تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ستة أمور مختصرة تُعين العبد على ترك الرياء أو البُعد عنه مع تنبيه مهم]

ـ[أبوراكان الوضاح]ــــــــ[16 - 10 - 10, 10:51 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد ..

أحبتي الأفاضل:

مما لا شكَّ فيه أن الرياء أمره خطير و بما أنه خطير .. ثمّة أمور تعين العبد على تركه والبعد عنه .. قرأتها فاقتطفتها وأحببت نقلها بُغية الإستفادة منها .. وهاكم إياها .. أسأل الله أن يتقبّلها:

الأمر الأول: تقوية الإيمان في القلب ليعظم رجاء العبد لربه ولأن قوة الإيمان في القلب من أعظم الأسباب التي يعصم الله بها العبد من الإنقياد لشهوات النفس.

الأمر الثاني: التزود من العلم الشرعي وبالأخص علم العقيدة الإسلامية ليكون ذلك حرزاً له من فتن الشبهات وليعرف عظمة ربه جلَّ وعلا وضعف المخلوقين وفقرهم فيحمله ذلك على مقت الرياء واحتقاره والبعد عنه وليعرف أيضاً مداخل الشيطان فيحذرها.

الأمر الثالث: الإكثار من الإلتجاء إلى الله تعالى ودعائه أن يعيذه من شر نفسه ومن شرور الشيطان ووساسه وأن يرزقه الإخلاص فيما يأتي وفيما يذر.

الأمر الرابع: تذكّر العقوبات الأخروية العظيمة التي تحصل للمرائي ومن أعظمها أنه أول من تسعّر بهم النار يوم القيامة.

الأمر الخامس: التفكّر في حقارة المرائي وأنه من السفهاء والسّفَلة لأنه يبحث عن رضا المخلوق بمعصية الخالق ولهذا لما سُئل الإمام مالك رحمه الله: من السّفَلة؟ قال: من أكل بدينه.

الأمر السادس: الحرص على كل ما هو سبب في عدم الوقوع في الرياء , وذلك بالحرص على إخفاء العبادات المستحبّة .. وبالبعد عن مجالسة المدّاحين وأهل الرياء ونحو ذلك.

(تنبيه مهم):

يحسن التنبيه على أنه لا يجوز للمسلم أن يرمي مسلماً آخر بالرياء , فإن الرياء من أعمال القلوب ولا يعلمه إلا علاّم الغيوب واتّهام المسلمين بالرياء هو من أعمال المنافقين والأصل في المسلم السلامة.

وصلى الله وسلّم على نبينا محمد ..

انتقيتها من كتاب [مختصر تسهيل العقيدة الإسلامية ص130 بتصرف يسير لا يضر] الكتاب للشيخ عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين نفع الله به.

ـ[السوادي]ــــــــ[17 - 10 - 10, 08:09 ص]ـ

جزاك الله خير

ـ[أبو فاطمه و مريم]ــــــــ[17 - 10 - 10, 10:17 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[صالح العمودي]ــــــــ[17 - 10 - 10, 11:19 ص]ـ

جزاكم الله خيرا أخي أبوراكان على هذه الدرر النفيسة والنصائح الثمينة

ويقول لمن خاف الرياء كما جاء في مسند أبي يعلى من حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((الشرك أخفى فيكم من دبيب النمل)) ثم قال: ((ألا أدلك على ما يذهب عنك صغير ذلك وكبيره؟ قل: اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك مما لا أعلم)) وصححه المحدث الألباني رحمه الله في صحيح الجامع رقم (3730).

ـ[أبو حجّاج]ــــــــ[17 - 10 - 10, 02:56 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أبو عبد البر طارق دامي]ــــــــ[17 - 10 - 10, 03:04 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي الوضاح

قال ابن القيم في الفوائد

الاخلاص ومحبة المدح لا يجتمعان في قلب

لا يجتمع الاخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء والطمع فيما عند الناس الا كما يجتمع الماء والنار والنصب والحوت. فاذا حدثتك نفسك بطلب الاخلاص فأقبل على الطمع أولا فاذبحه بسكين اليأس, وأقبل على المدح والثناء فازهد فيهما زهد عشّاق الدنيا في الآخرة, فاذا استقام لك ذبح الطمع والزهد في الثناء والمدح سهل عليك الاخلاص

فان قلت: وما الذي يسهّل علي ذبح الطمع والزهد في المدح والثناء؟ قلت: أما ذبح الطمع فيسهله عليك علمك يقينا أنه ليس من شيء يطمع فيه الا وبيد الله وحده خزائنه لا يملكها غيره, ولا يؤتى العبد منها شيئا سواه. وأما الزهد في المدح والثناء فيسهله عليك علمك أنه ليس أحد ينفع مدحه ويزين, ويضر ذمه ويشين الا الله وحده, كما قال ذلك الأعرابي للنبي صلى الله عليه وسلم: ان مدحي زين وشتمي شين, فقال:" ذاك الله عز وجل" الترمذي في السنن رقم 3263, وأحمد في المسند. فازهد في مدح من لا يزينك مدحه, وفي ذم من لا يشينك ذمه, وارغب في مدح من كل الزين في مدحه, وكل الشين في ذمه, ولن يقدر على ذلك الا بالصبر واليقين, فمتى فقدت البصر واليقين كنت كمن أراد السفر في البحر في غير مركب, قال الله تعالى: {فاصبر انّ وعد الله حق ولا يستخفّنّك الذين لا يوقنون} الروم60, وقال تعالى: {وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لمّا صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون} السجدة24.

ـ[العوضي]ــــــــ[18 - 10 - 10, 11:07 ص]ـ

بارك الله فيك ووفقك على ما تفضلت به

ـ[عبدالله المُجَمّعِي]ــــــــ[18 - 10 - 10, 11:17 ص]ـ

بارك الله فيك

ـ[عبد الجبار القرعاوي]ــــــــ[18 - 10 - 10, 11:24 ص]ـ

بارك الله فيك، وعندي سؤال: ما معنى اسم (راكان)؟ وهل هو عربي؟

ـ[أبو عبد البر طارق دامي]ــــــــ[18 - 10 - 10, 11:26 ص]ـ

أين وجدت هذا الإسم يعني راكان

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير