا ما كان من عبادة وهو مختلف في صحته وما كان من أبي هريرة رضي الله عنه كما عند مسلم والمراد بقوله " اقرأ بها في نفسك يافارسي " أي في سكتتات الإمام كما حقق ذلك شيخنا الألباني رحمه الله.

وهنالك أدلة كثيرة تستثني المأموم من وجوب قراءة الفاتحة فيما جهر فيه الإمام منها:

(1) قوله تعالى " فإذا قريء القرآن فاستمعوا له وأنصتوا " الآية وقد استفاض عن السلف أنها نزلت في القراءة في الصلاة.وذكر أحمد بن حنبل الإجماع على أنها نزلت في ذلك.

(2) حديث " إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا " وقد روي من حديث أبي موسى الطويل لكن بعض الرواة زاد فيه على بعض فمنهم من لم يذكر قوله " وإذا قرأ فأنصتوا " ومنهم من ذكرها وهي زيادة من الثقة لا تخالف المزيد بل توافق معناه ولهذا رواها مسلم في صحيحه.

ومما يؤيد هذا المذهب أنه لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم سكت سكتة تكفي لقراءة الفاتحة غير سكتة دعاء الاستفتاح المذكورة في حديث أبي هريرة فالقول بإنصات المأموم لما يقرأه الإمام بعد الفاتحة أولى من القول بوجوب قراءة الفاتحة للمأموم والتشاغل عما لم يسمعه من القراءة بقراءة ما قد سمعة وقد أمر بالإنصات.

وقد سمى ابن تيمية هذا التشاغل سفه تنزه الشريعة عنه.

ـ[عبدالله بن عبدالرحمن]ــــــــ[29 - 04 - 03, 01:40 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=2688&highlight=%C7%E1%DD%C7%CA%CD%C9

ـ[مداد]ــــــــ[29 - 04 - 03, 02:26 ص]ـ

(مَسْألة).

ـ[الحمادي]ــــــــ[29 - 04 - 03, 04:26 ص]ـ

أوافق الأخ (أسد السنة) حفظه الله على أن الأظهر عدم وجوب القراءة على المأموم إذا سمع قراءة إمامه.

ولكني أحببت إبداءَ وجهة نظري في الإجماع الذي نقله شيخ الإسلام ابن تيمية عن الإمام أحمد، وكذا الإجماع الذي نقله ابن قدامة

(رحمهم الله جميعاً رحمة واسعة).

أقول: أما حكاية الإجماع على أن قراءة المأموم حال جهر الإمام غير واجبة؛ فهي حكايةٌ صحيحة، والمراد بذلك ألا يقرأ المأموم حال قراءة إمامه، وهذا يدل على وجوب إنصات المأموم حال قراءة إمامه الفاتحة أو غيرها.

فأما قراءته حال سكتات الإمام فلاتدخل في الإجماع المذكور.

وبناءً عليه؛ فهذه الحكاية لاتعني الإجماع على عدم وجوب القراءة على المأموم، بل المسألة خلافية قبل الإمام أحمد وبعده. كما حكى ذلك البخاري وابن المنذر وغيرهما عن جمع من السلف.

وأما حكاية الإجماع على عدم بطلان صلاة من لم يقرأ الفاتحة؛ فهذا محل نظر ...

فإن الذي يوجب قراءتها؛ يقول ببطلان صلاة من تركها عمداً.

ولذا قال بعضهم: لاتجزيء ... كما نقله البخاري وغيره.

ولايسلم هذا الإجماع إلا على إرادة إجماع الأكثر.

هذا الذي يبدو لي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير