تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لطيفة أخرى: يذكر حديث "من قال في حلفه باللات والعزى فليقل لا إله إلا الله " فاستنبط أوحد زمانه – وهو يستهجن - أنه يجوز الحلف باللات والعزى شريطة أن يقول الحالف لا إله إلا الله بعد الحلف؟ فلذلك وجب رد الأحاديث برمتها بسبب مثل هذه الأحاديث التي تدعو إلى الشرك بالله!!!

سؤال برئ: من سبقك لهذا الفهم الرائع يا ابن قرناس؟

بل هل هناك على وجه الأرض – طبعا غيرك أنت – من فهم أن الحلف بالعزى يجوز إذا قال الحالف بعدها لا إله إلا الله!

طبعا - للقراء الطبيعين - واضح أن الحديث يأمر بتدارك التوحيد لمن حلف باللات والعزى! ويدل على ذلك رواية أخرى في كتب السنة – التي لم ربما لم يسمع بأسمائها ابن قرناس بعد – عن سعد أنه قال " كنا حديث عهد بجاهلية، فحلفت باللات والعزى، فقال لي أصحابي: بئس ما قلت، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: قل لا إله إلا الله وحده لا شريك له "

لفتة كريمة أخرى: يستنكر حديث "لا تقتل نفس إلا كان على ابن آدم الأول كفلها "

ويكفي للرد عليه آية واحدة تنسف عقيدته الهشة ... يقول الله تعالى "من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها" ... ثم إن الرسول عليه السلام يعلل هذا القول بقوله " لأنه سن القتل " .... وفي هذا تحذير للناس من ابتداع الجرائم المضرة بالمجتمع ... ثم نشرها بين الناس ... و هذا النشر يعود على المبتدع الأول بالعقاب ولن يكون في مأمن من العقاب ... وواضح أن الضرر هنا أصبح متعديا على كل المجتمع ... فلزم أن يكون العقاب مضاعفا! وفي الدول المحترمة تكون هناك عقوبات مغلظة وعقوبات مخففة للجريمة نفسها ... وذلك على حسب وقع وتأثير كل جريمة على المجتمع ... مع أنها في النهاية نفس الجريمة! فياليتك تقود حملة انترنتية كبرى في دولتك على هذه "القوانين الظالمة" قبل أن تسول لك نفسك الطعن في الأحاديث!

فمثلا - لو رجعنا لفترة الحرب الباردة بين أمريكا والسوفييت- من يقوم بتأسيس خلية شيوعية في أمريكا لا يكون عقابه مثل عقاب من انتسب للخلية كمؤيد ... مع أنه في النهاية هذا شيوعي وهذا شيوعي؟

فلابد عقلا ومنطقا أن يكون هناك عقوبات رادعة لمؤسسي المخالفات حتى يفكر مرتين من تسول له نفسه أن ينشر أفكارا أو أفعالا تخالف قوانين الدولة أو تشريعاتها حتى لا ينخرم نسيج المجتمع ... وطبعا – ومن العدل – أن لا تكون العقوبة على المنتسب المسكين المغلوب على أمره والذي قلد من فوقه مثل عقوبة المؤسس الأول؟

أيضا .... يقول ابن قرناس أن ............ !

بصراحة قلمي يلهج بأعلى صوته إن الله لا يحب المسرفين ... وحرام إسراف الجهد و الطاقات في الرد على هكذا شبهات لا ترقى لكونها وساوس وأوهام "سقيزوفرينية" مسطرة في كتاب ... مسكين ابن قرناس ... أضاع حبره وورقه وهو يحسب أنه يحسن صنعا ... وكلامه بمجمله غثاء سينساه التاريخ كما نسي غيره ... وأعتذر عن إكمال المباراة ... لأن مجاراة ابن قرناس بحاجة إلى طاقة مضاعفة للنزول إلى مستوى تفكيره الذهني وفهمه للأمور والحقائق من حوله ... وأنا لا أطيق ذلك!

أنت تتحمل المسؤؤولية يا "يوهان جوتنبرج"

ـ[أبو أويس علي الخطيب]ــــــــ[12 - 10 - 10, 08:30 م]ـ

تمخض الجبل فولد فأرا. هذا المثل يصف واقع الهجمة المعاصرة على الصحيحين؛ فالإعلام المعاصر ينفخ في هؤلاء حتى يظن الناس أن الطعن في الصحيحين له مسوغ علمي، فإذا سلطت أضواء النقد العلمي على طعوناتهم تبين أنها سراب. وقد ذكر بعض الإخوة أن كتاب سنة الأولين فيه بيان طريقة المؤلف في رد السنة المتفقة مع رؤية القرآنيين، ولكني عجزت عن الحصول عليه. فإذا استطعت أخي الوقوف عليه فأعلمني لغايات البحث العلمي وخدمة السنة.

ـ[محمد الدلمي]ــــــــ[12 - 10 - 10, 09:36 م]ـ

يوجد رد مثبت على هذا النكرة في منتدى الدرسات الحديثية

ـ[أبوحامد الحمادي]ــــــــ[13 - 11 - 10, 11:04 م]ـ

أخي أبوأويس

الكتاب منتشر في منتديات العلمانيين والليبراليين

وهاك رابط تحميل مباشر لكتاب سنة الأولين

###

ـ[أبو أويس علي الخطيب]ــــــــ[14 - 11 - 10, 07:21 ص]ـ

شكر الله لك أخي الحمادي، تحميل الكتاب جار؛ فجزاك الله خيرا. وهذا رابط الرد على ابن قرناس الذي أشار إليه الأخ الدلمي وفقه الله تعالى

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=220724

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير