تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابو يعقوب العراقي]ــــــــ[26 - 09 - 10, 12:35 ص]ـ

علي

مشهور

سليم

نعم أخي الكريم.

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[26 - 09 - 10, 12:42 ص]ـ

جزاك الله خيراً على هذا النقل وهي فتوى فما أدري المناقشة للفتوى أو للقب فإن كانت الأولى فليس أمثالنا من يرد على إمام قوله وإن كانت للقب فنحن هنا في مثل هذا المنتدى منهم من سمى نفسه بأسماء بعض العلماء أو ألقاب فيها تزكية لصاحبها فلماذا التركيز على هذا اللقب بالذات؟!

ـ[عبدالرحمن شاهين]ــــــــ[26 - 09 - 10, 10:08 ص]ـ

وبناء على فتوى الشيخ الألباني رحمه الله نجد الكثير من تلاميذ وأتباع الشيخ يسمون أنفسهم بهذه التسميات ولا تجد في الغالب من تلاميذ

ونتج عن ذلك أن الكثير من حاملي هذه الألقاب تطاولوا على العلماء والدعاة فكيف بالناس، وهذا كله يندرج تحت موضوع تزكية النفس، والمطلوب تزكيتها بمعنى تربيتها لا بمعنى مدحها.

للمناقشة

جزاك الله خيرا - هذا إن سلمنا أن للشيخ الألباني تلاميذ -!!

ـ[أبو تيمور الأثري]ــــــــ[26 - 09 - 10, 10:32 م]ـ

جزاك الله خيرا - هذا إن سلمنا أن للشيخ الألباني تلاميذ -!!

كان الشيخ الألباني رحمه الله يقول دائما (ليس لي تلاميذ) أي على طريقته ومنهجه في الحكم على الأحاديث والتخريج فقال له أحدهم ذات يوم (ها قد جئنا لك بتلميذ إنه الشيخ أبو إسحق الحويني) فقال الشيخ الألباني (نعم) ومن تلاميذه المشهورين الشيخ الحلبي حفظه الله والشيخ مشهور حفظه الله والشيخ مقبل الوادعي رحمه الله فتعميمك هذا أخي الكريم غير منصف

ـ[أبو تيمور الأثري]ــــــــ[26 - 09 - 10, 10:47 م]ـ

جزى الله أخي أبو يعقوب وأخي أبو تيمور على المشاركة.

دعوى أن شيخ الاسلام ابن تيمية أجاز ذلك عارية من الصحة.

لكن هناك فرق بين أن أكون متبعا للسلف على الجادة كما قال العلامة بكر أبو زيد رحمه الله وبين أن أسمي نفسي سلفيا أو أثريا أو غيرها من الألفاظ التي تتضمن تزكية ولا بد.

وبناء على فتوى الشيخ الألباني رحمه الله نجد الكثير من تلاميذ وأتباع الشيخ يسمون أنفسهم بهذه التسميات ولا تجد في الغالب من تلاميذ الشيخ العثيمين أو ابن باز أو ابن الجبرين أو أبو زيد وغيرهم رحمهم الله أو الفوزان أو كل أعضاء هيئة كبار العلماء وغيرهم من العلماء حفظهم الله، لا تكاد تجد منهم من يسمي نفسه كذلك.

ونتج عن ذلك أن الكثير من حاملي هذه الألقاب تطاولوا على العلماء والدعاة فكيف بالناس، وهذا كله يندرج تحت موضوع تزكية النفس، والمطلوب تزكيتها بمعنى تربيتها لا بمعنى مدحها.

للمناقشة

أخي الكريم قد يسمي المرء نفسه مسلما وما سجد لله سجده فعلى قولك يكون لفظ مسلم في حقه تزكيه ولو كان كل من يريد أن ينتسب إلى قوم يجب أن يكون على شاكلتهم لصعب الأمر جدا ولأنه لا يوجد أحد من طلاب الشيخ العثيمين أو ابن باز رحمهما الله تسمى بذلك لا يعني عدم الجواز كما لا يخفى والتطاول على العلماء لا يقتصر عليهم وهناك من المسلمين من ينفرون آلاف الأجانب من الدخول في الإسلام أفنضع اللوم على الإسلام بذاته؟ وكما أن هناك فرق بين أن أتبع السلف على الجاده وأن أتسمى بذلك, كذلك إذا سلمنا بهذا القول هناك فرق بين أن أتبع الإسلام على الجاده وبين أن أتسمى بذلك بدون أداء لأركانه فيكون قولي عن نفسي مسلم تزكيه في هذه الحالة فالأمر فيه سعة فمن تسمى بالسلف فهو حسن أما عن نيته فهذا بينه وبين ربه والله أعلم

ـ[ابو يعقوب العراقي]ــــــــ[26 - 09 - 10, 11:40 م]ـ

أخي الاثري حفظك الله:

كلامك صحيح، ولكن إن الأخ يتكلم بما نقله عن العلامة " صالح الفوزان" وطبقه على بعض حاملي هذه التسمية الدعائية وهم خلاف التسمية.

ولم يعمم الكلام لحامليه ففي الأمة خير كثير.

ـ[أبو عمار السلفي المصري]ــــــــ[27 - 09 - 10, 03:59 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين وصلي الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد:

أخي الفاضل أبو خبيب الجزائرى جزاك الله خيراً على هذا السؤال الطيب واجتهادك فى معرفة الحق،فالسلفية منهج وليست جماعة فإذا قال الإنسان أنا سلفي أو ختم اسمه بالسلفي أو الاثري فإنما يعرف بنفسه للأخرين بأنه المحب المتبع المتقفي اثر السلف ويدين لله بسبيلهم ومنهجهم وفهمهم حتى ولو بالحب والولاء،ولا نقول أنها من باب التزكية أو الدعاوى فالأصل فى المسلمين السلامة والله سبحانه وتعالى ينظر الى القلوب لا ينظر الى الصور والاجسام

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير